الصحة و العناية بالذات

كيفية تخسيس الكرش بسرعة وبطرق مضمونة

كيفية تخسيس الكرش طبيعيا

تخسيس الكرش أصبح الشغل الشاغل للعديد من الرجال والنساء, مما دفع بهم إلى إيجاد حلول التخلص من الكرش بطرق جد سهلة ومضمونة, مشكل ظهور الكرش يدل على أن عضلات المعدة أصبحت ضعيفة, بالإضافة إلى ترهول عضلات البطن, مما يساهم بظهور الكرش, ناهيك أن مشكل السمنة كدلك يعد سببا في ظهور الكرش.

من خلال هذا المقال سنحاول أن نقدم لكم طرق تخفيف الوزن بسرعة وبطريقة مضمونة وبالتالي ستتمكن من التخلص من ظهور الكرش نهائيا. لكن قبل أن نقدم لكم حلول التخلص من الكرش دعونا أولا نتعرف عن أنواع السمنة المتواجدة في البطن, لكي نقيم الوضع, ويعرف كل شخص نوع الإنتفاخ الدي يعاني منه.

سمنة البطن تنقسم إلى أربعة أقسام نجد:

الكرش العضلي: هذا المشكل يعاني منه العديد من الرجال والسيدات, وهو ناتج عن حذوث مشكلة في عضلات البطن, بسبب قلة الحركة, كالجلوس طوال النهار في المكتب أو القيادة, مما يحذث خلل في توازن الجهاز الحركي للشخص,فتجد مع مرور الوقت أن عضلات البطن أصبحت تتمدد شيئا فشيئا, ويزداد حجمها حتى يجد الشخص أن شكل بطنه قد تغير.

الكرش الهرموني: هذا النوع من الإنتفاخ يمكن معرفته وتمييزه عن باقي الأنواع الأخرى بشكل الكرش, اي أن شكل الكرش يكون متعرجا , يشبه على سبيل المثال قشر البرتقال, يعزى سبب هذا الإنتفاخ إلى إضطراب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان, بمعنى أن نسبة إفراز مادة الكورتيزون بالجسم تزداد, وبالتالي يقع خلال توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مختلف أجزاء الجسم, وبالتالي يصبح الشخص يعاني من زيادة في نسبة الشحوم على مستوى البطن.

الكرش المتفخ: الكرش المنتفخ هو كذلك من المشاكل التي يعاني منها الرجال خاصتا, يمكن تمييز هذا النوع عن باقي الأنواع الأخرى, بشكله الدي يشبه إلى حد كبير البالون, يأتي هذا نتيجة الإفراض في تناول الطعام والشراب, والإسراف في الأكل لا يحذث إلى في حال كان الشخص مصاب بحالة إكتئاب أو قلق مستمر أو توتر عصبي يدفعه إلى الأكل بشراهة لتخلص من التوتر والقلق الذي يعاني منه, أول في حال كان الشخص سعيد جدا فقد ينتج عنه تفتح الشهية وتناول الطعام بكميات كبيرة.

الكرش المترهل: مشكل ترهل الكرش يحذث نتيجة إستعمال عضلتين فقط في وسط البطن, نجد هذا المشكل يعاني منه النساء بكثرة, جراء العمليات الجراحية التي يجرينها أثناء الولادة, أو بسبب عمليات الفتق الجراحي, مما ينتج عنه إرتخاء عضلات البطن وإتساع حجمها, وسبب الإفراط في الأكل فتجد الذهون منفدا لترسبها على مستوى البطن.

كيفية تخسيس الكرش بطرق بسيطة

تخسيس الكرش بالخضروات

خصروات لتخسيس الوزن

ربما البعض منكم يتساءل عن ما حقيقة وجود خضروات تحرق الذهون’? أو يتسائل ما هي الخضروات التي تقضي على الكرش?

في الحقيقة هناك العديد من الخضروات التي تحرق الدهون المتراكمة بشكل متزايد في الجسم, بحيث صنفت الخضروات من العناصر الغدائية الهامة التي تحفز الجسم على تنشيط عمليات الأيض في الجسم, وكبح الشهية وبالتالي التقليل من حاجة المفرطة للأكل.

تناول الخضروات بشكل منتضم سيساعد في التخلص من الدهون المتراكمة بالبطن, ويقضي على الغازات المساهمة في إنتفاخ البطن. من ضمن الخضروات التي تقضي على الكرش نجد:

الفلفل الأخضر: الفلفل الأخر له أهمية كبيرة في تحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم, ويعزى هذا إلى القيمة الغذائية التي يحتويها الفلفل الأخضر حيت يحتوى على مركب الكابسيسين الذي يساعد على حرق الذهون والتخلص منها, ليس فقط على مستوى البطن ولكن على مستوى الجسم ككل.

البصل الأحمر: البصل الأحمر ثبتت فعاليته في حرق الدهون, فرغم رائحته القوية ومذاقه القوي, إلى أنه يحتوى على سعرات حرارية أقل , كما أن لذيه القدرة على تعزيز معدل الأيض بالجسم, لذلك يعد البصل من الخضروات التي تقضي على الدهون.

الخيار: الخيار يعد كذلك من الخضروات التي تساعد الجسم على التخلص الذهون, الخيار يتميز بسعراته الحرارية المنخفضة, ويحتوي على نسبة عالية من الألياف الغدائية, التي تكبح الشهية وتشعرك بالشب, كما أن للخيار نسبة عالية من الماء تعمل على ترطيب الجسم وتعزيز التمثيل الغذائي بالجسم.

الطماطم: الطماطم تلعب دورا هاما في القضاء على الدهون بالجسم لإحتوءها على نسبة عالية من فيتامين سي, والكالسيوم, يعتبر هذين العنصرين الغذائين مهمين في القضاء على الدهون وحرقها.

الخضروات الورقية: العديد من الإطباء ينصح بتناول الخضروات الورقية لأهميتها البالغة في التخسيس, تحتوي مجموعة من الخضروات الورقية كالجرجير, والخص, والملفوف, والخس, على مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز معدل الأيض بالجسم ومكافحة ترسب الدهون.

الجزر: الجزر من الخضروات الصحية التي تساعد على فقدان الوزن, ومنع تراكم الدهون, يحتوي الجزر على نسبة عالية من الألياف , وفيتامين سي التي تساهم في رفع معدل حرق الدهون بالجسم.

الكرفس: الكرفس يعد من الخضروات الورقية المهمة في التخسيس, فالكرفس يحتوي على معدل سعرات منخفض, مع تواجد ألياف غدائية تكبح الشهية, وتعمل على مساعدة الجسم على حرق الدهون, كما أن الكرفس يحتوي على نسبة مهمة من الماء تحافظ على رطوبة الجسم وتحميه من الجفاف.

فواكه سحرية لتخسيس الكرش

فواكه لتخسيس الوزن

الفواكه لها حمية غذائية لتخفيف الوزن بسرعة لكونها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة, وغنية بالماء والسكر الطبيعي, والعديد من الفيتامينات والمعادن التي التي لا تقدر بثمن. لذى تعد الفواكه من الناحية الغذائية والصحية شيئ لا غنى عنه, من خلال هذا الجزأ سنقدم لكم أبعة فواكه سحرية تساعد على تخسيس الكرش بسهولة, وهي كالتاللي:

التوت: التوت يحتوي على عدد من العناصر الغدائية الأساسية, التي تساعد على حرق الدهون, من ضمن العناصر الغذائية نجد فيتامين سي, والمجنيزو, فيتامين ك, تتداخل هده العناصر مع بعضها البعض لتساعد على إبطاء عملية الهضم, والإحساس بالشبع, وبالتالي حرق الدهون.

الكمثرى: الكمثرى يعد من الفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات, تحتوي فاكهة الكمثري على ستة جرامات من الألياف ومئة سعرة حرارية, يهذا يجعلها تساعد الجسم في الحفاظ على نسبة الكوليسترول في مستوياته الطبيعية.

البرتقال: البرتقال الفاكهة التي يحبها الجميع, يحتوي البرتقال على نسبة 90% من فيتامين سي, وبالتالي فهو مصنف ضمن الفواكه التي تقضي على الدهون بالجسم, وفي دارسة أجراها العديد من الباحثين وجدوا أن فيثامين سي مهم جدا للحفاظ على الكولاجين, كما أن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الماء التي تزيد معدل الطاقة بالجسم.

المانجو: المانجو فاكهة تساعد على تخسيس الكرش بشكل لا يصدق, نظرا لإحتوائها على العديد من الألياف والفيتامينات( أ,ب,) حيث ¼ كوب منها يحتوي على أكثر من ستة جرامات من الألياف, مما يعزز عملية التمثيل الغذائي بالجسم ويقضي على الدهون.

التخلص من الكرش بـ 4 تمارين سهلة

تمارين التخلص من الكرش

التخلص من الكرش بإتباعك أنظمة الرجيم المخسس ,فالحمية الغذائية وحدها لا تكفي للقضاء على دهون الكرش, لكن عند الجمع بين الحمية الغذائية وممارسة الرياضة خاصة على منطقة البطن فستظهرلك نتائج سريعة وفعالة. من خلال هذا الجزء سنقدم لكم تمرينات الكرش من أجل مساعدتك في الحصول على بطن مشدود خالي من الدهون. وهي كالتالي:

تمرين البطن المسطح

  1. إستلقي على ظهرك.
  2. بعدها ضع يديك خلف رأسك.
  3. من ثم إثني ركبتيك إلى جهة بطنك.
  4. ثم إرفع رأسك قليلا عن مستوى الأرض.
  5. (قم بالعد إلى 10 بحركة متتالية صعود ونزول)بالتالي قومي بتحريك رأسك ليلامس ركبتيك.
  6. كرري هذا التمرين كل يوم لمدة 10 دقائق.

تمرين البيلاتيس

تمرين البلاتيس يساعد في التخلص من الكرش وشد العضلات البطن, يمكن ممارسته بالشكل التالي:

  1. الإستلقاء على الظهر.
  2. رفع الساقين إلى الأعلى بشكل عمودي.
  3. خفض الرجل اليمنى حتى توازي مستوى سطح الأرض.
  4. القيام برفها جددا وخفضها بشكل مكرر.
  5. عند الإحساس بالعياء قم بنفس الحركة للرجل اليسرى.
  6. كرر هذا التمرين عشرة مرات باليوم.

تمرين الكرانش

تمرين الكرنش مهم في حرق دهون البطن وشد عضلات البطن, يمكن ممارسة هذا التمرين في المنزل بإتباع الخطوات التالية:

  1. أستلقي على ظهرك.
  2. إجعل من ركبتيك ومرفقيك إرتكازا لك.
  3. قم برفع ركبتيك نحو الأعلى.
  4. كرر هذا التمرين كل يوم لمدة عشرة دقائق.

تمرين حمل الأثقال

حمل الأثقال يعد تمرينا مرهقا بعض الشيئ ولاسيما عند النساء لكن يبقى من التمارين الممتعة والأكثر فائدة في القضاء على الدهون, يمكن ممارسة التمرين بإتباع الخطوات التالية:

  1. إرفع الأثقال ذات الوزن الخفيف خلال اليوم الأول.
  2. بعدها يمكن زيادة الأثقال بشكل تدريجي كل يوم.
  3. قف جالسا وإبدأ برفع الأثقال, صعدودا ونزولا حتى تلامس بطنك.
  4. لا تنس الحرص على شد المعدة إلى الخلف خلال عملية رفع الأوزان.

نصائح للتخلّص من الكرش

في ختام هذا المقال أريد أن أزودك بمجموعة من النصائح التي ستساعدك من التخلص من بروز الكرش, وهي كالتالي:

  • حافظ على الحمية الغذائية الغنية بالألياف, مثل الخضروات الفواكه التي دكرت لك فوائدها العظيمة في الأعلى.
  • حاول قدر المستطاع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات الضارة.
  • قم بشرب كميات كبيرة من الماء حوالي ثمانية أكواب في اليوم.
  • قم بمزاولة الرياضة بشتى أنواعها, مع ممارسة تمارين شد البطن لتخلص من مشكل الكرش.
  • حاول أيضا إستبدال الوجبات سريعة التخضير بوجبات صحية وأكثر فائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *