الربح من الانترنتشروحات

الدخل السلبي تعريفه وكيفية تحصيله عبر الإنترنت 2023

الدخل السلبي هو مصطلح يستخدم لوصف استثمار لا يتطلب أي عمل من جانب المستثمر. يمكن أن يأتي هذا النوع من الدخل من الفوائد وأرباح الأسهم ومكاسب رأس المال.

يشير الدخل السلبي عادةً إلى استثمارات مثل الأسهم والسندات ، ولكن يمكن أن ينطبق أيضًا على العقارات أو الأصول الأخرى.

يتيح لك كسب الدخل السلبي أن تعيش حياة مريحة دون الحاجة إلى القلق بشأن العمل لساعات إضافية أو القيام بمهام إضافية. يختار الكثير من الناس هذا النوع من الدخل لأنه يوفر لهم الفرصة للبقاء في المنزل والاسترخاء بينما توفر أرباحهم الاستقرار المالي الذي يحتاجون إليه.

هناك عدة طرق للقيام بذلك. يمكنك الإستعانة بمصادر خارجية ومنصات رقمية الإنترنت وآليات الاستثمار. في هذا المنشور ، ستتعرف على جميع التفاصيل والأسرار حول الدخل السلبي وخفاياه ومصادره عبر الإنترنت. الذي سيساعدك في وضع خطتك لكسب المال أثناء نومك؟

ما هو الدخل السلبي ؟

الدخل السلبي هو الدخل الذي يأتي من الاستثمارات أو الأعمال التجارية التي لا يتعين على الفرد القيام بأي عمل فيها.

يمكن أن يأتي هذا النوع من الدخل من تأجير العقارات والإتاوات وأرباح الأسهم وأشكال المدفوعات الأخرى المستلمة كنتيجة لمصالح الملكية. يعتمد مقدار الدخل السلبي على كمية ونوعية الاستثمارات التي يقوم بها الفرد.

يعتبر الدخل السلبي خيارًا جيدًا للأشخاص لأنه يتيح لك أن تعيش حياة مريحة دون الحاجة إلى العمل الجاد. يمكن أن يساعدك أيضًا في تحقيق الاستقلال المالي. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الدخل السلبي مناسبًا لك .

أصبح الدخل السلبي شائعًا بشكل متزايد لأنه يوفر درجة عالية من المرونة المالية. إنها أيضًا طريقة جيدة لتنويع دخل الفرد وتوسيع ثروته.

أنواع الدخل السلبي

تشمل أنواع الدخل السلبي ما يلي:

الاستثمار: يشمل الاستثمار جميع أشكال الادخار ، مثل الأسهم أو العقارات أو السندات.

توزيعات الأرباح: بالنسبة للأسهم ، فإن توزيعات الأرباح هي عبارة عن دفعة تُدفع للمساهمين على أساس منتظم ، عادةً كنسبة مئوية من أرباح الشركة.

الإتاوات: الإتاوات هي مدفوعات تُدفع للمؤلفين أو الملحنين أو الفنانين مقابل استخدام أعمالهم.

دخل الإيجار: يمكن أن يكون تأجير العقارات وسيلة لتوليد الدخل السلبي.

دخل الأعمال: يمكن للشركات تحقيق دخل سلبي بعدة طرق ، مثل إيرادات الإعلانات أو مبيعات المنتجات أو رسوم الندوة.

ما هي أهمية الدخل السلبي؟

الدخل السلبي هو مفهوم مالي مهم ، حيث يمكن أن يوفر تدفقًا ثابتًا للدخل بمرور الوقت. الدخل السلبي مهم لعدة أسباب.

  • أولاً ، يمكن أن يوفر دعماً مالياً إذا فقدت وظيفتك.
  • ثانيًا ، يمكن أن يساعدك على الادخار للتقاعد.
  • ثالثًا ، يمكن أن يساعدك في تحقيق أهدافك المالية طويلة المدى.
  • رابعًا ، يمكن أن يوفر دفقًا ثابتًا من الدخل أثناء العمل لحسابك الخاص.

ما مقدار الدخل الذي يمكن تحقيقه من الدخل السلبي؟

يجب أن تعرف أن الدخل السلبي لن يجعلك بين عشية أو ضحاها ثريا, لذا تجاهل مخططات الثراء السريع التي سمعت عنها. لكن على المدى الطويل ، يمكن أن تولد خيارات الدخل السلبي الثابتة والمربحة ثروة كبيرة .

أشياء مهمة عند التفكير في بناء دخل سلبي

هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند بناء مصدر دخل سلبي.

أول شيء يجب مراعاته هو هدفك. هل ترغب في بناء دخل سلبي حتى تتمكن من عيش حياة مريحة دون الحاجة إلى العمل الجاد ، أو هل ترغب في تكوين دخل سلبي حتى تصبح ثريًا جدًا؟ كلما كان هدفك أكثر تحديدًا ، كان من الأسهل العثور على مصدر دخل سلبي يساعدك في الوصول إلى هذا الهدف.

الشيء الثاني الذي يجب مراعاته هو ضيق الوقت. هل لديك الوقت الكافي للاستثمار في بناء مصدر دخل سلبي؟ تتطلب مصادر الدخل السلبية الوقت والجهد لبنائها ، لكن المردود قد يكون ضخمًا. إذا كنت قادرًا على بناء مصدر دخل سلبي مربح ويستغرق الحد الأدنى من الوقت والجهد ، فأنت على طريق الاستقلال المالي.

آخر شيء يجب مراعاته هو وضعك المالي. هل لديك المال للاستثمار في بناء مصدر دخل سلبي؟ قد يكون بناء مصادر الدخل غير الفعال مكلفًا ، ولكن يمكن أن يكون المردود يستحق ذلك. إذا كنت لا تستطيع تحمل الاستثمار في بناء مصدر دخل سلبي ، فقد يكون من الأفضل لك البحث عن مصدر دخل سلبي يتطلب جهدًا استثماريًا أقل.

مصادر الدخل السلبي عبر الإنترنت

الدخل السلبي

إنشاء دورة

لقد اجتاحت الدورات التدريبية عبر الإنترنت العالم. مع وجود الكثير من الأشخاص الراغبين في تعلم أشياء جديدة ،يعد إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت إحدى الطرق الشائعة للدخل السلبي.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت والاستفادة منها.

يمكنك بيع دورتك كبرنامج للدراسة الذاتية أو تقديم نسخ مختصرة من فصولك الدراسية للبيع على منصات مثل Udemy أو Coursera.

يعد التركيز على جودة الدورة التدريبية الخاصة بك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في تحقيق النجاح. يجب عليك إنشاء دورة ممتعة وغنية بالمعلومات ، والتي تحافظ على عودة طلابك.

إذا كنت تقدم محتوى عالي الجودة ، وتشرك طلابك على المستوى الشخصي ، فستتمكن من تحقيق أرباح من دورتك الدراسية. علاوة على ذلك ، من خلال تقديم رؤى ونصائح قيمة ، يمكنك مساعدة طلابك في الارتقاء بمهنهم إلى آفاق جديدة.

لإنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت ، تحتاج أولاً إلى إنشاء مخطط تفصيلي للدورة. سيحدد المخطط الخطوط العريضة للموضوعات التي يتم تناولها في الدورة ، والأساليب المستخدمة لتدريس الموضوعات ، وأنواع الأسئلة التي سيتم طرحها في الدورة التدريبية ، والموارد التي سيتم استخدامها لدعم تدريس الموضوعات.

بمجرد اكتمال المخطط التفصيلي ، يمكنك بعد ذلك البدء في إنشاء محتوى الدورة التدريبية. سيتضمن محتوى الدورة المواد التي سيتم استخدامها لتدريس الموضوعات ومقاطع الفيديو والمحاضرات والتمارين التي سيتم استخدامها لمساعدة الطلاب على تعلم المعلومات التي يتم تدريسها.

أخيرًا ، تحتاج إلى الإنضمام إلى إحدى المنصات الرقمية التي يمكن توزيع الدورات وبيعها من خلالها مثل Udemy و SkillShare و Coursera . هذه المنصات هي المكان الذي سيتم فيه تسليم محتوى الدورة ومقاطع الفيديو والمحاضرات والتمارين للطلاب مقابل مبلغ من المال.

كتابة كتاب إلكتروني

الكتب الإلكترونية هي شكل شائع من أشكال الكتابة التي أصبحت منتشرة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. يمكن لمؤلفي الكتب الإلكترونية الكتابة عن أي موضوع يختارونه ، ويمكن تنسيق الكتب الإلكترونية بعدة طرق مختلفة لتسهيل قراءتها. يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت وبعض مهارات التحرير الأساسية إنشاء كتاب إلكتروني.

هناك الكثير من الفوائد لكتابة كتاب إلكتروني. إحدى الفوائد أنه يمكنك القيام بذلك من أي مكان. لست مضطرًا للذهاب إلى مكتبة أو محل لبيع الكتب. يمكنك كتابة كتاب إلكتروني من منزلك وبيعه عبر الإنترنت.

كما يعد بدء عمل كتاب إلكتروني طريقة رائعة لكسب بعض المال الإضافي والحصول على بعض المتعة أيضًا. إن إنشاء الكتاب الإلكتروني ليس بالأمر الصعب ، ولكنه يتطلب بعض الوقت والجهد من جانبك. إليك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها من أجل إنشاء كتاب إلكتروني :

  • حدد موضوعًا أنت شغوف به ولديك الكثير من المعرفة عنه.
  • ابحث في موضوعك وابحث عن المعلومات التي تدعم أفكارك.
  • نظّم معلوماتك وأنشئ كتابًا إلكترونيًا متماسكًا ومكتوبًا جيدًا.
  • بمجرد اكتمال كتابك الإلكتروني ، قم بنشره وبيعه على منصات بيع الكتب الإلكترونية الشهيرة مثل Amazon Kindle و Apple iBooks و Google Play Books و Kobo Ereader .

التسويق بالعمولة

هل يمكن أن يمنحك التسويق بالعمولة فرصة دخل سلبي؟ حسب رأيي ، “نعم”, يعد التسويق بالعمولة أفضل مصدر للدخل السلبي في هذا الوقت .

التسويق بالعمولة هو نموذج عمل يروج فيه أحد الشركاء لمنتج أو خدمة التاجر. يتلقى الشريك عمولة (حصة الإيرادات) عن كل عملية بيع يقوم بها عملاؤهم المُحالون.

الأنواع المختلفة للتسويق بالعمولة

هناك أربعة أنواع من التسويق بالعمولة:

تسويق CPA (تكلفة الاستحواذ): في هذا النوع من التسويق بالعمولة ، يدفع المنتسب عمولة للتاجر عن كل عملية بيع تتم من خلال الرابط الخاص به.

تسويق CPM (التكلفة لكل ألف ظهور ): في هذا النوع من التسويق بالعمولة ، يدفع المنتسب عمولة للتاجر عن كل ألف ظهور يتلقاها الرابط .

تسويق PPC (الدفع لكل نقرة): في هذا النوع من التسويق بالعمولة ، يدفع المنتسب عمولة للتاجر على أي نقرات يتلقاها الرابط.

التسويق المباشر: و عملية تقوم من خلالها الشركات ببيع منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى المستهلكين. يسمح هذا النوع من التسويق للشركات بالوصول إلى العملاء بطريقة تفاعلية ، ويوفر لهم الفرصة لمقارنة المنتجات المختلفة.

كيف تصبح مسوق بالعمولة

هناك بعض الخطوات الأساسية التي تحتاج إلى اتخاذها لتصبح مسوقًا بالعمولة:

  • حدد السوق الذي تهتم به وتريد الترويج له.
  • ابحث عن أفضل البرامج التابعة واشترك في أحد البرامج التي تقدم عمولات جيدة وتفي بأهدافك التسويقية.
  • أنشئ محتوى عالي الجودة من شأنه الترويج لمنتج أو خدمة التاجر الذي اخترته وجذب الزيارات إلى الرابط التابع لك.
  • راقب أداء الرابط التابع الخاص بك واتخذ إجراءً بناءً على النتائج التي توصلت إليها. قد يتضمن هذا التغيير والتبديل في المحتوى الخاص بك ، أو استراتيجية التسويق ، أو وضع الارتباط التابع.
  • اتخذ إجراءً للحفاظ على مستوى عالٍ من حركة المرور إلى الرابط التابع الخاص بك وتحويل الفوائد إلى تحويلات بيع. يمكن أن يشمل ذلك إنشاء المحتوى المستمر أو إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضاً: 8 أفضل مواقع التسويق بالعمولة لعام 2022

اقرأ أيضاً: دليل تعلم التسويق الرقمي وفهم أهم أنواعه المختلفة

بيع تصاميم القمصان

ليس هناك شك في أن بيع القمصان عبر الإنترنت يمكن أن يكون مشروعًا مربحًا للغاية لكسب دخل سلبي عبر الإنترنت. هناك العديد من منصات بيع القمصان المتاحة عبر الإنترنت. ومن أشهرها Teespring و Redbubble و merch.amazon .

توفر هذه المنصات للمستخدمين مجموعة متنوعة من الطرق لبيع قمصانهم: عن طريق إنشاء حساب وتحميل التصميمات أو القمصان ؛ إنشاء متجر على المنصة والبيع مباشرة من صفحتك ؛ أو الانضمام إلى أحد البرامج التابعة الشريكة التي تقدم عمولة إضافية للمبيعات التي تتم من خلال الروابط التابعة. من المهم اختيار منصة لبيع القمصان التي تناسب احتياجاتك الفريدة كبائع قمصان!

فيما يلي بعض الخطوات السهلة لمساعدك على البدء في بيع تصميماتك اليوم:

ابحث عما يفعله المصممون الآخرون – عند تصميم قميصك ، تأكد من تضمين الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها المشترون المحتملون عند البحث عن منتجات مماثلة على إنترنت.

سيعطيك هذا فكرة عن العبارات التي يمكن أن تعمل بشكل أفضل كجزء من العنوان أو الوصف أو الصورة على صفحتك.

إنشاء تطبيق أو برنامج

يمكنك إنشاء دخل سلبي باستخدام تطبيق أو برامج. حيث يكسب العديد من المطورون عبر العالم ملايين الدولارات من التطبيقات والبرامج التي تتضمن رعاية أو إعلانات أو اشتراكات. وكلما زاد عدد المستخدمين زاد مقدار الأموال التي يربحونها.

في السنوات الأخيرة ، اكتسب مصطلح “تطوير التطبيقات” شعبية هائلة. يمكن العثور على المطورين المتخصصين في هذا المجال في جميع مناحي الحياة – من الخبراء التقنيين الذين يطورون البرمجيات للشركات ، إلى مصممي البرمجيات الذين ينشئون واجهات مستخدم جديدة ، إلى مهندسي البرمجيات الذين يطورون الكود الخلفي.

أدى انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في كل مكان إلى جعل تطوير التطبيقات مجالًا أكثر شيوعًا.

يمكن تصنيف تطوير التطبيقات على نطاق واسع إلى نوعين: تطوير تطبيقات الويب وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول. يتضمن تطوير تطبيقات الويب تطوير موقع ويب يمكن الوصول إليه من قبل عامة الناس. من ناحية أخرى ، يتضمن تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة تطوير تطبيق جوال لاستخدامه على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يستخدم مطورو التطبيقات عادةً طرقًا مختلفة لتطوير التطبيق, كأدوات برمجية قائمة بذاتها ، مثل Visual Studio أو Eclipse ، لإنشاء كود التطبيق.

يستخدم البعض الآخر لغات البرمجة ، مثل Java أو C ++ ، لكتابة الكود المصدري للتطبيق. لا يزال البعض الآخر يستخدم بيئات التطوير المتكاملة (IDEs) ، مثل Microsoft Visual Studio Team Services ، التي تسمح لهم باستخدام أداة برمجية واحدة لتطوير كل من التعليمات البرمجية الخلفية للتطبيق وواجهة المستخدم الخاصة به.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لتعيلم البرمجة للاطفال من الصفر

إنشاء مدونة

واحدة من أفضل الطرق لكسب الدخل السلبي هوأن تبدأ في إنشاء مدونة مربحة. المدونات هي المصدر المثالي للدخل السلبي للكتاب أو أولئك الذين يستمتعون بالقراءة والبحث بلا توقف.

يلجأ العديد من الأشخاص إلى المدونات لمشاركة أفكارهم وخبراتهم وموادهم. حتى الشركات بدأت في رؤية قوة المدونات وبدأت في إنشائها كوسيلة للتواصل مع عملائها وشحذ علامتها التجارية.

أفضل طريقة لإنشاء مدونة هي البدء بفكرة. ما الذي تريد مشاركته مع جمهورك؟ كيف يمكنك جعل مدونتك فريدة من نوعها؟ ما الذي تهتم به وتريد مشاركته مع قرائك؟ بمجرد أن تكون لديك فكرتك ، عليك أن تبدأ في الإنشاء. هناك العديد من الأدوات والمنصات المتاحة مثل blogger و wordpress التي تجعل التدوين سهلاً وممتعًا.

إذا كنت لا تعرف كيفية إنشاء مدونة هناك العديد من الفيديوهات على اليوتيوب تشرح لك ذلك من الصفر.

بعد إنشاءك للمدونة , تقوم بكتابة عليها محتوى أفكارك وآرائك حول المحتوى الذي إخترته , في هذه الحالة ستحتاج إلى التأكد من أنك تتبع بعض النصائح الأساسية. يتضمن ذلك وجود عنوان مكتوب جيدًا وغني بالكلمات الرئيسية ، واستخدام صور قوية ، وتقديم محتوى مفيد ومثير للاهتمام.

من المهم أيضًا أن تتفاعل مع القراء. هذا يعني أنه يجب عليك الرد على التعليقات وإضافة محتوى جديد بانتظام والتفاعل مع قرائك على المستوى الشخصي.

أخيرًا ، من المهم تحقيق الدخل من مدونتك. يمكن القيام بذلك من خلال بيع مساحات إعلانية على مدونتك أو إنشاء خدمات اشتراك مدفوعة. يمكنك أيضًا فرض رسوم للوصول إلى أرشيفات المنشورات القديمة أو توفير محتوى إضافي مثل الكتب الإلكترونية والندوات عبر الإنترنت والمزيد.

إنشاء قناة يوتيوب

يوتيوب أصبح اليوم مصدر دخل سلبي للعديد من الأشخاص حول العالم. لهذا إذا كانت لديك فكرة مثيرة للاهتمام أو فريدة من نوعها ، وتريد مشاركتها مع العالم ، فإن إنشاء قناة على YouTube هو الطريقة المثلى للقيام بذلك.

تعد قناة YouTube منصة رائعة لمشاركة أفكارك ومقاطع الفيديو الخاصة بك مع العالم بأسره.

لإنشاء قناة YouTube ، تحتاج أولاً إلى التسجيل للحصول على حساب YouTube.

بعد تسجيل الدخول ، سيتم إعطاؤك رقم معرف YouTube وعنوان Gmail. بعد ذلك ، ستحتاج إلى اختيار اسم لقناتك على YouTube.

بمجرد اختيار اسم وإنشاء حساب YouTube الخاص بك ، ستحتاج إلى إنشاء الصفحة الرئيسية لقناتك على YouTube. يتضمن ذلك إنشاء شعار لقناتك وصورة بانر تتوافق مع المحتوى الذي تقدمه. كلما ظهرت صفحتك بشكل إحترافي كلما كان أفضل, لأن الصفحة الرئيسية لقناتك هي أول مكان يراه المشاهدون عند زيارتهم لقناتك.

بعد ذلك ، ستحتاج إلى إضافة مقطع الفيديو الأول الخاص بك. لإضافة مقطع فيديو ، انقر فوق الزر “إضافة فيديو” وحدد موقع الفيديو وحمّله. بمجرد تحميل الفيديو الخاص بك ، ستحتاج إلى عنوان ووصف الفيديو الخاص بك وإضافة الكلمات المفتاحية .

بعد تحميل الفيديو الخاص بك ، سيظهر على الصفحة الرئيسية لقناتك. يمكنك بعد ذلك مشاركة الفيديو الخاص بك مع أصدقائك ونشره على وسائل التواصل الاجتماعي والمزيد!

الاستثمار عن طريق NFTs

في كثير من الأحيان ، عندما نسمع مصطلح “NFTs” ، قد تتجه عقولنا على الفور إلى تقنية blockchain. ومع ذلك ، فإن NFTs ليست مجرد طريقة جديدة لتخزين البيانات في دفتر أستاذ لامركزي – يمكن استخدامها لأي شيء! إذن ما هو NFT بالضبط؟

NFT (رمزغير قابل للاستبدال) هو في الأساس أي رمز مميز يمكن أن يكون له خصائص فريدة. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل الأصول الرقمية (مثل العملات المشفرة) أو عناصر اللعبة وما إلى ذلك.

على عكس الرموز التقليدية التي تمثل عادةً شيئًا ملموسًا (مثل المال أو الأسهم في شركة) ، تسمح NFT للمستخدمين بشراء وبيع هذه السلع الافتراضية دون الحاجة إلى الوثوق بأطراف ثالثة.

كيف تعمل NFTs؟

تعمل NFT على مبدأ مشابه للعملات المشفرة. يتم إرسال المعاملات من مستخدم إلى آخر ، ويتم استخدام blockchain لتتبع جميع المعاملات. يتم تعيين معرف فريد لكل NFT ، ويتم استخدام هذا المعرف لتحديد NFT في المعاملات.

بفضل blockchain ، من السهل التحقق من ملكية NFT. من أجل إنفاق NFT ، تحتاج ببساطة إلى تحديد معرف NFT الذي تريد إنفاقه. بمجرد حصولك على هذه المعلومات ، يمكنك إرسال المعاملة الصحيحة إلى blockchain.

لماذا تحتاج blockchain لـ NFTs؟

تعد blockchain ضرورية للتخزين الآمن والآمن لـ NFTs. يضمن blockchain تسجيل كل NFT وتعقبه ، إلى جانب سجل المعاملات المرتبط. يتيح ذلك للمستخدمين الوثوق في أن NFTs التي يستخدمونها شرعية.

يسمح blockchain أيضًا بنشر العقود وتبادل الأصول. هذا مهم لأنه يسمح للأشخاص بالتفاعل مع NFTs بطريقة آمنة وشفافة.

لتحقيق الدخل السلبي من NFTs أنصحكم بالعودة إلى هذا المنشور- كيفية الربح من NFT ( شرح أفضل 6 طرق الربح من NFT) .

بيع الصور الحصرية

يُعد بيع الصور صناعة ضخمة يُقدر أنها تتجاوز 35 مليار دولار في عام 2022. وهي تنمو بسرعة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية جعلت التصوير الفوتوغرافي أكثر سهولة من أي وقت مضى. يعد بيع الصور عبر الإنترنت طريقة ممتازة لربح المال من الإنترنت وتحقيق دخل سلبي مستمر.

إذا كانت لديك صور ترغب في بيعها ، فهناك عدد من الطرق الرائعة للقيام بذلك. يمكنك نشرها على أحد مواقع بيع الصور والفيديوهات، مثل: iStockphoto أو shutterstock .

هناك بعض الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى القيام بها من أجل بيع صورك .

  • تحتاج إلى التأكد من أن صورك بأفضل جودة ممكنة. تأكد من أن صورك واضحة وخالية من الأخطاء.
  • تأكد من أنك مبدع ومبتكر عندما يتعلق الأمر بعروض المبيعات. تأكد من استخدام عناوين وأوصاف صور مثيرة للاهتمام ومبتكرة.
  • عرض سعر تنافسي لصورتك. يمكن أن يؤدي تسعير صورتك بشكل صحيح إلى زيادة فرصك في البيع.

اقرأ أيضاً: بيع الصور على الإنترنت: 12 موقع لبيع الصور الفوتوغرافية الخاصة بك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *