شروحات

ماهو الباي بال PayPal؟ وكيفية فتح حساب باي بال جديد؟ إليك كل ما تحتاج معرفته

مع زيادة تقدم التكنولوجيا ، يتبنى المستهلكون خدمات جديدة تناسب احتياجاتهم. إحدى هذه الخدمات هي الباي بال PayPal – التي تتيح للمستخدمين إرسال الأموال واستلامها في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى الوصول الفعلي إلى حساب مصرفي أو رقم بطاقة ائتمان.

لقد أحدثت ثورة في الطريقة التي ندفع بها عبر الإنترنت وتكاليف الموازنة للمستهلكين في جميع أنحاء العالم!

إذن ما هو PayPal؟ و ما هي طريقة عمل باي بال ؟ وكيفية فتح حساب باي بال جديد؟ أسئلة وغيرها سنجيب عليها إنشاء الله تعالى من خلال هذا المقال .

ماهو الباي بال PayPal؟

باي بال ( بالإنجليزية Paypal ) عبارة عن موقع ويب تجاري يتيح للمستخدمين خدمة تحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني لعناوين مختلفة.

إنه نظام دفع عالمي ومحفظة إلكترونية يستخدمها ملايين الأفراد والشركات. تم تأسيس Paypal عام 1998 من قبل ماكس ايفيتشن وبيتر ثيل وإيلون ماسك ولوك نوزيك.

سنة 2002 أصبح موقع Paypal شركة تابعة بالكامل لإي باي Ebay الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية المتعددة الجنسيات. يقع مقرباي بال الرئيسي في سان خوسيه ، كاليفورنيا , بالولايات المتحدة الأمريكية.

ما هي الوظيفة الأساسية ل PayPal ؟

تتمثل الوظيفة الأساسية لـ البايبال في تسهيل المعاملات عبر الإنترنت من خلال تحويل الأموال من حساب إلى آخر. كما يسمح للمستخدمين بتلقي الأموال دون الكشف عن معلوماتهم الشخصية أو استلام الأموال ماديًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر الحماية للمعاملات التي تتم من خلال موقعه على الويب أو تطبيق الهاتف المحمول. علاوة على ذلك ، فهو بمثابة دفتر عناوين للأفراد الذين يقومون بتخزين معلومات الاتصال الخاصة بهم حتى يتمكنوا من إرسال الأموال واستلامها بسهولة.

ليس هذا فحسب ، يعد PayPal نظام حساب حيث يمكن للمرء تتبع معاملاته المالية.

من يستخدم PayPal؟

خدمة PayPal متاحة في أكثر من 200 دولة وتحظى بشعبية خاصة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. يمتلك المستهلكون في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا وباكستان والكويت والمملكة العربية السعودية والهند والصين وأستراليا أكبر عدد من الحسابات المسجلة مع الخدمة.

علاوة على ذلك ، تتراوح أعمار معظم المستخدمين بين 18 و 44 عامًا ؛ هذا على الأرجح بسبب جاذبية PayPal الدولية. بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط معظم الحسابات بحساب مصرفي أو بطاقة خصم حتى يمكن تحويل الأموال على الفور.

طريقة عمل paypal

طريقة عمل الباي بال paypal

يعمل باي بال كوسيط بينك وبين أحد البنوك, حيث عندما تضيف حسابًا مصرفيًا أو بطاقة ائتمان إلى نظام البايبال , و عندما تقوم على سبيل المثال بإجراء دفع عبر الإنترنت من خلال البايبال, يقوم نظام البايبال بإظهار لك الحساب المصرفي الدي تريد الخصم منه.

في حالة استلمت أموال من جهات خارجية ستبقى جميعها في حسابك على البايبال , يمكنك استخدامها للتجارة إلكترونية أو نقاط البيع أو ما إلى ذلك . يتم ذلك عن طريق إصدار بطاقات الائتمان من خلال نظام Paypal ؛ إنه مشابه لكيفية عمل بطاقات الائتمان مع البنوك.

جانب آخر ل طريقة عمل Paypal هو كنظام دعم مالي للشركات الصغيرة والأفراد الذين يحتاجون إلى أموال طارئة. لا تستطيع العديد من الشركات الصغيرة الوصول إلى الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان بسبب قيود التكلفة أو الحجم.

بدلاً من ذلك ، يستخدمون PayPal كطريقة دفع أساسية. يتيح لهم ذلك تلقي المدفوعات بسرعة مع الحفاظ على أمان سجلاتهم المالية من خلال المصادقة ذات العاملين والتشفير.

طريقة أخرى يعمل بها PayPal هي الاشتراكات الشهرية لمستخدمي الهاتف المحمول الذين يحتاجون إلى مدفوعات متكررة مقابل حساباتهم.

على سبيل المثال ، إذا استخدم شخص ما هاتفًا كطريقة مصرفية ، فقد يحتاج إلى مدفوعات شهرية لفواتيرهم أو رسوم حساباتهم. هذا هو المكان الذي يصبح فيه استخدام PayPal كنظام للدعم المالي مفيدًا مرة أخرى! من خلال إعداد اشتراكات شهرية من خلال حسابك ، يمكنك إدارة أموالك تلقائيًا دون القلق بشأن إدارة المعاملات الفردية بنفسك.

هل PayPal مجاني للاستخدام؟

يمكنك فتح حساب في باي بال مجانا، بالإضافة إلى أن معظم المعاملات الشخصية وعمليات الشراء عبر الإنترنت مجانية أيضًا. ومع ذلك ، هناك أنواع محددة من المعاملات التي تفرض عليها PayPal رسومًا. نذكر منها :

رسوم المشتريات

طالما لم يكن هناك تحويل للعملة ، فلا توجد رسوم مرتبطة بإجراء عمليات شراء من التجار الذين يستخدمون PayPal عبر الإنترنت. بالنسبة للمشتريات التي تتم بالعملات الأجنبية ، هناك رسوم معاملات أجنبية بنسبة 3٪ أو 4٪.

رسوم المعاملات الشخصية

تعتبر PayPal المعاملة شخصية عندما تتضمن إرسال الأموال أو تلقيها من الأصدقاء والعائلة لأسباب شخصية غير تجارية. عند إتمام المعاملات الشخصية ، يمكنك تحديد علامة التبويب “الأصدقاء والعائلة” على موقع PayPal الإلكتروني.

على الرغم من كل ذلك قد تخضع بعض هذه المعاملات لرسوم والبعض الآخر لا يخضع لذلك، وذلك اعتمادًا على مكان إرسال الأموال واستلامها.

من ناحية أخرى لا توجد رسوم إذا كنت تستخدم رصيدك على PayPal أو حسابك المصرفي ، ولكن هناك رسوم بنسبة 5٪ (تتراوح بين 0.99 دولارًا و 4.99 دولارًا أمريكيًا) للمعاملات الخارجية.

إذا قمت بتحويل الأموال باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان ، فسيتم تحصيل منك نسبة 2.9 في المائة على المعاملات المحلية و نسبة 5 في المائة للمعاملات الدولية بالإضافة إلى الرسوم المحددة مسبقًا التي تختلف حسب البلد الذي تقطن به (0.30 دولارًا أمريكيًا للمدفوعات القادمة من الولايات المتحدة).

هل يتقاضى PayPal رسومًا مقابل تلقي المدفوعات؟ في معظم الوقت، لا. طالما لا يوجد تحويل للعملة ، فإن تلقي الأموال من صديق عبر PayPal مجاني.

رسوم سحب الأموال

عند استخدام PayPal ، يمكن أيضًا تحصيل بعض الرسوم الإضافية. على الرغم من عدم وجود رسوم مرتبطة بتحويل الأموال من حساب PayPal الخاص بك إلى حساب محلي ، فسيتعين عليك الانتظار حتى تكتمل المعاملة.

في حال أردت الوصول الفوري للأموال يجب عليك دفع رسوم تبلغ 1٪ . بالإضافة إلى ذلك ، هناك رسوم 1.50 دولار لكل سحب لاستخدام شيك لسحب الأموال من حساب PayPal الخاص بك.

كيفية فتح حساب باي بال جديد؟

نأتي الآن إلى أهم محطة في هذا المقال وهي طريقة عمل حساب في باي بال. قبل عمل حساب في باي بال يجب عليك أولا تحديد نوع الحساب الذي تريده, لأنه كما تعلم هناك نوعين من الحسابات التي يقدمها paypal : الشخصي والتجاري.

الحساب الشخصي Paypal

حساب PayPal الشخصي هو أكثر أشكال الحساب شيوعًا للاستخدام الفردي. من خلال إنشاءك لهذا الحساب ستتمكن من إجراء كافة المعاملات التي تحتاجها ، كإرسال الأموال وإستلامها بسهولة إلى العائلة والأصدقاء أو إجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ستتمكن من خلال هذا الحساب من عرض جميع سجلات الشراء الخاصة بك ، وربط حسابات مصرفية إضافية ، و إضافة بطاقات ائتمان إلى حسابك الشخصي على الباي بال.

الحساب التجاري Paypal

هذا النوع من الحسابات مناسب بشكل أكبر للشركات لأنه يسمح لهم بقبول مدفوعات باي بال عبر الإنترنت بالإضافة إلى بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم ، حتى لو لم يكن لدى العملاء حساب باي بال.

تستطيع الشركات من خلال هذا الحساب مثلا من إرسال الفواتير إلى العملاء وتلقي المدفوعات إلى حسابهم الخاص على باي بال بشكل آمن.

خطوات إنشاء حساب باي بال جديد

انشاء حساب في باي بال سهل للغاية ، كل ما يجب أن يكون لديك جهاز إلكتروني متصل بالإنترنت – مثل جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي. تحتاج أيضًا إلى بطاقة ائتمان أو خصم صالحة لإجراء المعاملات من خلال حسابك. إليك فيما يلي الخطوات التي ستحتاجها ل عمل حساب في باي بال :

الخطوة # 1) قم بإنشاء حساب مجاني

  • قم بالإنتقال إلى رابط موقع باي بال الرسمي PayPal.com وانقر فوق خانة “تسجيل” أو “sign up” في أقصى الزاوية العلوية اليمنى.
  • عند النقر عليها ستظهر لك في الصفحة الموالية الإختيار ما إذا كنت تريد حسابًا شخصيًا Personal أو حسابًا تجاريًا Business . إذا لم تكن شركة فينصح بالنقر على حساب شخصي. في حالة إذا فتحت حسابًا شخصيًا ثم اكتشفت أنك بحاجة إلى القيام بأعمال تجارية ، فيمكنك ترقيته إلى حساب تجاري .
  • بعدها قم بتحديد البلد الذي تقطن به حاليا ثم تنقر على خانة “البدء” أو ” Get Started “.
  • لتأكيد رقم هاتفك سيطلب منك إدخال رقم الهاتف الخاص بك , تقوم بإدخاله والنقر على ” التالي ” أو ” Next ” .
  • سيرسل لك البايبال رسالة نصية إلى هاتفك تحتوي على رمز , تقوم بإدخاله في الخانة المخصصة , من أجل تأكيد رقم هاتفك.

الخطوة # 2) قدم التفاصيل

هذا القسم مهم للغاية ويجب عليك تقديم جميع بياناتك الشخصية بشكل صحيح كما يلي :

  • الإسم الأول
  • اسم العائلة
  • البريد الإلكتروني
  • وغير ذلك … كما هو موضح في الصورة التالية
كيف افتح حساب في الباي بال

سيُطلب منك أيضًا إنشاء كلمة مرور. للحفاظ على حسابك في مأمن من القرصنة أو التصيد الاحتيالي ، يجب أن يكون لا يُنسى وأن يحتوي على أحرف وأرقام . تم تنقر على ” التالي ” .

في الصفحة الموالية تكمل باقي المعلومات الشخصية المتعلقة بك مثل :

  • الجنسية
  • تاريخ ميلادك
  • رقم بطاقتك الهوية
  • العنوان
  • المدينة
كيف اسوي حساب في الباي بال

بعد تعبئة كل المعلومات تقوم بالتعليم على خانة ” أقر بأني قرأت وأقبل وأوافق على اتفاقية المستخدم … ” ثم تنقر على خانة ” الموافقة على إنشاء الحساب ” أو ” Agree and create Account ” .

للإشارة يتوجب عليك في هذه المرحلة تفعيل حساب الباي بال , وذلك من خلال تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني الذي أدخلته. للقيام بذلك تقوم بالدخول إلى حسابك في Paypal ثم النقر على تأكيد عنوان البريد الإلكتروني أو Confirm Email Adress .

قم بالتوجه إلى بريدك الإلكتروني , وستجد باي بال أرسل لك رابط التفعيل في الرسالة التي وصلتك , قم بالنقر عليه وسيتم تأكيد عنوان بريدك الإلكتروني على الفور.

المرحلة الموالية سيطلب منك اختيار سؤالين امنيين والإجابة على كل واحد منهما, وذلك كإجراء احترازي في حالة نسيان كلمة السر الخاص بك ( يجب عليك تذكرهذين السؤالين , لأنه في حالة طرح عليك الباي بال هذين السؤالين لأغراض أمنية ولم تجب عليهما فلن تتمكن من الدخول إلى حسابك إلى بعد الإتصال بفريق الدعم الفني ).

طريقة انشاء حساب paypal

الخطوة # 3) اربط حسابك ببطاقة ائتمان

ربط الباي بال بالحساب البنكي
  • لربط حساب مصرفي ، انقر في الشريط العلوي على خانة ” لوحة القيادة ” أو Dashbord. ستجد في هذه الصفحة رصيدك الحالي على Paypal , بالإضافة قسم به البنوك والبطاقات أو Banks and cards , قم بالنقرعلى ” ربط حساب مصرفي ” أو ” Link a Card or Bank ” لبدء العملية.
  • بعدها تقوم بالنقر على ربط بطاقة ائتمان Link a credit card ، وسيفتح معك نمودج لتعبئة جميع التفاصيل الخاصة ببطاقتك الإئتمانية ، ثم تنقر على ” حفظ ” أو ” Save ” .
  • للعلم أنه عند ربط بطاقة الإئتمان الخاصة بك سيقوم Paypal من اقتطاع مبلغ 2 دولار من رصديك الموجود على البطاقة الإئتمانية ، لهذا لا بد من توفر بطاقتك على مبلغ 5 دولارات على الأقل.

كيف احول فلوس الى باي بال؟

  • بمجرد تسجيل الدخول ، انتقل إلى الصفحة الرئيسية لحساب PayPal الخاص بك وانقر فوق خانة “تحويل الأموال” أو Transfer Money ستجدها أسفل الرصيد الذي تملكه في باي بال .
  • في الصفحة التالية ، انقر فوق “إضافة أموال إلى رصيدك” أو “Add Money To Your Balance”.
  • من ثم تحدد البنك الذي تتعامل معه وأدخل المبلغ الذي تريد تحويله.
  • بعدها تنقر فوق ” إضافة ” أو ” Add “.

شاهد الفيديو التالي إلى النهاية , سيعلمك خطوة بخطوة طريقة اضافة مبلغ في paypal :

كيفية سحب الفلوس من باي بال؟

  • لمعرفة طريقة تحويل الاموال من باي بال الى حساب بنكي المتوفرة في بلدك, قم بتسجيل الدخول كالعادة إلى حساب ال Paypal الخاص بك ثم انقر فوق خانة ” تحويل الأموال ” أو “Transfer money” المتواجدة أسفل رصيدك على بايبال.
  • من ثم انقر فوق خانة ” تحويل إلى البنك الذي تتعامل معه ” أو ” Transfer to your bank “. وانقر على التالي Next .
  • قم بإدخال المبلغ الذي تريد تحويله وانقر فوق ” التالي ” .
  • حاول أن تراجع تفاصيل التحويل الخاص بك، بعدها انقر فوق تحويل المبلغ XX $ الآن.
  • من أجل العودة إلى صفحة المحفظة الخاصة بك تقوم بالنقر فوق ” تم ” ” Done”.

ملحوظة هامة :

قد يؤدي تلقي الأموال من PayPal إلى فرض رسوم من البنك الذي تتعامل معه. حاول أن تسأل البنك الذي تتعامل معه عن مقدار الرسوم المصرفية التي يتقاضاها مقابل التحويلات المالية الإلكترونية.

نقطة مهمة أخرى أنه في حالة لم يتمكن البنك من معالجة طلبك بسبب معلومات خاطئة أو غير مكتملة في طلب السحب الخاص بك ، فسيتم إعادة المبلغ المحدد إلى حساب باي بال الخاص بك ، في هذه الحالة قد يتم تطبيق رسوم الإرجاع عليك.

لتذكير ايضا أنه بمجرد طلب السحب ، لا يمكنك إلغاؤه.

مميزات الباي بال paypal

يتمتع Paypal بالعديد من الميزات الرائعة التي تجعل استخدامه سهلاً ومريحًا كنظام دفع. فيما يلي بعض ميزات الباي بال الي يمكنك الإستفادة كمستخدم تابع لباي بال .

  • بالمقارنة مع منصات الدفع الأخرى ، فإن PayPal مريح وآمن وسهل الاستخدام.
  • يمكن للمستخدمين الوصول إلى أموالهم من خلال هواتفهم المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.
  • هناك أيضًا واجهة سهلة الاستخدام عبر الإنترنت تجعل من السهل إدارة حساباتك.
  • يمكنك إجراء عمليات نقل الأموال بسرعة وسهولة دون أي تعقيدات.
  • يتم التعامل مع جميع المعاملات عن طريق التحويلات المصرفية المباشرة دون أي خطوات وسيطة. يضمن ذلك وصول أموالك إلى المكان الذي تريده في أسرع وقت ممكن.
  • تتمتع Paypal أيضًا بوقت استجابة سريع عند إجراء المدفوعات.
  • تقدم Paypal أيضًا سياسات حماية البائع والمشتري لحماية العملاء من السرقة أو زيادة الرسوم من قبل البائعين.
  • من الأشياء الرائعة الأخرى في PayPal أنها توفر لمستخدميها خيارات دفع متنوعة مثل الإيداع المباشر وتحويلات ACH وكتابة الشيكات ودفع الفواتير وغير ذلك.
  • ميزة أخرى تجعل استخدام PayPal أمرًا رائعًا هو نظام حل النزاعات الخاص به. يساعدك هذا النظام في حل المشكلات مع المستخدمين الآخرين بسرعة وكفاءة بحيث يمكنك الاستمرار في إجراء معاملات آمنة دون أي تأخير. يتم تحميل جميع المعاملات تلقائيًا إلى خادم جهة خارجية حيث يقوم الوسطاء بمراجعة كل حالة على حدة وحل النزاعات بين العملاء على الفور.

الخاتمة

بناءً على ما قيل أعلاه ، يعد PayPal نظام دفع عبر الإنترنت يستخدمه ملايين الأشخاص يوميًا في جميع أنحاء العالم. إنه أمر رائع لتحويل الأموال بين الأفراد دون أي تدخل من المؤسسات المالية ويسمح لك بالدفع بسهولة مقابل السلع والخدمات عبر الإنترنت أو شخصيًا باستخدام بطاقة الخصم الخاصة بك أو غيرها من وسائل الدفع.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي شرحنا فيه معنى باي بال وطريقة عمله والمميزات والخصائص العديدة وأيضًا طريقة إنشاء حساب الباي بال وأسعار الخدمة وما إلى ذلك.

نتمنى أن ينال هذا المقال إعجابكم . ننتظر تعليقاتكم وأسئلتكم واستفسارتكم في التعليقات . نقرأها جميعًا ونرد عليها.

قد يهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *