شروحات

اسرار محرك بحث جوجل: الخفايا المذهلة التي يجب على الجميع معرفتها

يعد محرك بحث جوجل أحد افضل محركات البحث في العالم، حيث يستخدمه ملايين الأشخاص كل يوم للعثور على المعلومات. ولكن هل تعلم أن هناك بعض اسرار محرك بحث جوجل التي يمكن أن تساعدك في الحصول على نتائج بحث أفضل؟

في هذه المقالة، سنكشف لك بعض الأسرار التي لا يعرفها الكثير من الناس عن محرك بحث جوجل. هذه الأسرار ستساعدك في العثور على المعلومات التي تبحث عنها بشكل أسرع وأكثر سهولة.

ما هو محرك بحث جوجل

محرك بحث Google هو محرك بحث على الإنترنت يساعدنا في العثور على مواقع الويب وجميع المعلومات التي نريد .

تم إنشاء محرك بحث جوجل بواسطة شركة جوجل , وتم إطلاقه لأول مرة سنة 1997 . منذ ذلك الحين أصبح محرك البحث الأكثراستخدامًا في العالم ، حيث يعتمد عليه ملايين المستخدمين يوميًا للعثور على معلومات على الإنترنت.

كيف يعمل محرك بحث جوجل

يعمل محرك بحث جوجل باستخدام خوارزميات معقدة للزحف إلى صفحات الويب وفهرستها. عندما نقوم على سبيل المثال بالبحث عن شيء ما في بحث قوقل , تقوم الخوارزميات بإظهار لنا قائمة من مواقع الويب ذات الصلة بالموضوع الذي نبحث عنه.

يتطور محرك بحث Google باستمرار ، مع إضافة خوارزميات وأنظمة جديدة بانتظام لتحسين جودة النتائج التي يقدمها. أحد العوامل الرئيسية في خوارزمية التصنيف الخاصة بها هو جودة وأهمية المحتوى على الصفحات التي تتم فهرستها.

هذا يعني أن مالكي مواقع الويب ومنشئي المحتوى يحتاجون إلى التركيز على إنشاء محتوى ذي صلة وعالي الجودة سيكون ذا قيمة لجمهورهم المستهدف إذا كانوا يريدون ترتيبًا جيدًا في نتائج البحث.

بالإضافة إلى الزحف والفهرسة , يعتمد محرك البحث جوجل أيضًا على مجموعة من التقنيات مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي , من أجل أن يفهم المحتوى وسياقه ومطابقته بشكل أفضل مع ما نبحث عنه .

ليس هذا فحسب فمحرك بحث جوجل قادر ايضا على تفسير مجموعة واسعة من استعلامات البحث, بما في ذلك الكلمات الرئيسية الطويلة والمرادفات واستعلامات المحادثة, كل ذلك من أجل أن يوفر لنا النتائج الأكثر دقة وذات الصلة بما نبحث عنه.

كل هذا ساعد محرك بحث جوجل على أن يكون أحد افضل محركات بحث في العالم وأكثرها استخدامًا .

? اقرأ أيضًا: الربح من محرك البحث جوجل (شرح أفضل 6 طرق مختلفة)

اسرار محرك بحث جوجل

أولاً: بحث متقدم في محرك جوجل

البحث عن عبارة أو جملة أكثر دقة

أحيانا عندما تقوم بالبحث في محرك بحث جوجل عن كلمة أو جملة قد لا يظهر بحث جوجل النتائج التي تحتوي على هذه الجملة أو العبارة بالتحديد، بدلا من ذلك سيظهر لك نتائج لمردافات للجملة البحثية التي تبحث عنها.

لكن عندما تضع جملة بحثية داخل علامتين اقتباس ” جملة بحثية ” فأنت تعطي أمر لجوجل بأن يظهر لك نفس النتائج التي تحتوي على الجملة التي تبحث عنها.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن الربح من الإنترنت ، تقوم بوضع علامات اقتباس حول هذه الجملة لتصبح بالشكل التالي ” الربح من الإنترنت” ، بالتالي سيظهر لك بحث جوجل نتائج مطابقة تماما للعبارة المحددة.

البحث فى نطاق رقمي

يسمح لك محرك البحث جوجل بالبحث بمعدل رقمي محدد ، كالبحث عن أحداث فى فترة زمنية معينة أو البحث عن منتجات ذات نطاق سعري بين مبلغين محددين .

على سبيل المثال إذا كنت تريد البحث في جوجل عن أحداث لفترة زمنية معينة ، تقوم بكتابة في خانة البحث الجملة التي تبحث عنها متبوعا بالفترة الزمنية ( مثلا مصر 1900..1952 ) ، سيقوم جوجل بعرض لك النتائج المتعلقة بأحداث مصر خلال هذه الفترة الزمنية.

في حال أردت البحث عن منتج معين يترواح سعره بين مبلغين محددين تقوم بكتابة اسم المنتج متبوعا بالسعر ( مثلا هاتف $300..$500 ) سيقوم محرك البحث مباشرة بتزوديك بمديلات الهواتف التي يتراوح سعرها ما بين 300 إلى 500 دولار.

استبعاد نوع من الكلمة/الكلمات من نتيجة البحث

أحيانا، قد تجد أن الكلمة أو العبارة التي تبحث عنها قد تكون لها معنى بديل أو مرادف. وفي هذه الحالات، قد تشعر بأن نتائج البحث غير ملائمة لما تحتاج إليه. لتجنب ذلك، يمكن إستخدام طريقة إستبعاد المرادف، مثل إضافة علامة الشرطة (-) قبل المرادف.

على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن الفيلم “inception” وترغب في إستبعاد أي معنى بديل أو مرادف، يمكنك إضافة العبارة “inception -movie” للبحث. بذلك، سيتجنب جوجل عرض نتائج ذات صلة بكلمة “inception” التي يشير إليها معنى آخر.

البحث عن عبارة أو جملة محددة داخل نص على موقع ويب

تستطيع البحث عن عبارة محددة داخل نص أو عنوان صفحة أو رابط موقع على الإنترنت بإستخدام الصيغ المذكورة . يمكنك استخدام الصيغة “intext:” للبحث عن العبارة داخل نص الصفحة. ويمكنك استخدام الصيغة “intitle:” للبحث عن العبارة داخل عنوان الصفحة. ويمكنك استخدام الصيغة “inurl:” للبحث عن العبارة داخل رابط الصفحة.

تقوم مثلا بالدخول إلى محرك البحث جوجل وتكتب في خانة البحث الصيغة نقطتين وتكتب العبارة أو الجملة التي تبحث عنها داخل نص الصفحة بهذا الشكل:

العبارة أو الجملة التي تريد :intext

إضافة إلى ذلك، يمكن ايضا البحث عن عبارة محددة عبر تصفية النتائج بإستخدام علامة الزائد (+) أو الناقص (-) قبل الصيغة. على سبيل المثال، للبحث عن عبارة “كتابة حول” وعدم العثور على عبارة “كتابة عن”، يمكن استخدام الصيغة التالية: “كتابة حول” +intext: .

البحث في موقع محدد

يمكنك استخدام علامة التعبير “site:” قبل اسم الموقع الذي تريد البحث عنه على جوجل لتحديد مصدر النتائج. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في البحث عن المعلومات المتعلقة بموقع “forsatani.com”، يمكنك كتابة الجملة التالية في صندوق البحث على جوجل بشكل التالي:

“site:forsatani.com”

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد عبارة أو كلمة معينة للبحث عنها على الموقع المحدد. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في البحث عن المعلومات المتعلقة ب”طرق الربح من الإنترنت” على موقع “forsatani.com”، يمكنك كتابة الجملة التالية في صندوق البحث على جوجل بشكل التالي:

” طرق الربح من الإنترنت site:forsatani.com “

جوجل سيعرض لك نتائج البحث المحددة والمتعلقة بالكلمة “طرق الربح من الإنترنت” على الموقع المحدد، مثل ما يظهر في الصورة التالية.

اسرار محرك بحث جوجل

? اقرأ أيضًا: كيف تربح من جوجل ماب Google Maps (شرح 5 طرق سهلة للربح)

ثانياً: الحصول على اجابات فورية في محرك البحث جوجل

إجراء عملية حسابية (آلة حاسبة)

نعم بفضل خدمة Google Calculator التي يوفرها جوجل يمكنك بسهولة حساب المعادلات والعمليات الجبرية المعقدة في ثواني معدودة. كل ما عليك القيام به هو إدخال الجمع أو الطريقة الحسابية التي تريد في صندوق بحث جوجل وستظهر لك النتيجة في ثواني قليلة.

على سبيل المثال عند البحث عن ضارب “8 * 8 ” ، سيتم عرض لك النتيجة 64 فوراً. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن Google من التعرف على أنك تطلب عملية حسابية، ولذلك سيظهر لك آلة حاسبة متقدمة لإجراء عمليات حسابية أخرى. ( انظر الصورة )

خبايا محرك بحث جوجل

البحث عن تعريف كلمة في القاموس بالإنجليزية

طريقة البحث هذه تعمل فقط باللغة الإنجليزية، فإذا كنت مثلا تريد فهم معنى الكلمة الإنجليزية بسرعة ، تقوم بكتابة في خانة بحث جوجل أمر “Define” متبوع بالكلمة التي تريد .

مثال: define:marketing

مباشرة سيتم تقديم تعريف لك من القاموس. يمكن أن تكون طريقة البحث مفيدة للطلاب أوالكتاب أو أي شخص يريد توسيع مفرداته أو توضيح معنى الكلمة بالإنجليزية.

معرفة الطقس في أي مكان في العالم

ايضا من اسرار محرك بحث جوجل هو الإطلاع على حالة الطقس في أي مكان في العالم . يمكنك عرض حالة الطقس عبر محرك البحث Google بإدخال كلمة “حالة الطقس” متبوعة بالمدينة أو الدولة التي ترغب في معرفة حالة الطقس فيها.

على سبيل المثال، “حالة الطقس المغرب”. بعد البحث، سيظهر على شاشة جوجل الرئيسية ملخص حالة الطقس للمدينة المطلوبة، ومعلومات عن الحرارة والرياح والأمطار وغيرها. كل هذه المعلومات متاحة بضغطة زر واحدة وبدون الحاجة إلى تحميل أي تطبيق خارجي.

معرفة التوقيت الحالي في أي مكان في العالم

يمكنك معرفة التوقيت الحالي في أي مكان في العالم عبر محرك البحث جوجل. يمكنك ذلك بإدخال “التوقيت الآن (اسم الدولة أو المدينة)”، على سبيل المثال “التوقيت الآن انجلترا لندن”. بعد البحث، سيظهر التوقيت الحالي للمدينة المطلوبة على شاشة جوجل الرئيسية.

معرفة مواعيد رحلات الطيران

لمعرفة مواعيد رحلات الطيران من خلال محرك البحث جوجل، يمكنك إدخال عبارة تشير إلى الرحلات الجوية ، مثل “الرحلات الجوية او flights from بين مدينتين”.

على سبيل المثال، “flight from New York to London”. بعد البحث، سيظهر على شاشة جوجل الرئيسية مواعيد الرحلة وجدول الحجوزات وغيرها من المعلومات الخاصة بالرحلة.

تحويل وحدات القياس

بإمكانك تحويل الوحدات من خلال البحث عن تحويلات وحدة معينة. على سبيل المثال ، “convert km to miles”. ستعرض نتائج البحث معلومات التحويل ويمكن استخدامها لتحويل وحدات مختلفة، هذا يشمل العملات أيضاً.

? اقرأ أيضًا:

تالثاً: بحث متخصص في الصفحة الرئيسية لجوجل

عند الدخول إلى واجهة محرك بحث جوجل الرئيسية ستجد خانات بحث أكثر تخصصا في أنواع مختلفة من النتائج . ( انظر الصورة )

أسرار قوقل

الصور Images

خانة الصورهي بمثابة محرك بحث متخصص للصور فقط ، حيث يمكنك البحث عن الصور باستخدام الكلمات الرئيسية أو باستخدام البحث الصوتي. يمكنك أيضًا البحث عن طريق تحميل صورة من جهازك أو عن طريق البحث عن عنوان URL للصورة عبر الإنترنت.

بمجرد ظهور النتائج ، يمكنك ترشيحها وفقًا لمتغيرات مختلفة مثل اللون أو النوع أو الحجم أو التاريخ. في صفحة نتائج البحث ، انقر فوق الزر “أدوات أو Tools ” ثم اضبط خيارات التصفية.

 مميزات مخفية في بحث جوجل

بالإضافة إلى تصفية نتائج البحث ، تتيح لك صور Google أيضًا تحسين البحث عن طريق اختيار مواقع ويب معينة أو نوع الصورة (مثل الوجوه أو القصاصات الفنية أو الصور الإخبارية).

يمكنك أيضًا قصر نتائج البحث على الصور التي لها حقوق استخدام محددة ، مثل تلك التي يمكن استخدامها تجاريًا أو تلك التي يمكن تعديلها.

هذا يجعل من السهل العثور على الصورة المناسبة لاحتياجاتك. بشكل عام ، تعد صور Google أداة قوية للعثور على الصور واكتشافها على الإنترنت.

الفيديوهات Videos

لإجراء بحث في محرك جوجل عن طريق الفيديو ، تقوم بالنقر على خانة فيديو في الشريط الموجود أسفل مربع البحث في صفحة نتائج بحث جوجل .

مباشرة سيعرض جوجل جميع الفيديوهات المتعلقة بالكلمة البحثية الذي أدخلتها. يمكنك كذلك تصفية النتائج بحسب التاريخ، الموقع، وغيرها من المعلمات الخاصة بالفيديو بالنقر على خانة ” الأدوات Tools ” كما في خيار بحث الصور.

الفديوهات التي ستظهر لك ستكون من اليوتيوب مختلف المصادرالأخرى.

الأخبار News

في قسم الخاص بالأخبار، يمكنك العثور على أحدث الأخبار المحلية والدولية وتعريف تفصيلي عن الأحداث المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحديد مصدر الأخبار حسب الدولة أو على حسب المجال.

خرائط Google maps

للعثور على مكان على خرائط Google ، ما عليك سوى الانتقال إلى الصفحة الرئيسية واكتب اسم المدينة أو المطعم أو المتجر الذي تبحث عنه. قد تختلف تغطية خرائط Google ودقتها تبعًا للبلد.

بمجرد إدخال اسم المكان ، انقر فوق بحث وسيظهر على الخريطة بكل تفاصيله. يمكنك تكبير وتصغير الخريطة للحصول على مزيد من المعلومات أو رؤية المناطق المحيطة بالمكان الذي تبحث عنه.

كتب Google Books

يتيح لك قسم كتب جوجل البحث عن كلمات رئيسية في ملايين الكتب عبر الإنترنت. ستظهر لك نتائج البحث الصفحات ذات الصلة في جميع الكتب بالعبارة التي تبحث عنها، والمتوفر في مكتبة كتب Google.

خاتمة

هذه مجرد بعض اسرار محرك بحث جوجل التي يمكن أن تساعدك في الحصول على نتائج بحث أفضل من محرك بحث جوجل. من خلال استخدام هذه الأسرار، يمكنك العثور على المعلومات التي تبحث عنها بشكل أسرع وأكثر سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *