التسويق

أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت التي يحتاجها أي مسوق في 2024

هل تبحث عن أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت ؟ إذا كان جوابك ب ” نعم ” فأنت في المكان الصحيح.

لا شك أن جميع العلامات التجارية والشركات الكبيرة و الصغيرة والأفراد أصبحوا يعتمدون اليوم بشكل أساسي على برامج التسويق عبر الإنترنت من أجل بيع المنتجات والخدمات للعملاء والبقاء في المنافسة بمجال التسويق على النت.

بصفتك مسوق إلكتروني محترف يتعين عليك إختيار أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت بعناية شديدة, لأنه لا أحد منا يريد إهدار وقته ومجهوده وماله مع أدوات لا تحقق الغرض المطلوب.

لحسن الحظ أنه في عالم التسويق عبر الإنترنت هناك العديد من أفضل أدوات التسويق الإلكتروني والحيل والإتجاهات الجديدة التي يمكن الإعتماد عليها في حملاتك التسويقية.

من خلال هذا المقال سنساعدك على معرفة أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت التي يعتمد عليها معظم خبراء التسويق الإلكتروني, بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة حول استخدامك لها .

ما هي برامج التسويق الالكتروني ؟

أدوات التسويق الإلكتروني يقصد بها الخدمات المخصصة التي تقدمها بعض المواقع الإلكترونية لفائدة المسوقين الإلكترونيين ، بعض هذه الخدمات مدفوعة وبعضها غير مدفوع. تعد هذه الخدمات ضرورية للقيام بالوظائف بدقة وسرعة وفي نفس الوقت توفيرالوقت والجهد.

تتعدد أنواع أدوات التسويق الإلكتروني بشكل كبير لتناسب جميع التخصصات والإحتياجات. فمثلا إذا كنت مسوق بالعمولة فهناك برامج تقدم خدمات مختصة في التسويق بالعمولة , أما في حالة كنت من أصحاب المواقع , فهناك برامج تقدم خدمات متعلقة بتحسين محركات البحث (SEO) , وغير ذلك …

لهذا تجدر الإشارة أن برامج التسويق عبر الإنترنت في هذا المقال سنقدمها بشكل مرتب على حسب كل تخصص. بالإضافة إلى ذلك ستجدون أن بعض هذه البرامج مدفوعة والأخرى مجانية معا.

أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت التي يحتاجها أي مسوق

أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت

أولًا: برامج التسويق عبر الإنترنت للمسوقين بالعمولة

Leadpages

إذا كنت مسوق بالعمولة ستساعدك هذه الأداة على إنشاء صفحة هبوط رائعة ، تحتوي هذه الأداة على العديد من الميزات مثل التوافق مع جميع أنظمة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة ، بالإضافة إلى توفيرأزيد من 150 قالبا مخصصا للاختيار من بينها. والكثير من المميزات الأخرى.

voluum

Voluum هي أقوى وأشهرآداة الخاصة بتتبع الحملات في مجال التسويق بالعمولة ، تساعدك هذه الأداة بتتبع وإدارة وتحسين جميع مصادر الزوار المدفوعة ، خاصة للمسوقين الذين يحصلون على أكبر عدد من الزوار .

العديد من المسوقين بالعمولة العرب والأجانب يعتمدون على هذه الأداة , لكونها آداة دقيقة وسهلة الإستخدام تعمل على تتبع الحملات الإعلانية من أجل تحسينها والحصول على أفضل النتائج.

Mailchimp

Mailchimp هي آداة متخصصة في إنشاء وإدارة حملات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني . إنها مناسبة بشكل كبير لمن يستخدمون التسويق بالاميل .

يمكن للعملاء الاشتراك في منصة Mailchimp من خلال الموقع الإلكتروني أو متجر التطبيقات. بمجرد تسجيل الدخول ، سيتمكنون من الوصول إلى جميع الميزات والأدوات التي يحتاجون إليها لإدارة حملات البريد الإلكتروني الخاصة بهم.

توفر Mailchimp مجموعة كبيرة من خطط التسعير القابلة للتخصيص لعملائها. إنها توفر خطط مجانية ذات ميزات محدودة لحالات الاستخدام الأساسية ولديها العديد من خطط الترقية المدفوعة لحالات الاستخدامات المتقدمة.

Hootsuite

Hootsuite هي واحدة من أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت ، إنها أداة مختصة لإدارة وسائل التواصل الإجتماعي . توفر منصة هوت سوت العديد من الأدوات والتطبيقات المصممة لمساعدة المهنيين على إدارة حسابات وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بهم.

وجد العديد من المستخدمين هذه الأداة مفيدة للغاية , ولهذا السبب لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا.

buzzsumo

buzzsumo من أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت, مهمة هذه الأداة الرائعة أنها تعطيك إمكانية العثور على المحتوى الأكثر شيوعا على الإنترنت ، مما يجعلها موردا لا يقدر بثمن للكتاب والمدونين والصحفيين ومديري وسائل التواصل الإجتماعي.

بالنسبة للمسوقين، يعد buzzsumo مصدرا استثنائيا لأفكار الكلمات الرئيسية لاستهداف حملاتهم التسويقيية. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة buzzsumo من أجل تحديد جمهور الكلمات الرئيسية المستهدفة .

اقرأ ايضا :

ثانيًا: برامج التسويق عبر الإنترنت لأصحاب المواقع

Google Analytics

خدمة رائعة تقدمها Google لأصحاب مواقع الويب ، إنها من أفضل أدوات التسويق الالكتروني لتحسين محركات البحث (SEO) ، فهي تسمح لك بالتعرف على معلومات دقيقة عن زوار موقعك الإلكتروني . ومن ثم تقرر كيفية تحسين أداء موقعك.

إنها أداة مجانية تمامًا ، ولكنها قيمة للغاية لكل مالك موقع ويب لأنها تمنحك جميع المعلومات التي تحتاجها حول موقع الويب الخاص بك.

من المهم ملاحظة أن هذه ليست سوى واحدة من العديد من الخدمات المجانية التي تقدمها Google لأصحاب مواقع الويب.

MOZ

تعتبر MOZ واحدة من أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت التي التي يستخدمها المسوقون لتحسين محركات البحث والمساعدة في زيادة عدد الزوار.

اليوم يفضل الكثير من الناس ، وخاصة المبتدئين ، MOZ بسبب خدماتها المجانية ، والتي تشمل مجموعة من الأدوات المستخدمة في تحسين محركات البحث دون الحاجة إلى اشتراك مدفوع.

semrush

semrush هي أداة اخرى رائعة لتحسين محركات البحث (SEO) تتيح لك فحص موقع الويب الخاص بك والكلمات الرئيسية التي ترغب في العمل عليها واستهدافها. تحتوي الأداة على الكثير من الوظائف ، مثل تحليل استراتيجيات تحسين محركات البحث الخاصة بالمنافسين ، و الحصول على قائمة الروابط التي تمت مشاركتها مع موقع الويب الخاص بك أو مواقع الويب الخاصة بمنافسيك ، وغير ذلك من المميزات الإضافية .

الأمر الرائع ، أنه على الرغم من أنها أداة مدفوعة ، إلا أنها تحتوي على الكثير من المزايا المتاحة بالمجان .

ahrefs

واحدة من أهم أدوات تحسين محركات البحث (SEO) وأكثرها شهرة ، فهي توفر العديد من الإمكانات المشابهة لتلك الموجودة في أداة semrush ولكنها تتفوق في تحليل الروابط الخلفية أو ما يعرف بالباك لينك.

عن طريقة أداة ahrefs يمكنك اكتشاف العوامل التي ساهمت في نجاح المنافسين والاستلهام منها.

bluehost

لا شك أن كل صاحب موقع يحتاج إلى استضافة قوية وموثوقة لإستضافة موقعه على الويب ، وهناك العديد من مزودي الاستضافة الموثوقين، لكن تبقى bluehost الأفضل.

بلوهوست مميزة خاصة لمستخدمي ووردبريس ، كونها استضافة ويب سريعة (305 ملي ثانية) مع وقت تشغيل مميز (99.98%) ، بالإضافة أنها توفر استضافة منخفضة السعر ، ولوحة تحكم عربية ، ودعمًا فنيًا مجانيًا من فريق يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في استضافة المواقع.

اقرأ ايضا: 10 افضل مواقع الاستضافة التي ينصح بها أغلب الخبراء

pingdom

pingdom أداة لا غنى عنها لأصحاب المواقع الإلكترونية ، يمكنك عن طريقها من قياس أداء موقع الويب الخاص بك والحصول على جميع المعلومات حول ما يمكنك القيام به لجعله يعمل بشكل أسرع.

الجدير بالذكر أن محرك البحث جوجل يعطي أهمية كبيرة لسرعة تحميل الموقع ، بحيث كلما كان موقعك سريع التصفحك من قبل الزوار كلما أضهرك في المراكز الأولى في البحث ، لذلك تعتبر هذه الآداة مهمة للغاية في قياس أداء موقعك الإلكتروني.

ثالثًا: أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت للناشرين على اليوتيوب

Adobe Premiere Pro

Adobe Premiere Pro هو برنامج تحرير الفيديو الأكثر شعبية على أجهزة الحاسب بأنظمتها المحتلفة . فإذا كنت صانع محتوى على اليوتيوب فإن ادوبي بريميرهو خيارك الأمثل ، سيساعدك بشكل كبير في صناعة فيديوهات إحترافية تنافس بها كبار الناشرين.

قم بمشاهدة الفيديو التالي ستجد شرح مفصل حول برنامج بريميير وأهم مميزاته الرائعة.

Camtasia

كمتاسيا عبارة عن أداة تسمح بتسجيل الصوت أو وضع تسجيلات وسائط متعددة ، تتضمن الأداة العديد من المميزات مثل تكبير الشاشة والتحكم في الكاميرا والتقاط الشاشة عالي الدقة والقدرة على تغيير مظهر مؤشر الماوس والقدرة على إنشاء مقدمات احترافية ومجموعة متنوعة من المؤثرات المرئية والصوتية.

إذا كنت ناشر على اليوتيوب ستساعدك هذه الأداة الرائعة في التسجيل الصوتي من الشاشة . لعمل فيديو رائع لمشاهدي قناتك لشرح أي شيء أو للتعليق في مناسبة ، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا استخدام ميزات وإمكانيات هذه الأداة لتحرير مقاطع الفيديو بعد تسجيلها.

tubularlabs

تعتبرtubularlabs من أهم أدوات التسويق الرقمي والالكتروني التي يحتاجها كل صانع محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي ، وخاصة YouTube بالطبع.

الهدف من هذه الأداة هو عمل تحليل لجميع الفيديوهات المنشورة على الوسائط الإجتماعية المختلفة ، من أجل توفيررؤية موحدة للمحتوى واهتمامات وسلوكيات الجماهير .

على سبيل المثال كيوتبر يمكنك استخدام هذه الأداة لعرض مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا ثم إنشاء مقاطع الفيديو الخاصة بك أو مناقشة نفس الموضوعات.

تصفح أيضًا:

رابعًا: برامج التسويق عبر الإنترنت لتصميم الصور

Canva

Canva هي أداة رائعة لكل العاملين في مجال التسويق الرقمي بكل تخصصاته . توفر هذه الأداة عددًا من الخدمات الرائعة التي تتيح لك تقديم مفاهيمك التسويقية بأفضل ضوء ممكن , وذلك باستخدام قوالب تصميم احترافية جاهزة الإستخدام في جميع التخصصات .

Venngage

Venngage عبارة عن أداة تصميم إنفوجرافيك مجانية الإستخدام توفرالعديد من القوالب المخصصة ، والصور ، والرموز ، والمخططات ، والخطوط ، لتلبية جميع إحتياجاتك .

حتى لو لم تكن مصمم محترف تستطيع من خلال هذه الأداة من إنشاء محتوى أنيق لمواقع الويب والعروض التقديمية والإعلانات . تسرد فيه قصتك التسويقية بطريقة جذابة ومرئية.

تصفح أيضًا:

خامسًا: أدوات التسويق الإلكتروني الأخرى

hootsuite

يمكنك التحكم في جميع حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك باستخدام هذه الأداة من مكان واحد. أنها توفر خطة مجانية مع الكثير من الميزات ولكن الحد الأقصى من ثلاثة حسابات يمكنك إدارتها.

hubspot

لا شك أن أي شخص يعمل في صناعة التسويق الإلكتروني يعرف تمام المعرفة موقع hubspot ، يوفر هذا الموقع الرائع أداة تسويقية شاملة تساعدك في تطوير وصناعة محتوى تنافسي لموقعك على الويب وجذب الزوار ، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى التي تتناول كل جانب من جوانب التسويق.

mention

بمساعدة هذه الأداة الرائعة ، يمكنك تتبع علامتك التجارية والعثور على أي منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على اسم علامتك التجارية به . من خلال هذه الأداة ، يمكنك البحث عن المنافسين وكذلك التعرف على الشخصيات الرئيسية المؤثرة في مجال موقع الويب الخاص بك أو حملاتك الإعلانية.

Facebook audience insights

أداة لتحليل الزوار، مقدمة من طرف Facebook ، يمكنك الوصول إليها من حسابك التجاري أو الإعلاني على Facebook. تقدم هذه الأداة ثروة من البيانات والتفاصيل المتعلقة بمستخدمي موقع الويب الخاص بك أو صفحات الهبوط .

نصائح مهمة بخصوص برامج التسويق عبر الإنترنت

1. على الرغم من أن امتلاك الأدوات اللازمة هو نهج رائع وفعال للغاية لمساعدتك على النجاح ، فإن نجاحك كمسوق عبر الإنترنت سيتحدد بعملك وقدرتك على استخدام هذه الأدوات لتحقيق أهدافك.

2. قبل شراء أي أداة تسويقية أو استخدامها ، يجب أن تسأل نفسك: “هل العوائد المحتملة من استخدامها تستحق الثمن المدفوع والجهد المبذول للتعامل معها؟”

3. هناك العديد من أدوات التسويق الإلكتروني الممتازة المتاحة ، لكنك تحتاج فقط إلى تحديد الأدوات التي تحتاجها بالفعل بناءً على نوع ونطاق وحجم المشاريع التسويقية التي تعمل عليها بالإضافة إلى أهدافك التسويقية الفردية ورؤيتك ، والتي يمكن أن تختلف من مسوق إلى آخر.

4. هناك العديد من أدوات التسويق الإلكتروني التي تناسب أكثر من تخصص ، على الرغم من أن بعضها يستهدف تخصصات معينة. على سبيل المثال، هناك أدوات مناسبة لكل من مالكي مواقع الويب والأفراد الذين يعملون في قطاع التسويق بالعمولة.

5. نظرًا لحجم سوق أدوات التسويق الإلكتروني الكبير، قد يكون من الصعب تضمين جميع شركات متخصصة في التسويق الإلكتروني في موضوع واحد. على سبيل المثال ، يمكنك العثور على عشرات الأدوات التي تنجز نفس المهمة في جميع التخصصات.

خاتمة

كما ذكرت سابقًا ، في حين أن الأدوات ضرورية لنجاحك ، فهي ليست كافية بمفردها. على هذا النحو ، يجب عليك تحديد الأدوات المناسبة لمهمتك وكذلك استخدامها والاستفادة منها بشكل صحيح.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال حول ” أفضل برامج التسويق عبر الإنترنت ” نتمنى أن ينال المقال إعجابكم , ونتمنى لكم من خالص القلب التوفيق والنجاح . في حال كانت هناك أداة أخرى مفيدة لم يتم ذكرها في هذا المقال يرجى مشاركتها معنا في خانة التعليقات.

المصدر : مواقع إلكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *