العمل عن بعد

10 أشياء لا تقلها في مقابلة عمل – نصائح ذهبية لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

السر عند إجراء مقابلة عمل ناجحة

ربما تكون مقابلة عمل هي أهم خطوة ستتخذها في رحلة البحث عن وظيفة , إنها المعيار الأساسي الذي يحدد ما إذا كنت مرشحا قويا مناسبا للشركة أم لا , للأسف معظم المرشحين يحصلون على إنطباع سيئ بسبب أشياء لا يجب عليهم مناقشتها خلال المقابلة الوظيفية , لهذا فإن كل جملة تنطقها ستكون جزءا من هذا الإنطباع .

المقابلات الوظيفية في الغالب تكون مرهقة للغاية , ومع كل الظغط الخانق لقول كل الأشياء الصحيحة يكون من السهل الإنزلاق وقول أشياء خاطئة قد تكلفك فرصة عمل رائعة , حتى لو كنت تمتلك كل المؤهلات . لهذا نحن هنا لمساعدتك على إظهار أفضل نسخة من نفسك لأصحاب العمل , مع الإجابة على اسئلة المقابلات الوظيفية دون ارتكاب الكثير من الأخطاء .

أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدتك في الإستعداد لمقابلة عمل هو التفكير مليا في الأشياء التي تريد قولها والأشياء التي لا تريد قولها . في هذه المقالة , سنناقش الأشياء التي يجب عليك تجنب قولها اثناء المقابلة , مع أهم النصائح القيمة لاجتياز مقابلة عمل ناجحة .

قد يهمك : 10 مهارات تعلمها في البيت الأن ستغير مجرى حياتك

أشياء تجنب قولها خلال مقابلة عمل

فيما يلي سنقدم لك 10 أشياء تجنب أن تقولها أثناء مقابلة عمل :

طرح أسئلة بديهية

من الجميل أن تطرح بعض أسئلة مقابلة العمل , لكن ذلك لا يعني أن تقول  السخافات وتطرح أسئلة بديهية . بشكل مختصر يجب عليك تجنب الأسئلة المتعلقة بالشركة , والتي يمكن العثور عليها عادة من خلال البحث المسبق عبر الموقع الإلكتروني للشركة , لتظهر لصاحب العمل أنك استثمرت وقتا في البحث عن الشركة والوظيفة التي تتقدم إليها . فقط في حالة واحدة إذا كان غرضك الحصول على مزيد من التوضيح .

التحدّث بسوء عن أرباب العمل

قد يطرح عليك القائم بإجراء المقابلة سؤال مثل ” لماذا تبحث عن وظيفة جديدة ؟ ” أو ” ما الذي لم يعجبك في عملك السابق ؟ ” اسئلة كهذه قد تكون فخا يحاول إستدراجك للوقوع فيه , وللإجابة عليها تجنب قول اي شيئ سلبي عن صاحب العمل السابق , حتى إن كنت تكره عملك الحالي أو وظيفتك السابقة , احرص دوما على الاحتفاظ بهذا الأمر لنفسك .

قد يهمك : افكار مشاريع صغيره : 10 مشاريع صغيرة ناجحة للشباب لعام 2022

لا اعرف

قد يصدمك صاحب المقابلة بسؤال لم تستعد له كفايتا , أو ليس لديك الإجابة عليه . في هذه الحالة لا تكتفي بكلمة لا اعرف , سؤال مبهم كهذا يعد فرصة رائعة لك لإثبات مهاراتك في التفكير النقدي وحل المشكلات . بدلا من ذلك أخبر صاحب المقابلة أنك بحاجة إلى دقيقة للتفكير في الإجابة , أو اطلب منه منحك بعض المعلومات الإضافية التي تساعدك على تكوين إجابة دقيقة لسؤاله .

الحديث عن الإجازة والراتب مبكّرًا

من أكثر الأخطاء شيوعا في مقابلات التوظيف , هو إخبار صاحب المقابلة عن الراتب والإجازة مبكرا , بذلا من ذلك ركز على إظهار كونك أفضل مرشح لهذا المنصب وتحفيز صاحب العمل على تقديم عرض عمل مناسب لك . ليس هذا وحسب , فالسؤال عن الحوافز المادية التي تمنحها الشركة في بداية المقابلة يعطي إنطباع سيئ بأنك شخص يهتم فقط بالمنافع , لهذا تجنب هذا السؤال وحاول تأجيله إلى حين حصولك على الوظيفة .

إنها في سيرتي الذاتية

صاحب العمل هنا يعرف أن الإجابة على سؤاله موجود في سيرتك الذاتية , لكن يتجاهله , من أجل سماع الإجابة على سؤاله بكلماتك الخاصة وتزويده بتفاصيل ومعلومات إضافية , لهذا بذلا من قول إنه في سيرتي الذاتية حاول الإجابة على هذا السؤال باستخدام أمثلة محددة تثبت خبرتك ومؤهلاتك ومدى صلتها بالمنصب .

الحديث بلغة غير مهنية

الحديث بلغة عامية غير مهنية يعطي إنطباعا سيئا إتجهاك , من المهم جدا إظهار احترافك أثناء المقابلة . عندما توجه لك الأسئلة من طرف المحاور خذ وقتك في التفكير في ردك والتركيز على التحدث بوضوح , ايضا تجنب حشو الكلمات من خلال التدرب على استبدالها بوقفة قصيرة أو نفس عميق .

ليس لدي أي أسئلة

عند إقتراب نهاية المقابلة سيسألك صاحب العمل عما إذا كان لذيك أي اسئلة , في هده الحالة لا تقل ليس لدي أي اسئلة , من المهم التفكير في أسئلة ذات مغزى يمكنك طرحها , بهده الطريقة ستظهر اهتمامك بالشركة أو المنصب .

قد يهمك : أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا (21 فكرة مشروع برأس مال صغير)

التركيز على نقاط الضعف

عند تدريب الباحثين عن عمل والذين يستعدون لإجراء مقابلات عمل , أقول لهم دائما أن يتجنبوا الحديث بشكل سلبي عن أنفسهم . إذا كنت حديث التخرج أو قمت بتغيير مهنتك , فحاول التركيز على نقاط القوة التي تمتلكها والتي ستضيف قيمة إلى الشركة .

أنا حقًا بحاجة إلى هذه الوظيفة

لا تخبر صاحب العمل أنك بحاجة إلى هذا العمل , إعطاء هذه الإجابة هو تعبير عن اليأس , سيعطي إنطباعا سيئا إتجاهك , بدلا من ذلك استعد لأسئلة مقابلة العمل بكل جد وأخبرهم عن سبب كونك الشخص المناسب الذي يحتاجون إليه .

التحول إلى الأحاديث الشخصية

تجنب استخدام التفاصيل المتعلقة بحياتك الشخصية , مثل المعلومات المتعلقة بأسرتك أو هواياتك ما لم تكن المعلومات ذات صلة مباشرة بما يجعلك أفضل مرشح لذلك المنصب أو إذا طلب منك صاحب العمل ذلك تحديدا , لأنه لا يمكنك ابدا معرفة ردة فعل صاحب العمل حول قصصك عن عائلتك وحياتك الشخصية , لهذا حاو الحرص على إبقاء الحديث يدور حول إنجازاتك المهنية .

اقرأ ايضا : فرصة عمل من المنزل : افضل 10 فرص عمل للنساء من المنزلفرص عمل عن بعد للنساء

نصائح لمقابلة عمل ناجحة

من خلال هذا الجزء سنقدم لك عزيزي القارئ نصائح للمقابلة الشخصية ستساعدك على التفوق على المنافسين و تخرج من خلالها مرتاحا ومسرورا , وكذلك تترك انطباعا جيدا في ذهن صاحب العمل . اتبع هذه النصائح لتتعلم كيف تنجح في المقابلة :

إجراء بحث حول الشركة قبل إجراء المقابلة

يمكن أن يساعدك فهم المعلومات الاساسية حول الشركة التي ستجري معها مقابلة على الدخول في المقابلة بثقة , ولإجراء البحث تقوم بكل بساطة بالدخول إلى موقع الشركة عبر الويب وتتصفحه جيدا , وتتصفح حساباتها الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعي كالفاسبوك وتويتر , سيساعدك هذا الإجراء على تكوين بعض الأفكار حول أهداف الشركة وخططها المستقبلية . وبتالي كلما زادت معرفتك , زادت ثقتك بنفسك خلال المقابلة .

التحضير لنوع المقابلة

تساعدك معرفة نوع المقابلة على الشعور بمزيد من الثقة والجاهزية . إليك بعض أنواع مقابلات العمل التي تتضمن بعض التنسيقات التي تختلف أحيانا عن الإجتماعات الفردية التقليدية :

  • المقابلات خارج المكتب
  • المقابلات عبر الهاتف والفيديو
  • مقابلات جماعية

خصص وقتًا للممارسة

الممارسة تلعب دورا كبيرا في تحسين مهاراتك خلال مقابله شخصيه للعمل , ولتطبيق الممارسة اطلب من أحد اصدقائك أو أحد من افراد عائلتك إجراء مقابلة معه وفي الأخير أحصل علي ملاحظاتهم . تستطيع ايضا تسجيل إجابتك على هاتفك ثم تقوم بإعادة تشغيلها لمعرفة أين تحتاج التحسين .

الأناقة عند مقابلة عمل

إرتداء ملابس أنيقة خلال إجراء المقابلة أمر غاية في الأهمية . في هده الحالة يجب قراءة بعض المعلومات حول ثقافة الشركة , بمعنى أوضح إذا كانت شركة ذات ثقافة شبابية فلا داعي إلى إرتداء ثياب رسمية للغاية , أما إذا كانت مقابلة عمل مع شركة بنك مثلا قد يكون من اللازم ارتداء ملابس رسمية . أتمنى أن الفكرة قد وصلت .

قم بإعداد إجابات للأسئلة الشائعة حول مقابلة العمل

اسئلة مقابلة عمل

فيما يلي بعض اسئلة مقابلة عمل الشائعة حاول الإجابة عليها :

  • حدثنا عن نفسك .
  • ما نقاط ضعفك؟
  • ما هي نقاط قوتك؟
  • لماذا تريد العمل في هذه الوظيفة؟
  • لماذا يجب علينا اختيارك أنت بالذات لهذه الوظيفة؟
  • ماذا تعرف عن الشركة؟
  • لماذا تركت آخر وظيفة لك؟
  • ما هي أهدافك المستقبلية؟
  • ما هي أخلاقيات عملك؟
  • كيف تتعامل مع الضغط والتوتر الوظيفي؟
  • ما توقعاتك المادية؟
  • كيف تصف علاقتك مع زملائك السابقين في العمل؟
  • كيف تتعامل مع ضغط العمل؟
  • ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
  • هل لديك أسئلة لي؟

لكي أبسط عليك الأمر فقد وضعت لك نموذج مقابلة عمل pdf يضم أسئلة مقابلة شخصية واجوبتها , لتحميله : إضغط هنا

انتبه إلى تعبيرات الجسد

حركات الجسد أو لغة الجسد مهمة للغاية لأنها تخبر الكثير عنك دون التفوه بكلمة , لهذا لضمان مقابلة عمل ناجحة انتبه جيدا إلى حركات جسدك أثناء المقابلة , في هذا الصدد وضعت لك فيديوا مهم للغاية أنصحك بمشاهدته إلى الأخر , سيعلمك احتراف لغة الجسد لتنجح في المقابلة .

تعلم لغة الجسد عند اجراء مقابلة عمل

كن صادقاً خلال مقابلة العمل

يجب أن تكون صادقا على الدوام فيما يتعلق بمهاراتك وقدراتك , لهذا حاول أن يكون حديثك خلال المقابلة مطابقا مع ما قدمته من معلومات في سيرتك الذاتية , كل هده الأمور ستساعدك على الظهور بشكل لائق خلال فترة مقابلة العمل . ليس هذا فحسب فالصدق سيزيد من احترام أصحاب العمل لك ويظهر مدى ثقتك بنفسك وصدقك تجاه هذه الوظيفة .

حضّر أسئلتك الخاصة دائماً

من الجيد تحضير بعض الأسئلة لمن سيجري معك المقابلة الوظيفية , والتي ستبين طريقة تفكيرك . لهذا قم بطرح بعض الأسئلة خلال المقابلة , فهي بمثابة دليل على الإهتمام , كما أنها تجعل الحوار سلسا ومتسلسلا بينك وبين المحاور , ايضا طرح الأسئلة سيساعدك على الإجابة على أي سؤال يخطر على بالك , ويكشف عن بعض التفاصيل الغير الواضحة بخصوص عرض العمل .

قم بتحديث معلوماتك وانتبه لما تشاركه على وسائل التواصل الإجتماعي

نعم إنتبه لما تشاركه على وسائل التواصل الإجتماعي , على الرغم من أنه لا توجد علاقة مباشرة لها بالمنصب أو بضمان مقابلة عمل ناجحة إلا أنها قد تكون السبب في إقصائك , والسبب في ذلك أن بعض الشركات تبحث في حسابات المرشحين على وسائل السوشيال ميديا عن كل ما يشاركونه من مواضيع واراء .

كل تلك المنشورات تعكس طريقة تفكيرك وتوجهك , تخيل أن صاحب الشركة دخل على حسابك على الفاسبوك facebook ووجد منشورات مسيئة غير اخلاقية تتحدث مثلا عن التمميز العنصري أو عدم المساواة , هل تضن أن الشركة تقبل بهذا ؟ في هده الحالة تعيد الشركة النظر في موضوع تعيينك لهذا المنصب , حتى ولو كنت تمتلك المهارات الكافية .

لهذا قم بتحديث معلوماتك على وسائل التواصل الإجتماعي وغير كل المنشورات التي تعتقد أنها غير مناسبة , كما أنصحك بشدة بالإعتناء بحسابك الشخصي على موقع Linkedin , الذي يعد أكبر شبكة مهنية في العالم , فهذا سيساعدك بقوة في إضهار صورة اوضح عنك للشركة ويساهم في جلب العديد من فرص العمل لك .

الإهتمام بالبنية التقنية إذا كانت المقابلة اونلاين

كما تعلم عزيي القارئ معظم الأعمال اليوم اصبحت تنجز على الانترنت , ولهذا من المحتمل أن يطلب منك إجراء مقابلة عمل بالفيديوا , في هذه الحالة عليك أن تركز على الجوانب التقنية كي تمر المقابلة في أحسن الظروف , لهذا تأكد من سرعة الإنترنت لذيك , و تأمين أكثر من وسيلة للتواصل , إلى جانب وضع سماعة ذات جودة عالية لحصول على صوت أفضل , لتضمن في النهاية مقابلة عمل جيدة .

تذكر لا توجد إجابة محددة على الأسئلة

أحيانا قد يطرح عليك مدير العمل سؤال لا يوجد له جواب محدد , في هده الحالة حاول أن تجيب على السؤال من وجهة نظرك , ولا تحاول أن تكون عبدا للإجابات الأوتوماتيكية أو الألية , المهم هو أن تجيب على السؤال لتظهر لصاحب الشركة أنك شخص يفكر بطريقة ذكية ويتعامل مع مجريات المحاذثة بثقة .

أظهر التفاؤل والحماس والإجابية

يجب أن تعبر عن التفاؤل والحماس والإجابية من خلال حركات جسدك ونبرة صوتك وتعابير وجهك , لتظهر صورة واضحة لصاحب العمل بأنك شخص يمكن أن ينشر طاقة إيجابية جيدة مفعمة بالنشاط والحيوية في مكان العمل . لهذا الشخص الذي لا يتمتع بروح إجابية ينشر طاقة سلبية تجعل القائم على التوظيف ينهي المقابلة في أسرع وقت ممكن . تذكر التحلي بالتفاؤل والإجابية والحماس هي العناصر المسؤولة عن تكوين الانطباع الأول الذي لا يمكن محوه بسهولة .

اقرأ ايضا : أفضل 10 وظائف للعمل من المنزل وكسب الآلاف الدولارات كل شهر

خاتمة

في الختام أمل أنكم استفدتم من هذا المقال . لا شك أنك الأن اصبحت تعرف الأشياء التي لا يجب عليك قولها في مقابلة العمل , مع أفضل النصائح المفيدة والجيدة والتي ستساعدك على إجراء مقابلة عمل ناجحة .

إذا كانت لذيك تجربة في مقابلات العمل وتريد مشاركتها معنا فلا تتردد , أما إذا كانت لذيك أي تساؤلات تريد الإستفسار عليها فنحن هنا لمساعدتك , قم بترك تعليقك في خانة التعليقات أسفل المقال وسنكون سعداء بالرد عليك . متمنياتي لكم بالنجاح .

المصدر : 2 3 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *