الصحة و العناية بالذاتتطوير الذات

كيفية التخلص من الخوف

عندما نخاف من شيئ ما، سواء الخوف من الناس، أو الخوف من الامراض، أو الخوف من الحيونات، نجد أنفسنا غالباً نتجنب مواجهته بكل الطرق الممكنة. في حين أن هذا قد يجلب الراحة على المدى القصير، إلا أن تجنب مواقف معينة قد يجعل من الصعب علينا مواجهتها ويعني زيادة خوفنا.

على الرغم من أن الخوف قد يكون مؤلماً، إلى أنه في كثير من الأحيان قد يدفعنا إلى اتخاد قرارات حكيمة وصائبة. ومع ذلك عندما يسيطر الخوف الشديد علينا بشكل زائد، فقد يمنعنا ذلك من تحقيق كامل إمكاناتنا الحقيقية ويحد من جودة حياتنا.

كيفية التخلص من الخوف إذن؟

1. فهم الخوف

كيفية التخلص من الخوف

ما هو الخوف وكيف يعمل؟

الخوف هو شعور ناجم عن الخطر أو التهديد، وهو جزء من نظام الدفاع الطبيعي عند جميع الكائنات الحية. يعمل الخوف عن طريق تنشيط الأعصاب الودية، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وزيادة تدفق الدم إلى الجسم استعداداً للهروب أو المواجهة.

أنواع الخوف

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الخوف، نذكر ما هو شائع منها:

الخوف المرضي: هذا النوع من الخوف يكون مفرطًا أو غير واقعي، ويمكن أن يتطور إلى اضطرابات نفسية مثل اضطراب الوسواس القهري.

الخوف من الامراض: هو نوع من الخوف يأتي من القلق بشأن الإصابة بمرض معين مثل الخوف من السرطانات، ومن أمراض القلب أو الإصابة بحالة صحية سيئة.

الخوف من الموت: يمكن أن يكون نتيجة الخوف من المجهول ( الجنة، النار، الحساب)، أو خسارة النفس، أو فقدان شخص ما.

الخوف الاجتماعي: يأتي هذا الخوف من المواقف الاجتماعية، مثل الخوف من مقابلة الناس، والظهور أمامهم، والشعور بخوف شديد من انتقاد الآخرين.

الخوف من الحيوانات: ينشأ هذا النوع من الخوف المرضي عند التعرض للحيوانات مثل الكلاب، والقطط، والزواحف، والحشرات، وغيرها.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من التوتر والخوف والقلق

أسباب الخوف

للخوف أسباب متعددة نذكر من بينها:

عامل الوراثة: تلعب الوراثة دورا كبيراً في الشعور بالخوف والقلق والتوتر.

التربية والبيئة: يمكن أن يكون سبب الخوف هو الطريقة التي نشأ بها الإنسان والبيئة التي نشأ فيها، إذ من الممكن أن ينتقل الخوف من الوالدين أو الأقران.

التجارب السابقة: يمكن أن تؤدي تجربة سلبية في الماضي إلى تطوير مخاوف لدى الشخص مرتبطة بهذه الأحداث، مثل التعرض للعنف أو سوء المعاملة.

الصدمة النفسية: قد يتعرض الأفراد خلال حياتهم للعديد من الصدمات النفسية، مما يؤثر سلباً عليهم وعلى حالتهم النفسية، مما يؤدي إلى مخاوف شديدة وغير مبررة.

التهديد الفوري: عندما يشعر الشخص بتهديد مباشر لسلامته الشخصية أو سلامة أحد أفراد أسرته، مثل حادث مروري أو هجوم محتمل.

2. مواجهة الخوف

كيفية التغلب على الخوف

تحديد مخاوفك

إذا أردت التغلب على الخوف، فأول ما يجب عليك القيام به هو تحديد مخاوفك، بمعنى أن تفهم ما الذي يسبب الخوف فيك بالضبط. هل بسبب موقف معين حدث لك، أم بسبب أشياء تتعلق بالمستقبل، أم بسبب أفكار معينة. تحديد مخاوفك يعتبر خطوة هامة لمعالجتها.

تحدي أفكارك السلبية

الأفكار السلبية تزيد من مشاعر الخوف وتجعلها أكبر مما هي عليه بالفعل. لدى حاول أن تتحدى هذه الأفكار السلبية وغيرها بأفكار إيجابية.

التعرض التدريجي لمخاوفك

بمجرد أن تتمكن من تحديد مخاوفك وتحدي أفكارك السلبية، يمكنك البدء ببطء في مواجهة هذه المخاوف. هذا يعني أنه يجب عليك التعامل مع المواقف أو الأشياء التي تسبب الخوف ببطء وتدريجياً، بدءًا من المواقف التي تسبب قدرًا أقل من القلق والتوتر.

اقرأ أيضاً: التصالح مع الذات – كيف أتصالح مع نفسي إليك أهم خطوات التصالح مع النفس

3. طرق التخلص على الخوف

تقنيات الاسترخاء

تتضمن تقنيات الاسترخاء مجموعة متنوعة من الطرق التي تعمل على تهدئة الجسم والعقل من كل مشاعر الخوف. وهذا يشمل ممارسة التأمل، اليوغا، التدليك، الاستماع إلى الموسيقى الهادئة وما إلى ذلك.

تمارين التنفس

تمارين التنفس تعتمد على التركيز على عملية التنفس وأخذ نفس عميق وبطيئ بانتظام، من خلال الأنف وإخراجه من خلال الفم. كل ذلك يساعد على علاج الخوف و تهدئة العقل والجسم.

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة الرياضة إحدى أهم طرق التخلص من الخوف والوسواس، وذلك لأن الأنشطة الرياضية تزيد من مستويات الإندورفين والسيروتونين في الجسم وبالتالي تساعد على زيادة المشاعر العاطفية بطريقة أكبر وأفضل.

التعلم والتطوير الشخصي

يعد التعلم والتطوير الشخصي عنصرًا مهمًا جدًا في التغلب على الخوف والقلق. حاول أن تستثمر وقتك وجهدك في تعلم مهارات جديدة وتطوير ذاتك، كل ذلك سيساعدك في بناء الثقة بالنفس و التغلب على المخاوف.

ننصحك بقراءة: 10 أفضل كتب تطوير الذات – كتب مفيدة تستحق القراءة

الحفاظ على نمط حياة صحي

يمكن أن يلعب الحفاظ على نمط حياة صحي دورًا كبيرًا في علاج الخوف والقلق. قم بالنوم جيداً وممارسة الرياضة بانتظام وتناول أطعمة صحية، كل هذا سيساعدك في التحكم في مستويات القلق والخوف لديك.

نتمنى أنك استفدت من هذا المقال حول ” كيفية التخلص من الخوف“، كل ما هو مطلوب منك الإن هو تطبيق ما تعلمته في هذا المقال، وبإذن الله تعالى ستتمكن من التغلب على الخوف بشكل تدريجي. لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع الأصدقاء والعائلة لتعم الفائدة على الجميع، وشكراً.

المصدر:

https://www.nhs.uk/every-mind-matters/mental-wellbeing-tips/self-help-cbt-techniques/facing-your-fears/ – ويكيبيديا – https://www.nhsinform.scot/healthy-living/mental-wellbeing/fears-and-phobias/10-ways-to-fight-your-fears/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *