تطوير الذات

التصالح مع الذات – كيف أتصالح مع نفسي إليك أهم خطوات التصالح مع النفس

طرق التصالح مع النفس وفتح صفحة جديدة معها

التصالح مع الذات ماذا نعني به؟ و كيف تكون متصالح مع نفسك؟ تعرف على خطوات التصالح مع الذات والوصول إلى السلام الداخلي. اكتشف اسرار تقبل الذات وقواعد التواصل مع الذات.

تعد إمكانية التصالح مع الذات أحد أهم الطرق التي تمنحنا الحياة السعيدة . ويصف الكاتب بنجامين هوف في كتابه ” THE TAO OF POOH” أنه إذا كنت تريد أن تكون سعيدا, يمكنك أن تبدأ بتقدير ذاتك .

نحن نعيش اليوم في عالم يحملنا الكثير من الأعباء ويجعلنا دائما نشعر بالتوتر والخوف, في خضم هذا التوتر يفقد معظمنا الثقة بالنفس والتقدير الذاتي , نتيجة لذلك تجد العديد من الأفراد يعيشون صراعات داخلية طاحنة ومزمنة , مما ينعكس سلبا على نظرتهم للحياة.

يؤدي عدم التصالح مع الذات إلى تنامي المشاعر السلبية في داخلنا وتزداد يوما بعد يوم إلى أن تتحول إلى صراع مع الذات , ومن هنا تظهر أهمية التصالح مع النفس وإعادة بناء جسور العلاقة معها ومع الأخرين . إذن ما مفهوم التصالح مع الذات ؟ وماهي أهم خطوات التصالح مع النفس لحل المشاكل النفسية العصبية؟

إقرأ ايضا : مفاتيح النجاح في الحياة – 12 عادة ستغير حياتك للافضل في 2022

مفهوم التصالح مع الذات

مفهوم التصالح مع الذات
مفهوم التصالح مع الذات

التصالح مع الذات نقصد به الإعتراف بأخطاء الإنسان لنفسه ومراجعة جميع تصرفاته, كونك تتصالح مع نفسك أي تشعرأنك معها على وفاق تام وانسجام وتناغم يجعلك تعيش في هدوء وراحة بال بعيدا عن ضغوطات الحياة .

نقصد بالتصالح مع الذات ايضا التعامل بتلقائية مع النفس بدون تكلف ولا تصنع ولا مباهاة , والرضا والقناعة بما أنت عليه , والنظر إلى العيوب كجزء طبيعي من ذاتك , والتي يمكن إصلاحها أو التعايش معها إن لم تكن غير قابلة للإصلاح .

فالمتصالح مع ذاته شخص وصل إلى درجة من العقلانية واليقينية جعلته يقبل ما قسمه الله له من خصائص ومزايا وكذا النواقص. وتحقيق التوازن بين ما هو كائن وبين ما يريده ان يكون .

خطوات التصالح مع الذات

خطوات التصالح مع الذات
خطوات التصالح مع الذات

1. معرفة الذات

المصالحة مع الذات لا تتم إلا من خلال معرفة الذات . إذن كيف تعرف ذاتك؟ معرفة الذات عبارة عن مصطلح يستخدم في علم النفس لوصف المعلومات التي يمتلكها الشخص عن نفسه عند إيجاد جواب صريح حول شخصيته الحقيقة , التي تتضمن نقاط الضعف والقوة , والمعتقدات , والمشاعر , والرغبات, وجميع القيم الحقيقية الأخرى لديه. التعرف على الذات يتم من خلال :

زيادة الوعي الذاتي : الوعي الذاتي في علم النفس يعني مراقبة عوالمنا الداخلية, وأفكارنا, وعواطفنا,ومعتقداتنا التي تؤثر على تنمية الذات, بتالي فإن الطريقة التي نتصرف بها ونستجيب بها للمواقف الخارجية , غالبا ما تكون نابعة من الداخل . نتيجة لذلك يجب زيادة الوعي الذاتي من أجل الكشف عن انماط التفكيرالداخلي المدمر, والعادات الغير صحية.

مواجهة مخاوفك : قد يكون من السهل علينا أن نتجاهل مخاوفنا ونتمنى ان تختفي فجأة, ولكن لسوء الحظ أنها لا تختفي . بالتالي يكون الحل هنا هو مواجهة تلك المخاوف, لأنه إن لم نواجهها فسينتهي بنا الحال أن تتحكم فينا. إذن لمعرفة ذاتك حاول مواجهة كل مخاوفك لأن ذلك سيغيرك إلى الافضل.

التركيز على نقاط القوة لذيك: يتم تعريف نقاط القوة على أنها سمات شخصية أو مهارات إيحابية يتحلى بها الفرد, بالتالي تتجلى أهمية معرفة الذات من خلال تحديد نقاط القوة في الشخصية , بإعتبارها أهم عامل من عوامل نجاح الإنسان.

2. تقبل الذات

تقبل الذات هو القدرة على الشعور بالتقدير تجاه كل الصفات والسمات الشخصية, إيجابية كانت أو سلبية. بالتالي يمكن اعتبارها أول خطوة في طريق الاتزان والراحة النفسية. تظهر أهمية تقبل الذات بإدارك الانتقادات الموجهة إليك والتخفيف من وطأتها والتركيز على الصفات الجيدة التي تمتلكها . فيما يلي بعض الخطوات لتتقبل ذاتك وتحبها:

توقف عن مقارنة نفسك بالاخرين : في العصر الحديث الذي اصبحنا نعيشه, أصبح الكل يتطلع إلى الحصول على حياة رائعة ومثالية, وهذا في حد ذاته عمل جيد , لكن ما يجعل الأمر أكثر خطورة هو محاولة مقارنة نفسك مع من هم أكثر منك جمالا أو أكثر منك ذكاء, أو أكثر منك نجاحا وسعادة .

قد يكون من الطبيعي أن تقارن نفسك مع الأخرين أو تتحداهم وتتفوق عليهم , لكن المقارنة المستمرة تؤدي إلى انخفاض ثقتك في نفسك وفقدان احترامك لذاتك . نتيجة لذلك يجب عليك تقبل ذاتك حتى تخلق الإستقرار النفسي لذيك.

توقف عن الحديث السلبي مع النفس : إن تقبل الشخص لذاته يبدأ من خلال افكاره ونظرته للأمور ومدى تفاؤله وتشاؤمه. فإذا كنت تعاني من عدم تقبل الذات , فيجب عليك أن تراقب حديثك السلبي اليومي مع نفسك, وتستبدله بحديث إيجابي يعزز ثقتك بنفسك وتقبلك لذاتك.

3. تطوير الذات

تطوير الذات عبارة عن مجموعة من النشاطات يقوم بها الفرد لتحسين قدراته وإمكانياته ومؤهلاته, هذا التطوير يشمل القدرات العقلية ومهارت التواصل مع الاخرين, وتحسين القدرة على السيطرة على النفس والمشاعر. نتيجة لذلك تظهر أهمية تطوير الذات, لأنه كلما إهتم الشخص بتنمية مهاراته وقدراته كلما زاد تصالحه مع ذاته, وزاد رضاه عنها. فيما يلي خطوات تطوير الذات:

  • قراءة أفضل كتب تطوير الذات.
  • تعلم أشياء جديدة.
  • اختيار بيئة جيدة.
  • حظور ندوات.
  • الانخراط في دورات.
  • الإستيقاظ المبكر.
  • القضاء على المخاوف والافكار السلبية.
  • الرفقة الصالحة.
  • تنظيم الوقت.
  • العناية بالصحة.

4. احترام الذات

احترام الذات نقصد به مدى تقديرك وإعجابك بنفسك, بغض النظر عن الظروف. يستخدم مصطلح احترام الذات في علم النفس لوصف الإحساس الشخصي العام للشخص بالقيمة أو القيمة الشخصية, وينظر إليه على أنه سمة شخصية تصف استقرار وثبات ذلك الشخص.

يرتبط ذلك بالرضا, والإنجازات, والعلاقات الجيدة, ومن الملاحظ أن الاشخاص الذين يملكون القليل من احترام الذات يعانون كثيرا من الإحباط والفشل, ويواجهون صعوبات بالغة في التصالح مع الذات. فيما يلي إليك كيفيية تعزيز إحترام الذات:

  • اهتم بنفسك.
  • تناول طعام صحي.
  • خصص وقت لتفعل الأشياء التي تحبها.
  • قم بإرتداء ملابس أنيقة.
  • كافئ نفسك من حين لأخر.
  • الرفقة الصالحة والجيدة.

فيديو حول كيف تتصالح مع ذاتك

التصالح مع الذات

خلاصة

في نهاية هذا المقال يمكن أن نستنتج أن التصالح مع الذات هو أساس طريق التنوير والسلام الداخلي وتحقيق الأهداف بيسر وراحة مطلقة. وللوصول إلى هذا السلام الداخلي وجب التصالح مع الذات.

سؤال موجه إليك حول التصالح مع الذات

هل أنت (ة) متصالح مع نفسك؟ وكيف يكون التصالح مع الذات برئيك؟ ( أنتظر أجوبتكم في التعليقات أسفل هذا المقال )

مراجع: 1 2 3 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *