العمل عن بعدتعليمشروحات

التسويق المؤثر : الدليل الشامل للبدء في التسويق المؤثر 2022

التسويق المؤثر هو طريقة جديدة لتسويق المنتجات والخدمات من خلال العمل مع الأشخاص الذين لديهم تأثير على مجموعات معينة من الناس. المؤثرون هم أفراد لديهم جمهور كبير ويمكنهم المساعدة في قيادة حملات تسويقية فعالة للشركات.

غالبًا ما يكونون من المشاهير أو الرياضيين المحترفين أو غيرهم من الشخصيات المعروفة في العالم التي يثق بها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات موثوقة حول موضوعات المنتج أو الخدمة.

أصبح التسويق المؤثر شائعًا للغاية في السنوات الأخيرة لأنه يسمح للعلامات التجارية بالوصول إلى جمهور كبير دون إنفاق الكثير من المال ، ولأن المؤثرين يعتبرون مصادر موثوقة ، فيمكنهم المساعدة في إقناع متابعيهم بشراء منتجات أو خدمات معينة.

بالإضافة إلى ذلك ، يستخدم العديد من المؤثرين منصات الوسائط الاجتماعية لمشاركة الآراء الإيجابية حول علامات تجارية ومنتجات معينة. نتيجة لذلك ، يمكن أن يكون لهذه المراجعات تأثير كبير على أرقام مبيعات المنتج.

هناك العديد من الأسئلة المتضاربة بخصوص التسويق المؤثر. لذلك, أردنا عمل هذا الدليل الشامل حول التسويق المؤثر لنجيبكم فيه على جميع هذه التساءلات. لهذا تابع هذا الدليل إلى النهاية لأنه سيفيدك.

اقرا ايضا: دليل تعلم التسويق الرقمي وفهم أهم أنواعه المختلفة

ما هو التسويق المؤثر؟

ما هو التسويق المؤثر

التسويق المؤثر هو استراتيجية تسويقية يتم فيها الترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال موافقات أو توصيات الأشخاص المؤثرين. قد يكون المؤثرون أفرادًا أو شركات لها عدد كبير من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو المجتمعات عبر الإنترنت أو غيرها من المنصات.

فوائد استخدام التسويق المؤثر

  • فوائد استخدام المؤثرين في الحملات التسويقية عديدة.
  • أولاً ، يتمتع المؤثرون بعدد كبير من المتابعين والمشاركين. هذا يعني أنه من المحتمل أن يصلوا إلى عدد كبير من الأشخاص بتأييدهم أو توصيتهم.
  • ثانيًا ، المؤثرون هم مصادر موثوقة للمعلومات. يثق أتباعهم في آرائهم ومن المرجح أن يستمعوا إلى توصياتهم ويتصرفوا بناءً عليها.
  • أخيرًا ، يمكن للمؤثرين توليد الإثارة والاهتمام بمنتج أو خدمة. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة مبيعات المنتجات وزيادة ولاء العملاء.

من هو المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي؟

المؤثر هو في الأساس فرد لديه القدرة على التأثير في تصرفات أو أفكار الآخرين. يستخدمون تأثيرهم للترويج للمنتجات والخدمات على وسائل التواصل الاجتماعي ، وغالبًا ما ينشئون اتصالًا مع متابعيهم. هذا الاتصال هو طريق ذو اتجاهين – يمكن للمؤثر أيضًا اكتساب رؤى وتعليقات قيّمة من متابعيه.

دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يتمثل دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المساعدة في ربط العلامة التجارية بالجمهور المستهدف. يلعب المؤثرون دورًا مهمًا في المراحل الأولى من عملية الشراء ، عندما يبحث الأفراد عن منتج أو خدمة. يمكنهم المساعدة في إظهار المنتج بصورة قوية من خلال تقديم مراجعات إيجابية حوله , بالتالي خلق تأثير مقنع على العملاء ، مما يدفعهم إلى شراء منتج أو الاشتراك في خدمة

يعد دور المؤثرين في التسويق أمرًا بالغ الأهمية ويمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاح أو فشل منتج أو خدمة. يعد اختيار المؤثرين المناسبين بعناية ، وقياس تأثيرهم، والتأكد من أنهم مستجيبون ومسؤولون عناصر أساسية لحملة ناجحة.

أنواع المؤثرين

هناك أنواع مختلفة من المؤثرين. بعضهم رياضيون محترفون أو مشاهير أو شخصيات عامة أخرى. والبعض الآخر مدونون أو مؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي أو متخصصون في التسويق. مهما كان النوع ، يجب أن يكون للمؤثر اهتمام حقيقي بالمنتج أو الخدمة التي يتم الترويج لها ويجب أن يكون قادرًا على توصيل فوائدها بشكل فعال.

لماذا يكون بعض الأشخاص أكثر تأثيرا من غيرهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟

بعض الأشخاص أكثر تأثيرًا من غيرهم على وسائل التواصل الاجتماعي لأن متابعيهم يثقون بهم أكثر. هذه الثقة مبنية على سمعة المؤثر وجودة عمله. بالإضافة إلى ذلك ، يتمتع بعض المؤثرين بفهم أفضل لاحتياجات متابعيهم واهتماماتهم. هذا يمكنهم من توجيه رسائلهم بشكل أكثر فعالية.

ما هي بعض المهام التي يؤديها المؤثر؟

ينخرط المؤثرون عادة في عدد من المهام من أجل الترويج لعملهم. يمكن أن تشمل هذه المهام الوصول إلى متابعيهم ومنحهم المحتوى الذي يعتقدون أنه سيثير اهتمامهم ، والترويج للمنتجات أو العلامات التجارية ، واستضافة أحداث مباشرة.

كيف يصبح المؤثر ناجحًا على وسائل التواصل الاجتماعي؟

يتم تحديد نجاح المؤثر إلى حد كبير من خلال قدرته على التواصل مع أتباعه. يمكن القيام بذلك من خلال توفير محتوى عالي الجودة غني بالمعلومات ومسلية ، من خلال تسخير قوة التعاون ، ومن خلال النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

صعود التسويق المؤثر

زادت شعبية التسويق المؤثر بشكل رهيب خلال السنوات القليلة الماضية ليصبح اليوم جزءًا كبيرًا وأساسيًا من المشهد التسويقي فالعديد من العلامات التجارية الكبرى أصبحت تعتمد عليه من الدرجة الأولى لتسويق لمنتجاهتها وخدماتها. في المبيان التالي ستلاحظ النمو الكبير الذي عرفه التسويق عبر المؤثرين.

نمو التسويق المؤثر

بدأ التسويق المؤثر في الظهور لأول مرة عندما بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تحل محل وسائل الإعلام التقليدية, بحيث لم يعد الناس يتابعون كبار المشاهير الذين يظهرون على التلفاز فقط, بل متابعة حتى مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي غير المشاهير الذين ينشرون محتوى ممتع يثير اهتمامهم .

بمرور الوقت ، اكتسب بعض هؤلاء المستخدمين جمهورا كبيرا، وعلى الرغم من أنهم ليسوا مثل المشاهير الكبار ، إلى أنهم قد أحدثوا تأثيرًا كبيرًا في المشاهد .

كيف يعمل التسويق المؤثر؟

عادة ما يكون التسويق المؤثر عملية من خطوتين. في الخطوة الأولى ، تضع الشركة قائمة بالمؤثرين الذين تريد الوصول إليهم. في الخطوة الثانية ، تقوم الشركة بالاتصال بالمؤثرين وتعرض عليهم الأموال أو المنتجات للترويج لمنتج أو خدمة الشركة.

يمكن أن يشمل التسويق المؤثر أيضًا منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة ، وتسويق الفيديو.

لفهم التسويق المؤثر أكثر دعونا نستعرض لكم بعض الأمثلة على منصة Instagram, لأنها تعد مثالا رائعا على استراتيجية التسويق هذه, حيث يستخدمها كل مؤثر في العالم تقريبا.

عند تصفحك لمنصة الإسنتقرام ستصادف العديد من هؤلاء المؤثرين في كل مكان ومن السهل رؤية تأثيرهم أثناء العمل.

فيما يلي بعض الأمثلة على المؤثرين في Instagram:

كيف يعمل المؤثر

إذا لاحظتم أن هذا الشخص المؤثر لديه عدد كبير من المتابعين قرابة 1.1 مليون متابع, سيمكنه ذلك من العمل مع العديد من العلامات التجارية لإنشاء ونشر منشوراتهم الإعلانية برعاية, والتي يتم تمييزها غالبا بعلامة التصنيف #ad.

طريقة عمل المؤثر

فيما يلي مثال آخر لمؤثر إنستغرام :

كيفية عمل المؤثر

المثال التاني لمؤثرة إمرأة تقدم محتوى مختص بالطبخ, تشارك هذه السيدة بانتظام مع العلامات التجارية لعرض مختلف الأطعمة والوصفات أو الخدمات المتعلقة بالطعام.

المؤثرين

أنواع التسويق المؤثر

هناك أنواع مختلفة من التسويق عبر المؤثرين التي توظف أشخاصًا أو علامات تجارية مؤثرة للترويج لمنتج أو خدمة.

إليك فيما يلي خمسة أنواع التسويق المؤثر:

المحتوى المدعوم

المحتوى المدعوم ، هو أي نوع من المحتوى يتم إنتاجه ووضعه على وسائل التواصل الاجتماعي أو أي منصة أخرى عبر الإنترنت من أجل الترويج لمنتج أو علامة تجارية.

يمكن أن يكون في شكل مقالات أو مقاطع فيديو أو حتى صور. الغرض الرئيسي من المحتوى المدعوم هو الترويج لمنتج أو علامة تجارية ، وفي بعض الأحيان سيكون له روابط تابعة مضمنة فيه حتى يتمكن القارئ من شراء المنتج أو اتخاذ الإجراء المرتبط به.

يعد المحتوى المدعوم جزءًا مهمًا من التسويق المؤثر ، حيث يساعد العلامات التجارية في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل أكثر فعالية.

يمكن أن يتخذ المحتوى المدعوم أشكالًا عديدة ، بما في ذلك الأشخاص الذين تمت مقابلتهم الذين تدفع لهم العلامة التجارية للتحدث عن منتجها بشكل إيجابي ، ومقاطع الفيديو الدعائية التي يدعم فيها أحد المشاهير منتجًا دون أن يُطلب منه ذلك ، والمشاركات الدعائية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

سفراء العلامة التجارية

سفير العلامة التجارية هو الشخص الذي يمثل علامة تجارية أو منتجًا على المستوى الشخصي.

لديهم علاقة عاطفية بالمنتج ويبحثون دائمًا عن طرق للترويج له. هم وجه العلامة التجارية وغالبًا ما يعملون معها لفترة طويلة من الزمن. هم أيضًا نقطة الاتصال الأولى للجمهور عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية.

لماذا تستخدم العلامات التجارية سفراء العلامة التجارية؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل العلامة التجارية تختار استخدام سفير العلامة التجارية.

تشمل بعض الأسباب ما يلي:

بناء علاقة إيجابية مع العملاء: يمكن لسفير العلامة التجارية أن يساعد في تكوين علاقة قوية مع العملاء ، ويمكن أن يولد مشاعر إيجابية تجاه العلامة التجارية.

الترويج للعلامة التجارية: يمكن استخدام سفراء العلامة التجارية للترويج للعلامة التجارية بعدة طرق مختلفة ، بما في ذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت والكلمات المنطوقة.

تعزيز ولاء العملاء: يمكن أن يساعد سفراء العلامة التجارية في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية ، ويمكن أن يساعدوا في زيادة المبيعات.

توفير خدمة العملاء: يمكن لسفراء العلامات التجارية تقديم تجربة خدمة عملاء لا تقدر بثمن , ويمكنهم المساعدة في حل شكاوى العملاء.

المشاركات الاجتماعية المدعومة

المشاركات الاجتماعية المدعومة هي منشورات على وسائل التواصل الإجتماعي تحظى باهتمام ومشاركة أكبر من الأشخاص على وسائل التواصل الإجتماعي. إنها مصممة للترويج أو بيع منتج أو خدمة.

تعتبر المشاركات الاجتماعية المدعومة مهمة لأنها تساعد في الترويج للمنتجات والخدمات وبيعها.

كما أنها مهمة لأنها تساعد في زيادة الوصول والمشاركة في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تساعد المشاركات الاجتماعية المدعومة أيضًا في بناء الوعي بالعلامة التجارية والثقة بها.

نشر محتوى مؤثر

المحتوى المؤثر هو نوع من المحتوى يمكن أن يكون له تأثير كبير على جمهورك. عندما تنشر محتوى مؤثرًا ، فإنك تساعد في التأثير على أفكار وآراء المشاهدين أو القراء وتدفعهم لشراء منتج أو خدمة ما.

يمكن أن يكون المحتوى المؤثر أي شيء من النصائح المفيدة إلى المقالات التثقيفية. من خلال نشر محتوى مؤثر ، فأنت تضع نفسك كسلطة في مجالك وتثبت أنك تعرف ما هو الأفضل لمتابعيك.

المسابقات والهدايا

المسابقات والهدايا هي أداة ترويجية شائعة يستخدمها المؤثرون من أجل زيادة الوعي بالعلامة التجارية والترويج لمنتجاتهم. إنها توفر فرصة للعملاء للفوز بجوائز قيمة يمكن أن تشجعهم على شراء المنتج أو الخدمة التي يقدمها المؤثر.

تعد المسابقات والهدايا جزءًا مهمًا من التسويق المؤثر لأنها تخلق شعورًا بالمجتمع والتفاعل بين المؤثرين ومتابعيهم. يساعد هذا في بناء علاقة أوثق بين المؤثرين ومتابعيهم ويساعد أيضًا على تعزيز ولاء العلامة التجارية.

لماذا التسويق المؤثر مهم؟

التسويق المؤثر مهم لأنه يبني الثقة والمصداقية. المؤثرون معروفون وموثوقون من قبل أتباعهم. هذا يبني الثقة في العلامة التجارية والمنتج. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المؤثرين لديهم جمهور كبير. هذا يساعد في الوصول إلى عدد كبير من الناس.

فعالية التسويق المؤثر

يتم تحديد فعالية التسويق المؤثر من خلال عدد قليل من العوامل. الأول هو جودة محتوى المؤثر. والثاني هو مدى وصول محتوى المؤثر. والثالث هو مصداقية المؤثر. الرابع التزام المؤثر بالحملة التسويقية. الخامس هو جودة العلاقة بين المؤثر والعلامة التجارية أو المنتج.

التسويق المؤثر مقابل تسويق المحتوى

يعد التسويق المؤثر وتسويق المحتوى من أكثر أشكال التسويق الرقمي شيوعًا اليوم. التسويق المؤثر هو نوع من الإعلانات يستخدم الأشخاص المؤثرين ، مثل المشاهير أو الرياضيين المحترفين ، للترويج للمنتجات أو الخدمات.

تسويق المحتوى هو ممارسة إنشاء معلومات قيمة ومفيدة لجمهورك حتى يتمكنوا من مواكبة ما تفعله ومعرفة المزيد عن علامتك التجارية. على الرغم من أن التسويق المؤثر وتسويق المحتوى يشتركان في بعض أوجه التشابه ، إلا أن هناك اختلافات رئيسية تجعل كل نهج فعالًا بطرق مختلفة.

أوجه التشابه بين التسويق المؤثر والتسويق الشفهي

يعتبر التسويق المؤثر والتسويق الشفهي من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات.

ومع ذلك ، فإن طريقة عملهم مختلفة. يعتمد التسويق المؤثر على تأييد الأشخاص المؤثرين ، بينما يعتمد التسويق عبر الفم على نشر المعلومات. كلاهما له مزايا وعيوب ، لكن كلاهما له تأثير كبير على طريقة إجراء المبيعات.

كيف تقوم بالتسويق المؤثر لعملك

بعدما عرفت الآن كل شيء عن التسويق المؤثر وفوائده, لم يبقى الآن سوى سؤال واحد مهم هو كيف تقوم بالتسويق المؤثر لعملك؟

هناك عدد من الطرق لتقوم بالتسويق المؤثر لعملك. يمكنك البدء بالعثور على المؤثرين ذوي الصلة بالمنتجات أو الخدمات التي تريد الترويج لها. بعد ذلك ، ستحتاج إلى العثور على المنصات المناسبة للترويج لمنتجاتك أو خدماتك لهؤلاء المؤثرين.

يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والنشرات الإخبارية ومنصات تسويق المحتوى الأخرى للوصول إلى هؤلاء المؤثرين. أخيرًا ، ستحتاج إلى إنشاء استراتيجية لاستخدام هؤلاء المؤثرين للترويج لمنتجاتك أو خدماتك.

بمجرد أن تقرر أن هذا المؤثر سيكون مناسبًا لعملك ، فإن الخطوة التالية هي التواصل. سواء كنت تفعل ذلك من خلال رسالة وسائط اجتماعية أو بريد إلكتروني أو اقتراح ، تأكد من أن تكون واضحًا بشأن ما تبحث عنه وما تريد أن يفعله المؤثر.

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أن العمل مع المؤثر هو شراكة. يجب أن تكون مستعدًا لتقديم ملاحظات وأن تكون متاحًا للمساعدة في دعم المؤثر حسب الحاجة. من المهم إنشاء علاقة جيدة مع المؤثر الخاص بك من أجل تحقيق أقصى استفادة من التعاون.

أفضل الأدوات لتتبع التسويق المؤثر الخاص بتتبع حملتك

مع انتشار التسويق المؤثر ، من المهم للعلامات التجارية تتبع نشاط حملتها وقياس تأثيرها. هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك بشكل فعال, نذكر منها:

1. Sprout Social

باستخدام Sprout Social ، يمكنك مراقبة حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي لتحسين الأداء وقياس النتائج.

يعمل Sprout Social من خلال تتبع نشاط المؤثرين ومتابعيهم. ثم يتم استخدام هذا النشاط لتحديد النجاح العام لحملة التسويق المؤثر الخاصة بك وأداء المؤثرين. يتم تتبع النشاط هذا في الوقت الفعلي ، مما يتيح لك رؤية تأثيرات استراتيجيات التسويق الخاصة بك عند حدوثها.

2. Hootsuite

Hootsuite هي عبارة عن منصة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على تتبع ومراقبة وتحليل حملات التسويق المؤثرة الخاصة بك.

يوفر Hootsuite رؤى حول من يتحدث عن علامتك التجارية ، وأين يتحدثون عنها ومدى تأثير حملتك. يمكنك أيضًا قياس أداء كل منشور فردي أو متابع أو ترغب في معرفة مدى فعالية الإعلانات المدفوعة والمحتوى المدعوم.

3. Traackr

Traackr عبارة عن منصة عبر الإنترنت تساعدك على تتبع حملات التسويق المؤثرة الخاصة بك ومراقبتها. يسمح لك بتحديد وتتبع المؤثرين الذين يروجون لمنتجك أو خدمتك ، وتحليل أداء حملاتك.

إذا كنت تخطط لاستخدام التسويق المؤثر للوصول إلى جمهورك المستهدف ، فإن تتبع حملاتك باستخدام Traackr يعد أداة قيمة يجب أن تفكر في استخدامها. من خلال مراقبة حملاتك وتتبع النتائج ، ستتمكن من التأكد من أن استراتيجيتك فعالة وأنك تحقق النتائج المرجوة.

اقرأ ايضا: 8 أفضل مواقع التسويق بالعمولة

مستقبل التسويق المؤثر

قد يكون التسويق المؤثرهو الإستراتيجية المفضلة في الوقت الحالي ، ولكن ما الذي يحمله المستقبل له؟

من المرجح أن يستمر مستقبل التسويق المؤثر في النمو. هذا لأن المؤثرين يستمرون في لعب دور رئيسي في الوصول إلى جمهور كبير. بالإضافة إلى ذلك ، تبحث العديد من العلامات التجارية عن المؤثرين الذين يمكنهم تقديم عروض ذات صلة بمنتجاتهم.

علاوة على ذلك ، من المرجح أن يستمر الاتجاه نحو استخدام المؤثرين للترويج لمنتجات أو علامات تجارية متعددة.

قد يهمك

كيف اعمل اعلان ممول على اليوتيوب

8 مواقع عربيه تدعم التسويق بالعمولة- اكسب أزيد من 1000 دولار شهريا

مراجع : influencer-marketing

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *