التسويقتعليمشروحات

طريقة تصميم موقع مجاني على جوجل باستخدام Google Sites

هل تبحث عن طريقة تصميم موقع مجاني على جوجل ؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت في المكان الصحيح . سنساعدك من خلال هذا المقال إنشاء الله تعالى على عمل موقع إلكتروني خاص بك أو خاص بعرض بعض المعلومات البسيطة عن شركتك .

جميعنا يعرف أنه لإنشاء أي موقع إلكتروني عادة يحتاج منا إلى بعض المال كحد أدنى ، على سبيل المثال لشراء الدومين “Domain ” . وكذلك لحجز الإستضافة ” Hosting ” وما إلى ذلك .

ولكن بفضل خدمة Google Sites التي أتاحها جوجل يمكنك انشاء موقع جوجل مجانا دون دفع أي تكاليف ودون معرفة مسبقة بتصميم المواقع .

ما هو Google Sites

هي خدمة تقدمها جوجل تتيح للمستخدمين إنشاء مواقع الويب وتعديلها مجانا ودون الحاجة إلى معرفة HTML أو أي لغة برمجة أخرى لتطوير الويب. فقط من خلال خاصية السحب والإفلات والإستعانة بالقوالب المعدة مسبقًا التي يوفرها Google يمكنك عمل ويب سايت مجاني بسهولة.

مزايا تصميم موقع مجاني على جوجل سايت Google Sites

  • موقع متجاوب مع الموبايل: يعد موقع الويب سريع الاستجابة أمرًا بالغ الأهمية لأن غالبية زيارات الموقع اليوم تأتي من الأجهزة المحمولة.
  • خياراستخدام إسم دومين مجاني أو مدفوع : لديك إمكانية اختياراسم النطاق المجاني الذي توفره Google أو شراء اسم النطاق الخاص بك من شركات بيع الدومينات ( مثل Godaddy أو Namecheap …) وربط موقع الويب الخاص بك به.
  • خاصية السحب والإفلات: يعد Google Sites أبسط أداة تتيح لك إنشاء صفحات موقع ويب، وإضافة وتحريرللصوروالفيديوهات والنصوص والعديد من العناصر الأخرى بمنتهى السهولة .
  • قابلية التخصيص : المواقع التي تم إنشاؤها باستخدام جوجل سايت قابلة للتخصيص للغاية. هذا يجعل من السهل تغيير مظهر موقع الويب الخاص بك دون الحاجة إلى الاتصال بمطور ويب أو دفع أموال لشخص ما للقيام بذلك نيابة عنك.
  • يمكنك بسهولة تغيير شكل ومظهر موقع الويب الخاص بك دون الحاجة إلى أي مساعدة من Google عن طريق تغيير المظهر الذي تستخدمه.
  • إمكانية ربط الموقع بأدوات جوجل: عند تصميم موقع مجاني على جوجل سايت ، يمكنك بكل سهولة ربطه بأدوات إدارة المحتوى التي يوفرها جوجل، مثل أداة تحليل الزوار Google Analytics ، وخرائط Google ، والأمان وتحسين محركات البحث (SEO) ، والمزيد من الخدمات ذات الصلة بالمواقع.
  • قوالب مجانية جاهزة : جوجل سايت يوفرلك قوالب معدة مسبقًا ، تستطيع اختيارواحد من بين تلك القوالب الجاهزة بما يتناسب مع عملك ، من ثم تقوم بتحريره وتعديله ونشره خلال دقائق معدودة.
  • إنشاء صفحات الوسائط الإجتماعية : يمكنك إنشاء صفحات مثل Facebook و Twitter و LinkedIn والمزيد. هذه مثالية لحملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو استراتيجيات الإعلان عبر الإنترنت.
  • سهولة الإستخدام ويدعم اللغة العربية: جوجل سايت سهل الإستخدام ، فواجهته البسيطة التي تعمل من خلال خاصية السحب والإفلات تجعل أي شخص مبتدئ من انشاء موقع الكتروني مجاني بسهولة … ايضا جوجل سايت يدعم اللغة العربية بالتالي يكون من السهل التعامل مع الموقع للأشخاص الذين يفضلون اللغة العربية.

متطلبات تصميم موقع مجاني على جوجل

يمكن أن يكون إنشاء موقع ويب مجاني على جوجل أمرًا بسيطًا مثل إنشائك لحساب على أحد الوسائط الإجتماعية. على الرغم من ذلك ، هناك عدد من المتطلبات التي يجب عليك أخذها بعين الإعتبار. وهي كالتالي :

  • رؤية واضحة: إذا كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني مجاني فيجب أن يكون لذيك رؤية واضحة حول الغرض من إنشائك لهذا الموقع ، والقيمة التي ستضيفها لزوار موقعك.
  • اختيار نوعية المحتوى: يجب عليك اختيار نوع المحتوى الذي تستهدفه ، هل هو تقني ؟ أم رياضي أم صحي أم هل هو محتوى شامل ؟ إلى غير ذلك …
  • تصميم موقع الويب: أحد الاعتبارات الأكثر أهمية عند انشاء موقع جوجل مجانا هو الإهتمام بمظهره ، حيث كلما كان موقعك جذاب وسهل التصفح كلما أحبه الزوار أكثر.

خطوات تصميم موقع مجاني على جوجل باستخدام Google Sites

قبل عمل موقع ويب مجاني على جوجل , يجب أولا أن يكون لديك بريد إلكتروني gmail. إذا كنت لا تمتلك حساب جيمايل فيمكنك الرجوع إلى هذا المقال حول كيفية انشاء حساب جوجل خطوة بخطوة.

والأن ننتقل إلى طريقة عمل ويب سايت مجاني على جوجل :

أولا قم بالدخول إلى الموقع الرئيسي لجوجل سايت من هنا .

بمجرد الدخول تقوم بالنقر على خانة ” Blank ” أي عمل موقع ويب من البداية .

تصميم موقع مجاني على جوجل

ملحوظة : في الصفحة الرئيسية ستجد مجموعة من القوالب المخصصة التي يوفرها لك الموقع ، إذا كنت تريد تصميم موقع باللغة العربية ، فالقوالب التي يعرضها لك الموقع أغلبها لا يدعم اللغة العربية ، فقط الإنجليزية .

عموما سنقوم نحن ب تصميم موقع مجاني على جوجل من البداية .

ثانيا , بمجرد النقر على Blank ستفتح لك واجهة تصميم الموقع الرئيسية , مباشرة تقوم بإعطاء إسم خاص بموقعك الإلكتروني . سنقوم نحن على سبيل المثال بتسمية موقعنا ب “infotech” موقع خاص بتكنلوجيا المعلومات.

عندها قم بالنقر على خانة ” Add Logo” ستجدها مباشرة أسفل اسم موقعك.

بعدها تقوم بتحميل أو تحديد صورة شعار logo لإضافتها لموقعك الإلكتروني. من ثم تقوم ايضا بتحميل favicon أي صورة الأيقونة التي تميز موقعك عن باقي المواقع الأخرى . كما هو موضح في الصورة التالية .

تصميم موقع مجاني على جوجل

بعد إكمالك للخطوات التي ذكرناها تقوم الأن بوضع عنوان لصفحتك من خلال الضغط على عبارة عنوان صفحتك أو ” Your page title” . على سبيل المثال سنسمي صفحتنا ب ” Infotech News ” .

عند وضع إسم لصفحتك ستلاحظ قائمة تظهر لك في أعلى الإسم مباشرة ، تستطيع عن طريقها تغيير شكل ولون وحجم الخط بالإضافة إلى طريقة العرض .

يمكنك ايضا النقرعلى خانة ” Themes ” في القائمة اليمنى ستجد بها العديد من الثيمات الجاهزة . قم باختيار شكل من أشكال الثيمات المناسبة لك .

انشاء موقع في جوجل

بعدها قم بتغيير صورة الخلفية لصفحتك بالنقرعلى “Change Image ” من ثم اضغط على ” Upload ” ستجدها أسفل اسم صفحتك على اليسار.

بجانب تغيير صورة الخلفية يمكنك تغييرنوعية الهيدر بالنقرعلى خانة “Header Type ” من ثم تختار إما إظهاره بالعنوان فقط أو تغيير حجمه أو ما إلى ذلك ( Cover ، Large banner , banner , title only ). المراحل موضحة في الصورة التالية .

انشاء موقع جوجل مجانا

بعد إكمالك لجميع المراحل المتعلقة بالهيدر , ننتقل الأن إلى عناصر بناء الموقع. قم بالنقرعلى علامة التبويب ” insert ” أو “إدراج” باللغة العربية، الموجودة في الشريط الأيمن :

ستجد في القسم العلوي من قائمة insert إمكانية إدراج إلى الصفحة الرئيسية إما نص أو صور أو تضمين كود HTML أو إضافة ملفات Google Drive.

في الأسفل مباشرة يمكنك إضافة تنسيقات مختلفة لصفحتك الرئيسية ” content Block ” , يمكنك مثلا إدراج صورة مع نص بجانبهم , أو إدراج صور بأسفلهم نص , أو فقط صور . المهم تختار التنسيق الذي يناسبك . ( بمجرد النقر على التنسيق الذي عجبك سيتم إداراجه مباشرة إلى صفحتك الرئيسية ).

نحن على سبيل المثال سنختار تنسيق معرض للصورة بأسفله نص , كما هو موضح في الصورة التالية:

انشاء موقع من جوجل

الأن بعد إدراجك لشكل التنسيق , يمكنك النقر على علامة الزائد (+) , وستظهرأمامك مجموعة من الخيارات , يمكنك مثلا إضافة صورة أو فيديو من اليوتيوب بالنقرعلى “upload” أو “youtube”.

عند تحميلك صورة أو فيديو من اليوتيوب في الخانة الأولى, إنتقل إلى الخانة الثانية ثم الخانة الثالتة وطبق عليهم نفس الشيء.

كيفية انشاء موقع الكتروني على جوجل

عند تحميل الصور أو الفيديوهات , يمكنك النقر على “CLICK TO EDIT TEXT” الأولى الموجودة أسفل كل خانة, وتضع مثلا عنوان لكل صورة أو فيديو , من ثم تنزل قليلا إلى “click to edit text” الثانية وتضع مثلا وصف صغير لكل صورة أو فيديو . ( انظر الصورة).

انشاء موقع على جوجل سايت

الأن ننتقل إلى إضافة الصفحات . للحصول على مزيد من المحتوى في موقعك على جوجل سايت. تقوم بالنقرعلى خانة “Pages ” أو الصفحات باللغة العربية .

سنقوم بإنشاء صفحة جديدة بجانب الصفحة الرئيسية أو “home” إذن:

قم بالنقر على “home” من ثم قم بالنقرعل زر الزائد في الأسفل لإضافة صفحة جديدة ” + ” .

قم بإعطاء إسم لهذه الصفحة وانقر فوق ” تم ” أو ” done ” . سنسمي نحن مثلا هذه الصفحة بإسم ” NEWS ” .

يمكن إنشاء العديد من الصفحات إلى جانب الصفحة الرئيسية .

تستطيع ايضا إضافة صفحة فرعية بداخل الصفحة التي أنشأتها . قم بالتوجه إلى الصفحة الجديدة التي أنشأتها وانقر على الثلاثة نقاط الموجودة بجانبها , ستظهر لك قائمة , قم بالنقرعلى خيار ” إضافة صفحة فرعية ” أو ” Add Subpage” .

من ثم تضع إسم فرعي وتنقر على ” تم ” أو ” Done ” , على سبيل المثال سنسميها ب ” facebook ” .

يمكنك ايضا إنشاء المزيد من الصفحات الفرعية .

إنشاء موقع ويب مجاني على جوجل

ننتقل الأن إلى نشر الموقع الإلكتروني الخاص بنا . للإشارة أنه عند نشر موقعك الإلكتروني لأول مرة , يطلب منك إضافة عنوان الرابط URL إذن :

قم بالنقر على خانة “Publish ” أو نشر , ستجدها في القائمة العلوية على اليمين باللون الأزرق.

عند النقر عليها ستظهر لك صفحة منبثقة , قم بكتابة عليها اسم عنوان URL في الخانة المخصصة , من ثم تنقر على “publish”.

الأن تم عمل نشر لموقعك الإلكتروني بنجاح . لتوضيح أكثرساقوم أنا على سبيل المثال بتسمية نطاقي بإسم “infotechnews4you” . سيصبح رابط موقعي الإلكتروني بهذا الشكل ( https://sites.google.com/view/infotechnews4you) .

يمكنك ايضا استخدام دومين url مخصص بدون “sites.google.com” وذلك أفضل, بحيث يصبح موقعك يظهر بشكل محترف عن الأول. مثل هذا www.infotechnews4you.com . يمكنك شرائه من أحد شركات بيع الدومينات مثل godaddy أو namecheap أو غير ذلك ( سعر الدومين قد يتراوح من 4 دولارات إلى 12 دولار ).

إذا اشتريت الدومين وأردت ربطه مع جوجل سايت تقوم بالتوجه إلى ” Custom domain ” وتنقرعلى ” Manage ” من ثم تربطه مع جوجل سايت وذلك بعد التحقق من ملكيتك لهذا الدومين أو نطاق url . جميع المراحل موضحة في الصورة التالية.

إنشاء موقع إلكتروني على جوجل

أخيرا لعرض موقعك المنشور تقوم بالنقر على السهم الصغير المتواجد قرب Publish من ثم تنقر على ” view published site ” .

انشئ موقعك الالكتروني مجانا

لقد شرحنا لكم في هذا المقال الأساسيات فقط في إنشاء موقع ويب مجاني على جوجل باستخدام Google Sites . هناك العديد من الأدوات الرائعة الأخرى التي يمكنك إكتشافها بنفسك , إنها بسيطة و سهلة الإستخدام .لم يتم ذكرها كي لا يطول هذا المقال .

الأن أصبح بإمكان أي شخص انشاء موقع في جوجل بالمجان و دون أي مشاكل. نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم , إذا كان لذيكم أي أسئلة يرجى تركها في خانة التعليقات أسفل هذا التعليقات . دمتم سالمين.

اقرأ ايضا:

10 افضل مواقع الاستضافة التي ينصح بها أغلب الخبراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *