الصحة و العناية بالذات

الكبد الدهني : علاج الكبد الدهني بدون ادويه في اسبوعين

نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني

الكبد الدهني هو من أكثر الأمراض شيوعا في وطننا العربي. ناجم عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد . يصاب به اليوم الرجال والنساء, وكبار السن, والشباب, وحتى الأطفال, وطبعا السبب الرئيسي هو أسلوب الحياة الغير صحي الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

ضع في إعتبارك عزيزي القارئ أن الكبد الدهني إذا لم يتم علاجه, أو إذا أهملته, سيتحول مع مرور السنين إلى الكبد المتليف Liver Cirrhosis, وفي هذه الحالة يكون الأمر أخطر من ذي قبل, لأنه إذا أصبح لدينا تشمع الكبد, سيفشل عندنا الكبد وستفشل معه باقي أعضاء الجسم. في هذه الحالة سيحتاج الشخص إلى زراعة كبد liver Transplant, وأنا متأكد عزيزي القارئ أن لا أحد يحب أن يصل إلى هذه المرحلة الخطيرة.

الأخبار السارة أنه يمكن علاج الكبد الدهني في المنزل بطريقة سهلة وبسيطة. يمكنكم تذويب الكبد الدهني في ضرف أسبوعين إذا اتبعتم الخطوات التي سنعرضها لكم من خلال هذا المقال. فإذا كنت شخص يعاني من مرض الكبد الدهني أو عندك أحد اصدقائك يعاني من هذا المرض, فشارك معهم هذا المقال من أجل أن تعم الفائدة.

مواضيع قد تهمك:

اسباب الكبد الدهني

الكبد الدهني : علاج الكبد الدهني بدون ادويه في اسبوعين
اسباب الكبد الدهني

1. فرط استهلاك النشويات والسكريات ومقاومة الانسولين

هذه الحالة تتسبب مع مرور الوقت إلى مقاومة الانسولين, الدي يؤدي إلى تفعيل وتشغيل تصنيع الدهون في الكبد, أي أن مقاومة الانسولين صوف تجعل من الكبد مصنع كامل من الدهون. الكبد سيعمل على تصنيع كل أنواع الدهون بما فيها الدهون الثلاتية, والكليسترول الضار, بالتالي مع مرور الوقت ستتكدس هذه الدهون على الكبد وسيصبح لدينا مرض الكبد الدهني.

2. التعرض المزمن للسموم الموجودة في البيئة

السموم الموجودة في البيئة سواءا كانت سموم غذائية موجودة في غذائنا, أو سموم موجودة في الهواء, أو سموم موجودة في الماء. مثلا المبيدات الحشرية التي نجدها بكثرة على الفواكه والخضروات, و مواد البلاستيك التي نستخدمها في حافظات الطعام.

إضافتا إلى مستحضرات تنظيف المنزل التي تحتوي هي الأخرى على نسبة عالية من المواد الكيميائية, التي من الممكن أن تضر الكبد. التعرض إلى كل هذه السموم الغذائية والبيئية سيحول الخلايا الكبدية إلى خلايا دهنية مع مرور الوقت.

اعراض الكبد الدهني

اعراض الكبد الدهني
اعراض الكبد الدهني

1. الخمول والتعب والام في العضلات

الكبد هو العضو الفعال الأساسي المسؤول عن عملية تنظيف الجسم من كل السموم الغذائية والبيئية, بالتالي إذا تعب الكبد بسبب الدهون المتراكمة فلن يستطيع القيام بعملية تنظيف الجسم من السموم,عندها ستترسب في خلايا الجسم, و في الخلايا العصبية, وفي الخلايا العضلية, بالتالي ستظهر عليك أعراض الخمول والتعب والام في العضلات.

2. سيادة الاستروجين

الكبد كذلك مسؤول عن تنظيف الجسم من الهرمونات الزائدة وبالدات هرمون الاستروجين, بالتالي عندما لا يستطيع الكبد تنظيف الدم من الاستروجينات الزائدة, فهذا سيؤدي إلى أعراض سيادة الاستروجين, وهذا طبعا يختلف عن جسم المرأة بجسم الرجل.

الأعراض لدى المرأة

  • لخبطة في الدورة الشهرية.
  • مشاكل في الانجاب.
  • الخوف والقلق والتوتر.
  • الاصابة بأنواع السرطانات التي تعتمد على هرمون الاستروجين.

الأعراض لدى الرجل

  • فقدان معالم الذكورة.
  • نعومة الجلد وفقدان الشعر ونعومة الصوت.
  • الاصابة بحالة التثدي.
  • فقدان القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية.

3. العمى الليلي

العمى الليلي في الكبد الدهني يحدث نتيجة نقص حاد في امتصاص فيتامين ألف الذي يعتمد على هضم المواد الدهنية. والمواد الدهنية لكي تنهضم تعتمد على العصارة الموجودة في الكبد التي هي العصارة الصفراء.

إذن عندما يكون لديك كبد دهني ستقل عندك العصارة الصفراء الهاضمة للمواد الدهنية, وبالتالي الفيتامينات التي تعتمد على المواد الدهنية في الامتصاص, والتي من أهمها فيتامين ألف لن تمتص وسيصبح عندك نقص حاد في فيتامين ألف , وستتعرض إلى العمى الليلي.

4. تليف الكبد

هذا العرض في العادة يحدث في مراحل متقدمة, بعد سنين طويلة من إهمال الكبد الدهني. سيتحول الكبد الدهني مع الوقت إلى تليف, والبتالي لما يتليف الكبد سيصبح عندك ألم حاد, ستشعر به أكثر عندما تستلقي على السرير.

الفحوصات المختبرية

الكبد الدهني : علاج الكبد الدهني بدون ادويه في اسبوعين
الفحوصات المختبرية

1. فحص وظائف الكبد Liver Function Test

فحص وظائف الكبد عند الشخص المصاب بمرض الكبد الدهني سيكون مختلا, أي سيكون عنده ارتفاع في أنزيمات الكبدALT” و “AST” , أيضا سيكون عنده ارتفاع في العصارة الصفراء في الدم, بالتالي فحص وظائف الكبد يعتبر من اسهل وأبسط الفحوصات التي يمكنكم عملها من أجل إكتشاف هل عندكم خلل في الكبد أو لا.

2. فحص الموجات فوق الصوتية Ultra Sound

فحص الموجات فوق الصوتية يعتبر افضل أنواع الفحوصات التي من الممكن أن تكشف عن وجود الكشف الدهني. هناك ايضا فحوصات أخرى مثل الرنين المغناطيسي وغيره, لكن Ultra Sound يعتبر افضل من ناحية كشف الخلايا الدهنية الموجودة على الكبد.

3. الكشف عن وجود مقاومة الانسولين

دائما جميع الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني يعانون من مقاومة الانسولين, لأن مقاومة الانسولين هي من بين الأسباب الجدرية التي أدت إلى الكبد الدهني, بالتالي عليك بفحص مستوى الانسولين وأنت صائم Fasting Insulin Level, وكذلك فحص السكر وأنت صائم Fasting Glucose Level.

4. فحص الدهون الثلاثية والكوليسترول

كل الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني سيكون لديهم ارتفاع في الدهون الثلاثية, أي سيكون لديهم ال Triglyceridesعالي, و الكوليسترول الضارال LDL أيضا سيكون عالي, بينما الكوليسترول النافع الHDL سيكون منخفض جدا.

5. فحص هرمون الاستروجين والكورتيزول

تحدثنا سابقا أن الكبد هو المسؤول عن تنظيف الدم من الهرمونات الزائدة بالدات هرمون الاستروجين والكورتيزول, بالتالي الأشخاص الذين عندهم الكبد الدهني سواءا كانو رجال أو نساء سيعانون من زيادة في هرمون الاستروجين, وارتفاع في هرمون الكورتيزول في الدم.

6. فحص C-reactive protein

هذا الفحص دائما ستجدونه مرتفع عند الأشخاص الذين يعانون من مشكل الكبد الدهني.

كيفية التشافي من الكبد الدهني في اسبوعين

في هذا الجزء سنتحدث عن بروتوكول التشافي من الكبد الدهني في اسبوعين, سأخبركم عن النظام الغذائي الصحي, الذي يمكن اتباعه إذا كنت شخص يعاني من الكبد الدهني. في ضرف اسبوعين ستشعر بتحسن كبير, بالتالي الخلايا الدهنية الموجودة على الكبد ستذوب. وطبعا يجب عليك مواصلة هذا النمط الغذائي كأسلوب حياة صحية. إليك أهم خطوات هذا البروتوكول الغذائي :

قطع السكر نهائيا

قطع السكر نهائيا, أي كل السكريات المكررة والمصنعة, وكذلك مادة شراب الذرة العالي الفركتوز High Fructose Corn Syrup, الموجودة في كل المنتجات في السوبرماركيت تقريبا, تجدونها في الكتشب, في صلصات السلطة, في صلصات الطماطم المعلبة, وفي بعض الصوصات للطبخ, والتي تعتبر من أشد أعداء الكبد, بالتالي حاول قطع السكر نهائيا إذا أنت تريد التشافي من الكبد الدهني في اسبوعين.

يمكن استبدال هذه السكريات المصنعة بسكريات طبيعية, مثلا القليل من الثمر من حبة إلى 3 حباة في اليوم, والعسل الطبيعي الأصلي, وعسل المانوكا, وشراب القيقب. طبعا حتى السكريات الطبيعية لا تكثر منها.

قطع جميع النشويات البسيطة

النشويات البسيطة نقصد بها الخبز, والمعجنات, والكيك, والأرز الأبيض, والبطاطا البيضاء, كل هذه النشويات البسيطة في الجسم ستتحول إلى سكر. بالتالي يجب قطع كل النشويات البسيطة ونستبدل مكانها النشويات المعقدة التي تكون عالية بالألياف وعالية بالبروتينات, فمثلا عندنا الأرز البني, الكينوا, البطاطا الحلوة, الشوفان الخالي من الجلوتين, الدخن, وطحين اللوز.

كل هذه النشويات الصحية العالية بالألياف, ايضا لا تستهلك الكثير منها, إذا أنت تستهلك في اليوم كمية كبيرة جدا من هذه النشويات الصحية ستتحول هي ايضا إلى سكر في الدم وستؤثر على الكبد الدهني. بالتالي القاعدة لا تتجاوز ربع كوب مطبوخ من النشويات المعقدة مع كل وجبة.

ايضا حاول أن تخلط دائما النشويات الصحية مع الدهون الصحية, لأن الدهون الصحية ستعمل على كبح تلك النشويات وستمنع من الإرتفاع المفاجئ في الدم, وبالتالي الإرتفاع المفاجئ في الانسولين.

تقليل استهلاك البقوليات

تعتبر البقوليات من الوجبات المحببة عند العديد من الأشخاص في وطننا العربي, البقوليات يا إخوان تعتبر مصدر جدا ممتاز لنشويات ونسبة عالية من البروتينات, ولكن ايضا مثل قاعدة النشويات الصحية ستتحول في النهاية إلى سكريات في الدم. لهذا لا تستهلك أكثر من نصف كوب من البقوليات يوميا.

التركيز على البروتينات الصحية والنظيفة الخالية من الهرمونات

إذا كنت تعاني من الكبد الدهني ركز على تناول البروتينات الصحية النظيفة الخالية من الهرمونات. إذن نصيحتي لك هي تناول البحريات بكل انواعها من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع, و استهلك الدجاج العضوي الخالي من الانتبايتك والخالي من الهرمونات, مع الحرص على تقليل استهلاك اللحوم الحمراء.

استهلاك الدهون الصحية

يجب أن تعرف أن الدهون الصحية ليست هي من يؤدي إلى الكبد الدهني, وإلى تصلب الشرايين, وإلى رفع الكليسترول, وإلى كل المشاكل الموجودة في الجسم. الدهون الصحية بالعكس هي مفيدة ومهمة في محاربة الالتهاب المزمن في الجسم, ومساعدة على عملية التشافي. الدهون الصحية نقصد بها :

  • زيت الزيتون البكر.
  • كل انواع الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زبدة جوز الهند.
  • ثمرة جوز الهند.
  • المكسرات.
  • الافوكادو.

إذن حاول تناول الدهون الصحية بمعدل ملعقتين طعام مع كل وجبة تستهلكها, لأن الدهون الصحية هي التي ستساعدك على التخلص من الكبد الدهني, ومن مقاومة الانسولين, وابتعد عن تناول الدهون الضارة مثل الدهون النباتية بكل أنواعها, والدهون المهدرجة.

استهلاك الخضروات الغير نشوية

استهلاك الخضروات الغير نشوية مفيدة جدا لمن يعاني من الكبد الدهني, مثل الكوسه, القرنبيط, البروكلي, المشروم, الورقيات الخضراء, وغيرها . إذن ركز على هذه الخضروات لتخلص من مشكل الكبد الدهني, وحاول عدم استهلاك الخضروات النشوية مثل البطاطا العادية, والقرع, لأنها تؤدي إلى رفع السكر في الدم.

استهلاك الفواكه الغير سكرية

الفواكه جدا صحية بها نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة, لكن إذا كنت تعاني من الكبد الدهني حاول أن لا تستهلك الفواكه التي بها سكر عالي بكثرة مثل العنب, والمانجو, وغيرها. واستبدلها بالفواكه الغير سكرية مثل, التوتيات بكل أنواعها, الرمان, التفاح, البرتقال, البابايا, والأناناس.

المشروبات والعصائر

الأشخاص التي تعاني من الكبد الدهني ننصحها بشرب ما يلي:

  • 2 لتر ماء يوميا.
  • العصير الأخصر.
  • شوربة مرق العظم.
  • شاي الهندباء.
  • شاي الأعشاب.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة من الأشياء المهمة والضرورية في التخلص من الدهون على الكبد, لأنها تزيد من عملية حرق الدهون, وحرق السعرات الحرارية, وتدويب اي دهون موجودة على الجسم. يمكن ممارسة أي نوع من الرياضة لمدة 20 إلى 30 دقيقة يوميا على الأقل.

خلاصة

بهذا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم حول الكبد الدهني وعلاجه,بتالي شرحت فيه طريقة مفصلة عن نظام غذائي لمرضى الكبد الدهني, وأعطيتكم بالتحديد الأشياء التي يجب عليكم أكلها , بدءا من النشويات, إلى الدهون, إلى الخضروات, إلى المشروبات, إلى الفواكه. كل ما عليكم الأن تطبيق هذا النظام الغذائي الصحي في ضرف اسبوعين من أجل الشفاء من الكبد الدهني إنشاء الله.

إذا كان لديكم أي تساءلات اتركوها اسفل هذا المقال في خانة التعليقات, سنكون سعداء بالرد عليكم, نتمنى لكم الشفاء والعافية, ذمتم في رعاية الله وحفظه.

المصدر: Dr.Fajer Aljumairi

‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماهو التحليل الذي يمكن أعمله كي أعرف اني مصاب كبد دهني او لا وشكرا لكم

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، مرحباً بك أخي عبدالله الحربي.

      للتحقق مما إذا كنت مصابًا بالكبد الدهني أم لا، يُفضل مراجعة طبيبك لإجراء التقييم اللازم. غالبًا ما يتضمن التقييم فحوصات واختبارات مثل:

      اختبارات الوظائف الكبدية: مثل فحص البروتينات الكبدية وإنزيمات الكبد مثل AST وALT.

      فحوصات الدم: يتم فحص نسبة الدهون في الدم، مثل الكولسترول.

      التصوير الطبي: قد يطلب الطبيب إجراء صور للكبد باستخدام التصوير بالأشعة المقطعية (CT) أو الرنين المغناطيسي (MRI) لتقدير حجم الكبد وملمسه.

      يجب أن تقوم بهذه الاختبارات والتقييمات تحت إشراف طبيب مؤهل ومختص في أمراض الكبد. يُنصح بالتحدث مع طبيبك لتقييم وضعك الصحي واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا كنت قلقًا بشأن مرض الكبد الدهني.

    1. بالطبع، يمكن أن يكون الفيبروسكان مفيدًا في حالات معينة لصحة الكبد. يعمل الفيبروسكان على قياس درجة صلابة الكبد، وهذا يمكن أن يكون مؤشرًا على وجود تلف كبدي. إذا كان هناك تلف في الكبد، قد يكون الفيبروسكان أداة مساعدة لتقييم مدى خطورة الحالة وتحديد الخيارات المناسبة للعلاج والرعاية.

      ومع ذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب المختص قبل اتخاذ أي قرار بشأن استخدام الفيبروسكان أو أي علاج آخر. يعتمد القرار على تقدير طبيبك للحالة الصحية الشخصية وتاريخ المريض الطبي.

  2. منعت السكريات و المعجنات والمقالي من فترة لكن الرياضة لم أستطيع بسبب التعب و عدم القدرة عليها احس دائما بالخمول و تزيد دقات القلب
    فهل هذا بسبب مرض الكبد
    وهل أستطيع تناول التمر ام لا

    1. قد يكون الشعور بالتعب والخمول وزيادة دقات القلب نتيجة لعدة عوامل، وليس دائماً بسبب مرض الكبد. إذا كنت قد منعت السكريات والمعجنات والمقالي من نظامك الغذائي، فهذا خطوة جيدة نحو الصحة. ومع ذلك، هنا بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى الأعراض التي ذكرتها:

      نقص العناصر الغذائية: قد يكون نقص بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن أحد الأسباب التي تسبب التعب والخمول. يجب التأكد من تناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة الصحية.

      النشاط البدني: عدم القدرة على ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالضعف والخمول. يمكنك محاولة ممارسة نشاطات بدنية خفيفة فيما بعد على نحو تدريجي بناءً على قدرتك.

      الضغوط النفسية: التوتر والقلق يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على الحالة الصحية العامة. يجب مراعاة إدارة الضغوط النفسية والبحث عن وسائل للتخفيف منها.

      استشارة الطبيب: إذا استمرت هذه الأعراض لفترة طويلة أو تزايدت في الشدة، فقد يكون من الضروري استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتقديم التوجيه الطبي.

      أما بالنسبة لتناول التمر، فإنه يعتبر غذاءً صحيًا ومغذيًا بشكل عام. إذا كنت تعاني من مشكلة في مستوى السكر في الدم، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من الطعام، بما في ذلك التمر، للتحقق من ملاءمته لحالتك الصحية.

  3. المقال نافع و ممتاز و لكن يا حبذا لو عملت نظام غذائي لمدة اسبوع مثلًا ماذا نأكل على الفطور و الغداء و العشاء

  4. آللهم إنى أشهدك وأشهد حملة عرشك وأشهد ملائكتك وأشهد جميع خلقك أنك أنت الله وحدك لا شريك لك وأشهد أن محمد عبدك ورسولك ٠آللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ٠????????????????⚘????

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *