تعليم

كيفية تعلم التصميم الجرافيكي من الألف إلى الياء

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح .. تعلم الطريق من الألف إلى الياء

كيفية تعلم التصميم الجرافيكي , تعلم أساسيات التصميم الجرافيكي , البدء في تعلم برامج التصميم الجرافيكي , وأفضل المصادر المجانية لتعلم التصميم , إذن كيف أتعلم graphic design .

تعلم التصميم الجرافيكي أصبح يعد اليوم من أهم المهارات المطلوبة لذى الشركات والأفراد والمؤسسات الخاصة والحكومية, لذى إذا كنت تبحث عن تعلم اساسيات هذا المجال وكنت شغوف به فهذا المقال مناسب لك .

سأطلعك عزيز القارئ في هذا المقال عن كل ما يخص التصميم الجرافيكي, بداية من مفهومه ومجالاته والبرامج التي تحتاجها وأهم مصادر تعلم التصميم الجرافيكي الماجنية, حتى تصل إلى درجة الإحتراف, في الختام سأقدم لك نصائح جد قيمة لنجاح في مجال التصميم الجرافيكي, لذلك إذا كنت مستعد للإقلاع فهي بنا.

جدول المحتويات

كيفية تعلم التصميم الجرافيكي

قبل البدء في تعلم الجرافيك أو التصميم الغرافيكي دعونا أولا نعطي مقدمة نتعرف من خلالها  عن معنى تصميم جرافيك , أو ما هو مفهوم الجرافيك ديزاين ؟
الجرافيك أو التصميم الغرافيكي هو عملية الاتصال المرئي التي تعتمد في الأساس على ممارسة التخطيط وعرض الافكار والخبرات .

graphic design بمعنى واضح هو عبارة عن فكرة أو معلومة يحاول من خلالها المصمم عرض أفكاره وإبداعاته لجمهور معين بناءا على طلب العميل .
لذلك على المصمم الجرافيكي أن يعتمد في تصميماته أسلوب التواصل البصري والمرئي بإستخدام مجموعة من الأشكال, والرموز, والرسومات, والأيقونات, والصور, والكلمات .

 يمكنك معرفتها بشكل واضح من خلال الإعلانات والمنتجات والسلع والخدمات التي تصادفها يوميا في حياتك. مجال التصميم الجرافيكي يعتبر اليوم من أفضل المجالات على الأنترنت , بل والأكثر طلبا للعديد من الشركات , لهذا بات من الضروري تعلم جرافيك ديزاين.

إقرأ التالي: اساسيات تعلم التصميم الجرافيكي – عناصر ومبادئ التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

تعريف التصميم الجرافيكي وأهم المجالات
مجالات التصميم الجرافيكي

مجال التصميم الجرافيكي مجال واسع ومتشعب , ومن الصعب كمبتدئ تعلم كل المجالات في ان واحد. لتعلم التصميم الجرافيكي بشكل صحيح يجب عليك أولا دراسة كل المجالات دراسة معمقة وتختار المجال الذي ترتاح فيه.

بعد تعلم وإحتراف التخصص الذي اخترته يمكنك بعدها دراسة باقي مجالات التصميم الجرافيك , بتالي تكون هذه أفضل طريقة لتعلم  graphic design .
 مجالات التصميم الجرافيكي الأساسية ستكون بشكل التالي:

1. مصمم الهوية البصرية visual identity designer

مصمم الهوية البصرية أو ما يعرف ب مصمم العلامات التجارية للشركات , هو شخص يقوم بعمل تصميم الشكل العام والهوية البصرية للشركة .

على سبيل المثال لاحظ شركة ماكدونالدز بها شعار حرف الإم وألوان معينة بالأحمر والأصفر , من أجل أن تميزها عن باقي الشركات الأخرى , بالتالي مجرد رؤية شعارها من بعيد تعرف أنها شركة ماكدونالدز.

سوف أعطيك مثالات أخر على أن تتضح لك الفكرة بشكل أفضل , إذا سألك أحدهم عن أفضل المشروبات الغازية في العالم , فستكون إجابتك مشروب كوكاكولا , حتى وان لم تكن من محبي هذا النوع من المشروبات .

ستجد أن الشركة هنا عملت لنفسها أفضل وأقوى هوية بصرية ذات علامة تجارية تميزها عن باقي الشركات الغازية الأخرى , أمل أنك استوعبت العملية  بشكل صحيح. مصمم جرافيك ضوره هنا هو إنشاء ديزاين احترفي وجذاب به ألوان معينة وخطوط وصور ورموز جذابة تثير انتباه الجمهور.

عملية تصميم الهوية البصرية يتم تطبيقها على كل شيئ له علاقة بالشركة , بدءا من الموقع الرسمي للشركة , وأغلفت منتجاتها , وعلى سيارات توزيع منتجاتها , والبطاقات التعريفية الخاصة بالشركة , يعني كل ما يخص الشركة.

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

2. مصمم الدعايا والاعلان Marketing and Advertising Designer

مصمم الدعايا والإعلام عملية تقوم على إنشاء تصاميم أغلفت الكتب , والمجلات , والجرائد , والوحات , والدفاتر التجارية , وأغلفة الأسطونات , وتصميم الإعلانات التي تكون على الطرقات والمباني , بالإضافة إلى تصميم التيشرتات , وأغلفة السيارات , وإعلانات السوشيال ميديا , وغيرها .

مجال مصمم الدعاية والإعلان يعد اليوم من أقوى المجالات المطلوبة حاليا , كل ما عليك لتنجح في هذا المجال هو تعلم المهارات الأساسية حتى تصبح خبيرا في هذا المجال.

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

3. الموشن جرافيك Motion Graphics

مجال الموشن جرافيك أصبح يعد هو الأخر من أفضل مجالات التصميم الجرافيكي وأكثره طلبا من قبل الشركات , والمؤسسات . فن الموشن جرافيك  هو وسيلة تسويقية جد قوية .

 يهدف مصمم الموشن جرافيك إلى إنشاء رسومات متحركة أو لقطات رقمية متحركة بصيغ معينة تحمل في طياتها مجموعة من الرسائل والمعلومات التوضيحية.

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

4. تصميم واجهات المستخدم UI/UX Designer

تصميم واجهات الإستخدام ui وتصميم تجربة المستخدم ux يعد من بين أهم العناصر الأساسية في بناء مشاريع قوية , كلا المفهومين ضروريان للمنتج ويعملان معاً بشكل وثيق.

لكن رغم علاقتهما المهنية إلى أنهم مختلفين في الأدوار تماما, فالعديد من الشركات وأصحاب المشاريع وحتى بعض المصممين لا يعرفون الفرق بين هذين المصطلحين, لهذا كان لا بد من توضيح معنى UI / UX بشكل مختصر حتى يتسنى لك فهم وإدراك المعنى الرئيسي لهذين المفهومين.

مصمم تجربة المستخدم UX (User Experience):

تعكس تجربة المستخدم طريقة تفاعل المستخدم مع عناصر الواجهة التي صممها المصمم, حيث يهدف هذا المجال إلى تحسين رضى وولاء العملاء مع المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات , لذلك يجب دراسة سلوك المستخدم بشكل عام ومعرفة كل إحتياجاته, وما يريده وما لا يريده.

مصمم واجهات الاستخدام UI (User Interface):

مصمم واجهات الاستخدام ببساطة هو المسؤول عن التصميم والشكل النهائي للمنتجات سواءا كانت رقمية أو تقنية ,  الهدف من هذا المجال هو تصميم واجهات الإستخدام ui بنواحي مختلفة تماما والتركيز على الشكل البصري بصفة عامة, وجعل تفاعل المستخدم مع الجهاز بسيطا وبكفاءة عالية.

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

5. المونتاج والتعديل على الفيديو Montage And Video Editing

هذا المجال بإختصار قائم على ترتيب المشاهد واللقطات المصورة وتنسيقها ضمن عامل زمني محدد, من أجل التوصل في الأخير إلى عمل فني يحمل في داخله رسالة مترابطة أكثر جاذبية .

تصميم مقاطع الفيديو أصبح اليوم يعد من أضخم الصناعات على الإنترنت, لذلك ظهراليوم العديد من صناع المحتوى في العالم, و دفع الكثير منهم إلى البحث عن التعديل على فيديوهاتهم الخاصة, وإضافة التأثيرات والأصوات والفلاتر الرائعة لتجعلها أفضل و أكثر تشويقا وإثارة .

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

6. مصمم 3D Designer 3D

مجال التصميم الثلاثي الأبعاد يعد اليوم من أضخم وأوسع المجالات, لذلك أصبح اليوم يستعمل في شتى الصناعات , في الصناعات الطبية, وصناعة السينما, وصناعة الألعاب وغيرها.

تصميم ثلاثي الأبعاد بكل بساطة هو نظام يعمل على عرض الصور والعناصر في نمادج ثلاثية الأبعاد بإستخدام مجموعة من النقاط في الفضاء التري دي .

تطور مجال التصميم ثلاثي الأبعاد, ليتمكن المصممين من خلاله من إنشاء أشكال وكائنات أكثر واقعية, بحيث تجعل من المستخدمين يحاكون المشهد .

اليوم نجد شركات عديدة تعتمد على الإعلانات ثلاثية الأبعاد لما تقدمه هده الأخيرة من إمكانيات جد متطورة يصعب مقارنتها بباقي الطرق التقليدية الأخرى .

برامج الجرافيك ديزاين  الأساسية في هذا المجال.

إقرأ أيضا : كيف أبدأ تعلم التصميم – ما هي البرامج المطلوبة لأصبح مصمم جرافيك ناجح

المصادر المجانية لتعلم برامج الجرافيك

 توجد العديد من الدورات المدفوعة على الإنترنت  , لكن أنا لا أنصح بها على الإطلاق , لأني سأقدم لك اليوم أفضل مصادر تعلم التصميم الجرافيكي مجانا للمبتدئين , تعلمك اساسيات graphic design من الصفر إلى غاية الإحتراف .

من أفضل المصادر المجانية لتعلم برامج الجرافيك والتي أنصح بها وهي قنوات اليوتيوب التعليمية , اليوتيوب صديقي أصبح اليوم كنز يتيح لك العديد من الدروس المجانية في أي مجال أو تخصص تحتاجه .

لذلك سأقدم لك عزيزي القارئ أفضل  القنوات العربية التي ستعلمك برامج التصميم الجرافيكي خطوة بخطوة حتى الإحتراف, والجميل في ألامر أن جميع الدورات  مجانية ولا تحتاج منك إلى دفع رسوم أو إشتراكات لدى مدارس التصميم الجرافيكي,  فقط ما أحتاج منك  هو أخد زمام الأمور وتعلم بمرونة .

  • قناة (محـمـد خـيـال Mohamed Khayal I )
  • نور حمصي (Nour Homsi)
  • وسيم قدورة (Waseem Kadoura)
  • نور ديزين (Nour design)- قناتي
  • مصطفى مكرم (mostafa makram TV)
  • محمد زقزوق (Mohamed Zakzouk)
  • صهيب الدسوقي (Fekra – Sohaib Aldosoky)
  • سوني ديزينر (Soni Designer)
  • محمد شلتوت (Dr.Mohamed ShaltoutTV)
  • علاء درويش (Alaa Darwish)
  • برمج Barmej
  • إيزيتى – easy T
  • عطل فني

نصائح قبل البدء بتعلم التصميم الجرافيكي

يبدوا أنك الأن أصبحت تعرف ما هو التصميم الجرافيكي وأهم مجالاته وأفضل البرامج التي يجب عليك تعلمها, بالإضافة إلى أهم المصادر المجانية في تعلم التصميم الجرافيكي . 

كل ما عليك الأن هو إتباع النصائح التي سأطلعك عليها, وهي نصائح مهمة وقيمة يجب عليك العمل بها قبل البدأ في تعلم تصميم جرافيكي , وهي مقدمة بالشكل التالي:

يجب عليك إمتلاك الدافع

يجب أن تمتلك الدافع لكي تحترف مجال التصميم الجرافيكي, هل تريد تعلمه بغرض الهواية أم  تريد تعلمه بهدف ربح المال من الأنترنت, أو التقدم به لوظيفة ما, إلى غير ذلك, يعني يجب تحديد هدفك من تعلم التصميم الجرافيكي , لكي تصبح محترفا وتطور نفسك بإستمرار.

تخصص في مجال واحد

كمبتدأ ستصاب في أولى خطواتك نحو تعلم التصميم الجرافيكي بالحيرة والذهول, لأن مجال التصميم الجرافيكي مجال واسع وكبير, لهذا أنصحك صديقي أن تدرس في الأول كل المجالات بعناية, وتختار المجال الذي ترتاح فيه, بعدها قم بالتخصص بذلك المجال, وركز عليه حتى تتقنه تماما, بعدها لا توجد مشكلة إذا أردت تنمية مهاراتك في أي مجال أخر.

تعلم البرامج والأدوات

بعد إختيارك التخصص المناسب في مجال التصميم الجرافيكي, حاول معرفة برامج جرافيك ديزاين التي تحتاجها لذلك المجال . 

ولكي أكون صادقا معك عزيزي القارئ أن تعلم برامج التصميم الجرافيكي لا يأتي بين ليلة وضحاها, بل يجب أخد وقت كافي لتعلمها, لأنها تحتوي على العديد من الإمكانيات المعقدة في فهمها, والتي ستساعك في النهاية على أن تكون مصمم جرافيك ناجح .

 تقليد الأخرين في تصميماتهم

لا بأس في أولى بداياتك أخد بعض الإلهام من المصممين الأخرين وتقليد تصميماتهم من أجل إكتساب مزيد من الأفكار والإبداعات الفنية, وأنت تحاول تقليد التصاميم الجيدة حاول قدر المستطاع أن تضيف لمستك الإبداعية في كل تصميم , ويوم بعد يوم ستجد أنك اصبحت تتطور حتى تصل إلى أسلوبك الخاص. 

شارك أعمالك مع محبي التصميم الجرافيكي

مشاركة أعمالك الفنية في بعض المجموعات على مواقع التواصل الإجتماعي التي تهتم بالتصميم الجرافيكي سوف يساعدك ذلك  على تطوير مهارتك بسرعة, بحيث ستستفيد من أراء ونصائح من سبقوك في هذا المجال , لذلك كن منفتحا على الأخرين ودعهم يعرفون من أنت.

كن مبدعا في تصميماتك

ما أقصد بأن تكون مبدعا هو تطوير حاسة التذوق الفني لذيك عن طريق التغذية البصرية , أي مشاهدة عدد كبير من التصميمات الفنية والعمل على تحليلها وإستلهام الأفكار منها , من أجل أن تصل لمرحلة تكون فيها قادرا على إنشاء تصميم مترابط العناصر ومتناسق الألوان , والأهم من ذلك أن يحتوي على رسالة أوفكرة يستوعبها جمهورك المستهدف .

سوق لنفسك بنجاح

إذا وصلت إلى هذه المرحلة فأنا أهنأك , لأنك بالفعل أصبحت مؤهلا لكي تنافس باقي المصممين, كل ما عليك لتكون designer ناجح  هو أن تسوق لنفسك بالشكل الصحيح, وأن تظهر أعمالك الفنية إلى النور.

ربما تتسائل الأن حول كيفية تسويق لنفسك كمصمم؟ لا عليك صديقي أنا معك سأخد بيدك خطوة بخطوة من خلال هذا المقال حتى تنجح في هذا المجال وتحسن من مهاراتك إنشاء الله, لذلك سأضع لك فيديوا اونلاين يعلمك شلن تسوق لنفسك بشكل الصحيح , حاول مشاهدته إلى الأخر.

خاتمة  ( كيفية تعلم التصميم الجرافيكي )

في الختام أحبتت أن أشير أنك ستواجه فترات إحباط وفشل في مشوارك لتعلم التصميم الجرافيكي , لكن لا تستسلم أبدا عزيزي فالأمر يستحق أن تتعب لأجله, وإعلم أن مدة تعلمك في هذا المجال تعتمد على مدى جديتك وصبرك وإجتهادك, لذلك مهما وصلت إلى درجة كبيرة من المعرفة والإحتراف لا تتوقف عن تطوير نفسك بإستمرار عن طريق دورات وكورسات مجانية , حتى تحافظ على مكانتك ودرجة تميزك.

كان هذا كل شيئ أمل أن يفيدكم هذا المقال, ساقوم بعمل جزء تاني متعلق بالتصميم الجرافيكي أجيب فيه على بعض التسائلات التي أتلقاها كل يوم. إذا أعجبكم المقال شاركنا رأيك في التعليقات. كما لا تنسى مشاركة هذا المقال عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة, دمتم في رعاية الله.

مواضيع قد تهمك:

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *