شروحات

ما هو التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing؟

يعد التسويق عن طريق البريد الالكتروني Email Marketing طريقة شائعة وفعالة للغاية للترويج لمنتجات الشركة وخدماتها لجمهور من العملاء المهتمين. إنه أحد أقدم وسائل الاتصال الرقمي ، وهو أيضًا أحد أنجح أساليب التسويق الرقمي المتاحة حاليا.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يعتبر ركيزة أساسية لاستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بالشركات والأفراد , حيث يتيح لهم إرسال رسائل البريد الإلكتروني بسهولة للترويج للمنتجات والخدمات, يعد ذلك مفيدا في بناء ولاء العملاء من خلال البقاء على اتصال معهم عبر الرسائل الإخبارية الشهرية .

إذن بدون الإطالة عليكم دعونا نتعرف معا عن ما هو التسويق عن طريق البريد الالكتروني ؟ وما هي أنواعه؟ وما هي فوائده والمزيد… لذى تابع قراءة هذا المنشور إلى النهاية لأنه سيفيدك.

ما هو التسويق عن طريق البريد الالكتروني ؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استراتيجية تسويقية حيث تتواصل الشركات مع عملائها عن طريق إرسال رسائل إليهم عبر البريد الإلكتروني. إنها طريقة ملائمة للشركات للتواصل مع عملائها.

يستخدم العديد من الأشخاص التسويق عبر الإيميل للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم لجمهور عريض. يمكن للشركات أيضًا إرسال رسائل إخبارية شهرية عبر البريد الإلكتروني لإطلاع عملائها على آخر الأخبار حول النشاط التجاري.

أنواع التسويق عبر البريد الإلكتروني

للتواصل بشكل فعال عبر البريد الإلكتروني ، تحتاج إلى فهم الأنواع المختلفة للتسويق عبر البريد الإلكتروني وكيفية استخدامها لنجاح عملك.

رسائل البريد الإلكتروني الترويجية

رسائل البريد الإلكتروني الترويجية هي في الأساس رسائل نصية يتم إرسالها إلى الأشخاص الذين أبدوا اهتمامًا بشركتك أو منتجاتك.

يمكن أن تحتوي هذه الرسائل على خصومات أو أخبار حول المنتجات الجديدة أو ببساطة تذكير العملاء بسياساتك وخدماتك. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة للغاية إذا كنت تخطط لرسالتك بشكل صحيح.

أول شيء عليك فعله هو التأكد من أن كل بريد إلكتروني ترويجي يحتوي على عرض أو خصم يجذب انتباه القارئ. بهذه الطريقة ، سيكونون أكثر عرضة لفتح الرسالة والاستفادة مما تقدمه.

بعد ذلك ، ركز على إنشاء تصميم لا يُنسى لرسائل البريد الإلكتروني الترويجية الخاصة بك. سيسهل هذا على الأشخاص تذكر ما تريد قوله والتصرف بناءً عليه عندما يحين الوقت. سيساعدك اتباع هذه النصيحة على زيادة المبيعات والاحتفاظ بالعملاء من خلال التسويق بالبريد الالكتروني!

من المهم أيضًا عدم قصف العملاء المحتملين برسائل البريد الإلكتروني الترويجية. بدلاً من ذلك ، أرسلها عند الضرورة فقط – ويفضل مرة واحدة شهريًا أو مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأكثر.

سيؤدي القيام بذلك إلى إبقاء الأشخاص مهتمين بشركتك دون جعلهم يشعرون أنه يتم بيعهم في كل مرة يفتحون فيها بريدهم الوارد.

رسائل البريد الإلكتروني المستقلة

تحتوي رسائل البريد الإلكتروني المستقلة , والمعروفة أيضًا باسم رسائل البريد الإلكتروني المخصصة على معلومات حول موضوع واحد فقط , على سبيل المثال يمكنك إخطار جمهورك المستهدف بالإشتراك في ندوة عبر الإنترنت, أو شراء منتج معين, أو قراءة أخر منشور.

تساعدك رسائل البريد الإلكتروني المخصصة على إعداد السياق لتقديم عبارة رئيسية تحفز المستخدم على اتخاذ إجراء.

رسائل البريد الإلكتروني المعلوماتية

الرسائل الإخبارية : يعد إرسال الرسائل الإخبارية طريقة فعالة لإبقاء عملائك على اطلاع. اجعل جمهورك على اطلاع دائم بالمبيعات القادمة والأحداث الخاصة والمنتجات الجديدة والمزيد. يحب الناس تلقي المعلومات التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم ويصبحوا أكثر نجاحًا.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت ترسل تحديثات منتظمة ، فهذا يوضح لهم أنك شركة جديرة بالثقة تفي بوعودها.

الإعلانات : تعد الإعلانات عبر البريد الإلكتروني استراتيجية تسويقية أساسية للشركات ، من أجل إبلاغ المستهلكين بالمنتجات أو الخدمات الجديدة أو إرسال إليهم تحديثات منتظمة حول ما هو جديد وما سيأتي قريبًا.

اقرأ ايضا: التسويق المؤثر : الدليل الشامل للبدء في التسويق المؤثر

هل التسويق عبر البريد الإلكتروني قديم؟

على الرغم من وجود العديد من وسائل التواصل الإجتماعي اليوم, إلى أن العديد من المستخدمين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني بشكل أكبر. يظهر الرسم المبياني التالي مدى تزايد عدد الأشخاص المستخدمين للبريد الإلكتروني كل عام.

التسويق عن طريق البريد الالكتروني

من جهتها يقول 73٪ من الأشخاص إنهم يفضلون تلقي المعلومات عبر البريد الإلكتروني على أشكال الاتصال الأخرى مثل الرسائل النصية أو الوسائط الإجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك ، يشعر المستهلكون بالارتياح تجاه البريد الإلكتروني لأن جميعهم تقريبًا لديهم هاتف ذكي يعمل بنظام Android أو iOS مثبت عليه تطبيق بريد إلكتروني نشط. وبالتالي ، يمكن للشركات زيادة مشاركة العملاء عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني ترويجية بشكل متكرر للترويج لمنتجات أو خدمات جديدة بتكلفة منخفضة.

فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني له العديد من الفوائد نذكر منها :

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استراتيجية تسويقية غير مكلفة ؛ لا يتطلب حملات إعلانية باهظة الثمن أو وقتًا يقضيه الموظف في جمع بيانات العملاء.
  • يتيح لك البريد الإلكتروني أيضًا التسويق مباشرةً لقاعدة عملائك – حيث تذهب جميع رسائل البريد الإلكتروني مباشرةً إلى الأشخاص الذين اشتروا منك مؤخرًا أو يعتزمون الشراء في المستقبل.
  • يعد البريد الإلكتروني أيضًا طريقة آمنة للتواصل مع العملاء – خاصة عند بيع المنتجات أو جمع البيانات الحساسة.
  • يسمح للشركات بالحفاظ على قدرتها التنافسية في صناعة سريعة التغير.
  • يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات بالاستجابة لاحتياجات العملاء وزيادة تحويلات المبيعات.
  • يمكن للعملاء المحتملين إرسال رسائل بريد إلكتروني مباشرة إلى جهات اتصال الشركة دون أي وسطاء – وهذا يزيد من معدلات الاستجابة بشكل كبير.
  • يمنح البريد الإلكتروني الشركات التحكم في كيفية تواصلها مع عملائها – يمكنهم إرسال عروض ترويجية مخصصة أو رسائل مبيعات كما يفضلون.

كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني؟

الطريقة الأساسية لإنشاء قائمة بريد إلكتروني هي من خلال نماذج الاشتراك على موقع الويب الخاص بك أو صفحات المدونة. سيشترك الأشخاص في رسالتك الإخبارية بعد أن يجدوا قيمة فيها.

يمكنك أيضًا أن تطلب من الأشخاص مباشرةً معلومات الاتصال الخاصة بهم أثناء الأحداث المباشرة أو المقابلات مع الشركات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الدفع مقابل الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Google Ads ، والتي تتيح لك الوصول إلى الأشخاص مباشرةً من خلال صفحاتهم دون إعداد صفحة ملف شخصي.

بمجرد أن يكون لديك قائمة بالأفراد المهتمين ، ابدأ في إرسال رسائل بريد إلكتروني أسبوعية إليهم حول الأحداث الجارية أو المحتوى الجديد على موقع الويب الخاص بك. سيبقيهم هذا مشاركين في عملك أثناء بناء قائمتك بمرور الوقت.

اقرأ ايضا: 8 أفضل مواقع التسويق بالعمولة لعام 2022

مزايا التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

  • يمكن للشركات الاستفادة من مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني باتباع بعض النصائح السهلة.
  • باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لعملك ، يمكنك الوصول إلى عملائك في أي مكان في العالم.
  • يمكنك أيضًا إرسال رسائل بريد إلكتروني في أي وقت من النهار أو الليل دون مقاطعة روتين عميلك.
  • يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني فعّالًا من حيث التكلفة نظرًا لأن الأنشطة التجارية لا تحتاج إلى الاستثمار في الإعلانات غير المتصلة بالإنترنت.
  • بالإضافة إلى ذلك ، فإن أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني سهلة الإعداد والاستخدام لمعظم الشركات.
  • يساعدك إرسال رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة في اكتساب عملاء جدد بالإضافة إلى الاحتفاظ بالعملاء الحاليين من خلال التواصل معهم بوضوح بشأن منتجاتك وخدماتك.
  • البريد الإلكتروني يزيد من إمكانية بناء العلاقات المخصصة.

عيوب التسويق عن طريق البريد الإلكتروني

هناك بعض الجوانب السلبية إذا لم تكن الشركات حذرة عند التخطيط لحملاتهم. قد يؤدي إرسال عدد كبير جدًا من رسائل البريد الإلكتروني الترويجية إلى إزعاج العملاء أو دفعهم إلى إلغاء الاشتراك تمامًا نظرًا لأن بعض الرسائل من المحتمل أن تكون مزعجة أو غير مناسبة للمشتركين الفرديين.

يجب أن تظل الشركات مركزة على أهدافها مع تجنب الانحرافات مثل هذا حتى تتمكن من التسويق بنجاح عبر البريد الإلكتروني دون تنفير العملاء أو فقدان العملاء المحتملين بسبب شكاوى البريد العشوائي.

خاتمة

أصبح التسويق عن طريق البريد الإلكتروني أداة أساسية لبناء علاقات قوية مع العملاء وتحقيق المبيعات للشركات من جميع الأحجام لأنها توفر الكثير من المرونة والتحكم في كيفية التواصل مع العملاء. لزيادة فرص نجاح عملك إلى الحد الأقصى ، خطط لإستراتيجيتك بحكمة باستخدام ما ذكرناه في الأعلى.

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال حول “التسويق عن طريق البريد الإلكتروني”, إذا أعجبكم هذا المقال وكان مفيدا فلا تنسو مشاركته لتعم الفائدة وشكرا.

مراجع:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *