الصحة و العناية بالذات

أفضل 6 أعشاب على الإطلاق لتسريع حرق الدهون

أعشاب تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن

حرق الدهون بسرعة هو هاجس العديد من الأفراد , الذين يعانون من مشكل الدهون المتراكمة في البطن والأرداف , فيتساءل العديد منهم عن كيفية حرق الدهون المتراكمة بالجسم؟ أو عن ماهو الشيءالذي يحرق الدهون بسرعة؟

في موضوعات سابقة تحدثت كثيرا عن حمية الكيتو والصيام والرياضة وكيفية حرق الدهون, ولكن لم أركز على العوامل الأخرى التي تسرع حرق الدهون, والمغذيات النباتية بالتحديد. لهذا سأغطي من خلال هذا المقال 6 أعشاب حرق الدهون لمساعدتك على إنقاص الوزن بسرعة.

تم إجراء بحث على هذه الأعشاب فيما يتعلق بتشغيل جينات معينة تزيد من التمثيل الغذائي وتنشط بعض الجينات التي تساعد على حرق الدهون . تتعلق الآلية الأساسية للعديد من هذه الأعشاب بجعل الأنسولين أكثر حساسية. إذا كان لديك الكثير من الأنسولين ، فلن تفقد الوزن. ضع في اعتبارك ايضا أنك تحتاج إلى تغيير نظامك الغذائي لهذه الأعشاب لمساعدتك على إنقاص الوزن.

كيف تساعد الأعشاب على حرق الدهون؟

نشرت العديد من الابحاث عن الأعشاب 6 التي سأتحدث عنها في هذا المقال, فيما يتعلق بتنشيط جينات محددة يمكنها تسريع الأيض (الحرق) وتنشيط جينات محددة تساعد على زيادة أكسدة الدهون, ما يعني حرقها.

والالية الرئيسية في كل هذه الأعشاب تتعلق بشيئ مشترك ,وهو أنها تزيد حساسية الإنسولين. الإنسولين هو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون, وإرتفاعه يمنع إنقاص الوزن. أدق تشبيه لهذا هو أن يتحدث إليك شخص أكثر من اللازم, لا يمكنه أن يلزم الصمت, بل يظل يتحدث باستمرار, ومهما فعلت, لا ينصت إليك ولا يتوقف عن الكلام.

وبعد فترة , ستفقد الانتباه إليه وينصرف ذهنك عنه. نفس الأمر يحدث في الخلايا, فعند زيادة التواصل بدخول الإنسولين في الخلايا, يفقد الجسم حساسيته للإنسولين, وتقاوم الخلايا الإنسولين ولا تستقبل الإشارات القادمة إليها, ويستجيب الجسم بزيادة تواصل وإفراز المزيد من الإنسولين.

وهذا سبب بطء الأيض وتراكم الدهون الزائدة والعجز عن إنقاص الوزن. بالنسبة للأشخاص الذين يخسرون الوزن بسهولة, أيا يكن طعامهم , لديهم حساسية عالية للإنسولين وليسو مصابين بمقاومة الإنسولين, مقارنة بمن يزيد وزنهم لمجرد النظر إلى الطعام, فهم يعانون مقاومة شديدة للإنسولين, وتفرز أجسامهم المزيد من الإنسولين.

فأي شيء يعالج مقاومة الإنسولين أو يخفض الإنسولين يدخل الجسم في حالة الكيتوزية, وهي حالة يحرق فيها الجسم الكثير من الدهون. دعوني اعرض إليكم الأعشاب الستة التي تساعدكم في حرق الدهون بسرعة.

اقرأ ايضا: كيفية تخسيس الكرش بسرعة وبطرق مضمونة

أفضل الأعشاب لحرق الدهون

أعشاب حرق الدهون
أعشاب حرق الدهون

1. القرفة

القرفة تعد أقوى عشبة لحرق الدهون. ففي دراسة أجريت في مختبر على خلايا دهون بشرية, عرضوا خلايا الدهون إلى مركب في القرفة اسمه ” ألدهيد القرفة” فلاحظوا ان الأيض أصبح أسرع. في القرفة مركبات تنشط الجينات لتسريع حرق الدهون, أيضا القرفة مفيدة جدا لمرضى السكري, لأن كل مرضى السكري مصابون بمقاومة الإنسولين, ولذلك ينصح بتناول القرفة لتنظيم سكر الدم.

القرفة فعالة في علاج مقاومة الإنسولين وزيادة حساسيته, وهي أيضا مضاد قوي للاتهاب. وللعلم الإلتهاب عموما يزيد مقاومة الإنسولين سوءا. بالتالي القرفة مفيدة جدا, وأنا أنصح بإضافتها إلى الشاي, عن طريق وضع عود من القرفة في الشاي, أو يمكن إضافتها ببساطة إلى بعض الأطعمة, وإلى كعك الكيتو الخالي من السكر.

2. الكركم

الكركم واحد من أقوى الأعشاب على الإطلاق لحرق دهون البطن بسرعة. أهم ميزة للكركم أنه مضاد للالتهاب, فهو يحتوي على مكون اساسي يدعى “الكركومين” . ولأن الكركم يخفف الالتهاب, فهو يعالج مقاومة الإنسولين, ويزيد أكسدة الدهون بشكل مباشر, وأكسدة الدهون تعني حرقها. وأليته في ذلك هي تنشيط جينات محددة.

3. بذور الحلبة

بدور الحلبة مفيدة عموما لعلاج مشاكل الهضم, ومنها الغازات والإنتفاخ وعسر الهضم. في بذور الحلبة مغذ نباتي يعالج مقاومة الإنسولين ويزيد حساسية الإنسولين ما يخفض مستوى الإنسولين. يتناول الكثير من الناس الحلبة لضبط سكر الدم وإنقاص بعض الوزن. بالتالي فإن تناول بذور الحلبة مفيد جدا لحرق الدهون وعلاج بعض الأمراض المستعصية الأخرى.

4. غارسينيا كامبوجيا

أعشاب حرق الدهون ( عشبة غارسينيا كامبوجيا لحرق الدهون )
عشبة غارسينيا كامبوجيا لحرق الدهون

الجارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia هي إحدى فصائل فواكه الجارسينيا , ويطلق عليها بالتمر الهندي أو تمر مالابار , شكلها الخارجي يشبه إلى حد كبير اليقطين , تنمو هذه الفاكهة في المناطق الإستوائية الرطبة, مثل وسط افريقيا وجنوب اسيا.

تحتوي هذه الفاكهة المميزة على خصائص ذات فوائد مختلفة وعديدة, ومن فوائدها أنها مضادة للسرطان, و مساعدة على إنقاض الوزن, وتنظيم مستويات السكر في الدم , وخفض مستويات الكولسترول. و أظهرت إحدى الدراسات أنها ساعدت مجموعة من الأشخاص على إنقاص 1 كجم تقريبا من الوزن خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و12 أسبوعا.

المكون الرئيسي النشط في هذه العشبة هو سترات الهيدروكسي, لمركب سترات الهيدروكسي عدة فوائد فهو مفيد لعلاج حصوات الكلى ولشد الشهية, وزيادة حساسية الإنسولين وعلاج مقاومة الإنسولين, وهذا يقلل تخزين الدهون في الجسم.

5. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل الأعشاب لحرق الدهون في الجسم , لكونه يحتوي على مركب نشط يدعى إلبيجالوكاتشين جاليت (EGC) الدي يعمل على تحفيز الأيض تحفيزا مباشرا, ويمكنه أكسدة الدهون بشكل مباشر, لاسيما في أثناء الرياضة.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الشاي الأخصر يسرع حرق الدهون بنسبة 17% عند الجمع بينه وبين الرياضة, وهذا رائع! . للشاي الأخضر فوائد عدة, وفيه خصائص مضادة للسرطان والإلتهاب, إضافتا أنه يساعد على إطالة العمر, وغير ذلك من الفوائد.

6. البربراين

البربراين عبارة عن مادة كيمائية توجد في مجموعة من النباتات بما في ذلك البرباريس الأوروبي, وخاتم الذهب, وخيط الذهب, وعنب أريغون . أظهرت بعض الدراسات أن تأثير البربراين يكاد يكون مطابقا لتأثير دواء ميتفورمين, وميتوفورمين يعالج مقاومة الإنسولين, ولذلك يصرف لمرضى السكري.

من فوائد عشبة البربارين أنه يزيد حساسية الخلايا للإنسولين ويخفض مستوى الإنسولين, ويمنع الكبد من إنتاج كمية زائدة من الجلوكوز للوقاية من دهون الكبد, ثبتت فعالية البربراين أيضا في تنظيم سكر الدم , وأي شيء ينظم سكر الدم والإنسولين فهو مفيد لحرق الدهون.

لهذا يستخدم البربراين لعلاج السكري ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات ( PCOS) وهي متلازمة تصيب النساء نتيجة لإرتفاع الأندروجين بسبب ارتفاع الإنسولين, فارتفاع الإنسولين يسبب زيادة الأندروجين. وأظهرت إحدى الدرسات أن الذين تناولو البربراين على مدار ثلاتة أشهر خسرو الكثير من الوزن, وهذا ما يجعل البربراين من أقوى أعشاب حرق الدهون.

خلاصة حول حرق الدهون بسرعة

أحببت التنويه إلى نقطة مهمة, وهي أن الإكتفاء بتناول هذه الأعشاب دون تغيير النظام الغذائي , ما هو إلى مضيعة للمال ولا جدوى منه. إذا لا بد من تغيير النظام الغذائي, حتى تتمكن تلك الأعشاب من المساعدة على إنقاص بعض الوزن وتسريع حرق الدهون.

إذا كان لذيكم أي تساءلات حول حرق الدهون في الجسم فلا تترددو بتركها في خانة التعليقات أسفل هذا المقال , سنكون سعداء بالرد عليكم.

المصدر : Dr. Berg Nutritionals

موضوعات قد تهمك :

فوائد الكولاجين للبشرة وطرق زيادته في الجسم طبيعياً

أفضل كريم طبيعي لشد الوجه والتخلص من التجاعيد على الفور

وصفة طبيعية للتخلص من شعر الوجه وفوق الشفاه والحد من نموه نهائيا

العناية بالذات : 10 طرق لتعتني بنفسك بشكل أفضل من أجل صحة نفسية قوية

12 خلطة لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب مضمونة ومجربة

ما هو مرض النكاف وما هي أعراضه وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *